موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   24/06/2009 محمد بن راشد: رعى حفل تخريج الفوج العاشر في معهد دبي القضائي

دار الخليج - الأربعاء ,24/06/2009

رعى حفل تخريج الفوج العاشر في معهد دبي القضائي
محمد بن راشد: الاستثمار في قطاعي الشباب والتعليم إلى ما لا نهاية
الحميدان: مبادرات نائب رئيس الدولة وتوجيهاته حافز للخرجيين
السميطي: الخريجون جنود يحمون العدل ويعملون على نشره

رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حفل تخريج الفوج العاشر من خريجي وخريجات معهد دبي القضائي الذى أقيم قبل ظهر أمس في قاعة راشد بمركز دبي التجارى العالمي .
بدأت وقائع الحفل فور وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى القاعة يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي حيث عزفت الموسيقا السلام الوطني، ثم شاهد سمو راعي الحفل والحضور عرضاً وثائقياً حول مسيرة معهد دبي القضائي منذ تأسيسه عام 1996 .
ثم ألقى عصام عيسى الحميدان النائب العام فى دبى رئيس مجلس إدارة المعهد القضائي كلمة شرح فيها البرامج التدريبية والتعليمية التي تلقاها الخريجون طوال فترة دراستهم فى المعهد التى استمرت عاماً كاملاً ليلتحقوا في سلك النيابة العامة كوكلاء نيابة مسلحين بالعلم والمعرفة والثقة بالنفس .
وأكد الحميدان أن مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتوجيهاته السديدة تشكل حافزاً للخريجين بأن يبدعوا في عملهم المستقبلي، كما أبدعوا وتفوقوا فى دراستهم القانونية، مبديا ثقته بأن توجيهات سموه ستثمر، إن شاء الله، في دفع مسيرة الخريجين والخريجات العلمية والعملية بما يكفل اقامة وترسيخ العدل والعدالة في أوساط المجتمع ويؤكد سلطة القانون وسيادته .
بعدها ألقى الدكتور جمال السميطي مدير عام المعهد القضائي كلمة أكد فيها أن العدل أساس الملك والخريجون هم الجنود الذين يحمون هذا العدل ويعملون على نشره وترسيخه بين الناس .
وتطرق مدير المعهد القضائى إلى برامج وخطط التطوير والتدريب التي يطبقها المعهد وفق أعلى وأفضل المعايير العالمية، مشيراً إلى برنامج المحاضر القانونى والقضائى الذى يؤهل شباب وبنات الوطن لتولي مهام التدريس والتدريب فى المعهد، ويبني منهم جيلاً قادراً على تحمل مسؤولياته الوطنية والوظيفية في المستقبل كي يكون هذا الجيل قدوة للأجيال اللاحقة .
كما تطرق في كلمته إلى سلسلة الأبحاث القانونية والقضائية التي يضعها المعهد كي يستفيد منها كافة الدراسين في المعهد والعاملين في سلك القضاء والنيابة إلى جانب برامج التأهيل والتدريب للكادر القضائي واصدار المجلة القانونية المتخصصة .
وقام صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتوزيع الشهادات على الخريجين والخريجات البالغ عددهم 30 خريجاً بينهم عشر فتيات، بعد ان أدوا امام سموه اليمين القانونية بأن يؤدوا عملهم بكل أمانة واخلاص وذمة وفق القوانين والانظمة المعمول بها في إمارة دبي ودولة الامارات .
وقد هنأ سموه الخريجين والخريجات على انجازهم ودعاهم إلى اكتساب المزيد من العلم والخبرة والتدريب ليستفيدوا فى مسيرتهم العملية ويفيدوا مجتمعهم ووطنهم .
وأكد سموه أن الاستثمار في قطاعي الشباب والتعليم سيستمر إلى مالا نهاية باعتبارهما ثروة الوطن وركيزة أساسية من ركائز البناء والتقدم والاستقرار .
حضر حفل التخريج سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة اعلام دبي، والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم والدكتور حنيف حسن وزير الصحة إلى جانب عدد من أعيان البلاد وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأولياء امور الخريجين والخريجات . (وام)
أمهات وزوجات يطرقن أبواب العدالة
دبي - طارق زياد:
تميز الاحتفال بتخريج الدفعة العاشرة للمتدربين في معهد دبي القضائي بوجود عشر نساء طامحات في الدخول إلى عالم النيابة والقضاء، ولكن الأبرز من ذلك أن عدداً من الخريجات هن أمهات يرعين أسراً، ولديهن استعداد للدخول في عالم يعتبر من أصعب المجالات، والذي كان مقتصراً في السابق على الرجال .
الأمهات أكدن في تصريح ل”الخليج” أن مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وثقته الغالية بدور المرأة في مسيرة التطور والتقدم، دفعتهن لخوض هذا المضمار ليكن جنباً إلى جنب مع الرجل في تنمية الوطن .
كلثم عبدالله حسن (أم لطفلين) تؤكد أن المرأة الإماراتية دخلت كافة المجالات للعمل إلى جانب الرجل مشيرة إلى أن ظهور وكيلات نيابة بعد أن فتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الطرق لهن، ودعت الاماراتيات للدخول في هذا المجال رغم وجود صعوبات في دراسته، مؤكدة عدم وجود نظرة سلبية من قبل المجتمع تجاه أي امرأة تعمل في هذا المجال، وأنها وجدت ترحيباً حاراً من قبل أهلها وزوجها والمجتمع، حيث أصبحت المرأة في الوقت الحالي وزيرة وقاضية .
إلى ذلك، رأت بشاير عيسى الحمداي (أم لطفلين) أن الخريجات سيتعاملن مع القضايا والملفات بموضوعية وجدية وقوة وثقة ليثبتن جدارة المرأة الاماراتية وقدرتها على العمل إلى جانب الرجل .
وعبرت عن شكرها لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على إتاحة هذه الفرصة لها ولزميلاتها للعمل في مجال القضاء، داعية كافة النساء للدخول في هذا المجال .
بدورها نفت آمنة سيف حميد (أم لطفل) وجود نظرة سلبية من قبل المجتمع تجاه المرأة التي تدخل في عمل النيابات، داعية كافة النساء للدخول في هذا المجال، مؤكدة أن زوجها وعائلتها كانوا من أبرز الداعمين لها خلال دراستها لهذا التخصص .
وفي السياق ذاته، شددت ميثاء علي (متزوجة) على أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعطى المرأة الثقة لتكون على قدر المسؤولية وان حضوره ورعايته للحفل أبرز دليل على ذلك، مشيرة إلى أن عائلتها شجعتها على العمل في مجال النيابة .
192 خريجاً منذ إنشاء المعهد
بلغ إجمالي عدد الخريجين في المعهد القضائي منذ إنشائه 192 خريجاً، حيث تم تأهيل عشر دفعات من مواطنين وغيرهم، من اعضاء نيابة وقضاة .
وقد شارك في أول دفعة عام ،1998 14 متدرباً فيما شهدت الدفعة الثانية ثمانية .
وفي عامي 2000 و2001 بلغ عدد المتدربين 20 شخصاً، فيما وصلوا في العام 2002 إلى ،13 وفي 9 في ،2003 أما عام 2004 فكان العدد 7 فقط .
وفي السنة الخامسة لإنشاء المعهد بدأ العدد في الارتفاع حيث وصلوا في العام 2005 إلى ،23 و2008 إلى 27 في العام الحالي بلغوا ثلاثين .
ويقدم المعهد أكثر من 80 برنامجاً تدريبياً لأعضاء السلطة القضائية ويرتبط بشراكة مع العديد من الدوائر الحكومية والاتحادية في مجال التدريب القانوني المتخصص ويصدر عدداً من الأبحاث العلمية والدورية وترجمتها وتم تأسيسه عام 1996 بهدف تأهيل الكوادر الوطنية، ورفع المستوى المهني لأعضاء السلطة القضائية وأفراد الضبطيات القضائية من خلال الدورات وورش العمل وحلقات النقاش .
دعوة للدخول إلى القضاء
دعا خريجو المعهد القضائي الشباب للمبادرة والدخول إلى العمل في مجال النيابات، مؤكدين أن معهد دبي القضائي أضاف لهم معلومات، وزاد من قدرتهم على العمل على أرض الواقع بموضوعية وثقة من خلال الدورات والممارسات العملية التي تم تطبيقها .
وعبر الخريج حمد عبيد الكتبي عن أمله في أن يتمكن من حمل المسؤولية تجاه الوطن مؤكداً أن اكبر شرف للخريجين هو حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للحفل ورعايته لافتاً إلى رؤية سموه الثاقبة لمشاركة الجميع في القضاء وعمل المرأة فيه، وهو ما يحدث حالياً من خلال تخرج 10 شابات في هذه الدفعة العاشرة .
من جانبه، أكد خلفان سيف الشامسي أن الخريجين تعلموا في المعهد التطرق إلى قضايا متنوعة والتعامل معها بموضوعية معبراً عن أمله في أن يصبح قاضياً خلال الأيام المقبلة .
أما غانم بن جبر المهيري فأكد أن الدورات التي قدمها المعهد كانت شاملة لجميع النواحي القانونية، حيث أصبح لديهم اطلاع مباشر على كافة القضايا وكيفية التعامل معها .

قانون المعهد القضائي
قانون بتعديل قانون المعهد القضائي
قانون بتعديل قانون المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
مرسوم رقم (54) لسنة 2005 بإعارة مدير محاكم دبي إلى المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
مناقشة لائحة التدريب في المعهد القضائي
بدء اختبارات المتقدمين للمعهد القضائي بدبي
معهد دبي القضائي يبتعث عشرة طلاب للخارج
23 طالباً يؤدون اليمين للدراسة في المعهد القضائي بدبي
معهد دبي القضائي يحتفل بتخريج دفعة من المتدربين القضائيين اليوم