موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   24/02/2007 8433 مستفيداً من المساعدات بأبوظبي العام الماضي

جريدة البيان - السبت 24 فبراير 2007 ، 6 صفر 1428 هـ - العدد 9747 السنة السابعة والعشرون

8433 مستفيداً من المساعدات بأبوظبي العام الماضي

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن انها تدرس حاليا ايجاد التشريع اللازم لصرف المساعدات الاجتماعية لفئات المصابين بأمراض معدية كمرضي الكبد الوبائي والايدز وغيرهما. فيما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بإمارة أبوظبي العام الماضي 8433 مستفيداً مقابل 8312 مستفيداً خلال عام 2005.
ووفقا لإحصاءات وزارة الشؤون الاجتماعية فقد بلغ عدد المستفيدين من المساعدات بديوان الوزارة بأبوظبي 2573 العام الماضي مقابل 2313 عام 2005 وبني ياس 1540 مقابل 145 والعين 4016 مقابل 4237 مستفيدا ومدينة زايد 205 مقابل 214 وجزيرة دلما 99 مقابل 98 لعام 2005.
وقالت مصادر ذات صلة ان الوزارة تعمل جاهدة على ان تكون الإعانة الاجتماعية كافية لتوفير متطلبات الحياة اللائقة للمواطنين وتم زيادة المساعدات بشكل دائم لتتلاءم مع تكاليف المعيشة وأشارت إلى ان قيمة المساعدة ارتفعت من 150 درهما للحالة المكونة من فرد واحد مع بداية الاتحاد حتى أصبحت عام 2005 نحو 2190 درهما بعد مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة.
وأضافت ان الوزارة تقدم أنواعاً مختلفة من المساعدات منها مساعدات نقدية شهرية تقدم للفئات التي حدها القانون ويتم تقديرها بمدى حاجة الأسرة للمساعدة بشرط ان لا يكون لديها مصدر كاف أو عائل لبعض الفئات وتقدم مساعدات اغاثة نقدية للأسر التي تتعرض لأضرار مفاجئة ناتجة عن عوامل خارجة عن ارادتها كحرائق المنازل وغرق قوارب الصيد بموجب قرار لمجلس الوزراء في شأن مساعدات الإغاثة.
وأوضحت ان هناك شروطا لاستحقاق المساعدة وهى التمتع بجنسية الدولة باستثناء المواطنة المتزوجة من أجنبي والمطلقة والأرملة الأجنبية التي تزوجت مواطنا وأنجبت منه أبناء تقوم بحضانتهم داخل الدولة بالإضافة إلى الإقامة داخل الدولة وعدم وجود مصدر كاف أو عائل مقتدر لبعض الفئات.
وأشارت المصادر إلى بعض السلبيات التي تواجهها الوزارة وتعوقها عن تغطية طلبات المساعدات ومنها ظهور فئات لم تدرج ضمن مظلة الضمان الاجتماعي كأسرة الأب المجهول الإقامة وأبناء المطلقة الذين لا تتقاضى أمهم مساعدة عنهم ووالدهم لا ينفق عليهم والمصابين بأمراض معدية كمرض الكبد الوبائي والايدز مؤكدة ان الوزارة تقوم حاليا بدراسة هذه الفئات من اجل إيجاد التشريع اللازم لها.
وقالت ان الفئات المستفيدة من المساعدات هي الأرملة والمطلقة والمعاق والمسن واليتيم ومجهول الأبوين والبنت غير المتزوجة والمصاب بالعجز المرضي والطالب المتزوج وأسرة المسجون والعاجز ماديا والمهجورة والمواطنة المتزوجة من أجنبية للمساعدة الاجتماعية عن نفسها وأولادها والمطلقة والأرملة التي تزوجت مواطنا وأنجبت منه أبناء تقوم بحضانتهم داخل الدولة بالإضافة إلى من لا عمل له بسبب خارج عن إرادته.


قرار مجلس الوزراء بشأن نظام المساعدات الاجتماعية الاستثنائية الشهرية
صرف المساعدات الاجتماعية ل 33 ألف حالة اليوم
سلطان القاسمي يأمر بزيادة المساعدات الاجتماعية 25 %
5120 حالة تستفيد من المساعدات والمعاشات إلكترونيا العام المقبل