موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/12/2008 القاسمي يشهد تخريج 335 من منتسبي معهد الدراسات القضائية

البيان - الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 ،25 ذو الحجة 1429هـ، العدد 10415

القاسمي يشهد تخريج 335 من منتسبي معهد الدراسات القضائية

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة مساء أمس الحفل الذي نظمه معهد التدريب والدراسات القضائية في الشارقة بمناسبة تخريج 335 من منتسبي المعهد، وذلك في قاعة المدينة الجامعية، بالمدينة الجامعية، في الشارقة، بحضور عدد من الشيوخ، ومعالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري، وزير العدل، رئيس مجلس إدارة معهد التدريب والدراسات القضائية، واعيان البلاد، ومدراء الدوائر المحلية بالشارقة، وأعضاء مجلس إدارة المعهد، وأعضاء المجلس العلمي للمعهد، وأعضاء السلطة القضائية، وأعضاء هيئة التدريس، وأولياء أمور الخريجين.
تضمن الاحتفال عددا من الفقرات التي بدأت بالسلام الوطني عند وصول راعي الحفل، ثم آيات عطرة من القرآن الكريم، كما تم عرض فيلم وثائقي يتضمن تاريخ المعهد منذ نشأته ونشاطاته.
وقال معالي د. هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل رئيس مجلس إدارة معهد التدريب والدراسات القضائية في كلمته خلال الحفل «اننا نجني اليوم ثمار جهود بذلت، وأيادٍ تعبت، وعقول كدحت لنشعر بلذة الوصول إلى المبتغى»، مشيرا الى انه بانضمام هؤلاء الصفوة من أبنائنا إلى مجتمع دولتنا العامر، فسيكملون مسيرة البناء.
وقال معالي وزير العدل إن دولتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، تولي القضاء ومرافقه أهميةً خاصة، فلهم منا كل الشكر والتقدير، وعليه من واجبنا أن نكون أهلاً لهذه الثقة.
وأشاد الدكتور الظاهري بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، للمكرمة السخية لتوجيهاته ببناء مقر لمعهد التدريب والدراسات القضائية في هذا الموقع الهام بإمارة الشارقة التي تتوسط الدولة، وفي المدينة الجامعية، والذي سهل لنا العملية التدريبية لجميع منتسبي وزارة العدل، والجهات القانونية الاتحادية، والمحلية بالدولة.
وأوضح معالي وزير العدل انه انطلاقا من دور المعهد العلمي والتدريبي وحرصه على أداء واجباته في إعداد وتدريب أعضاء السلطة القضائية، والمحامين، وغيرهم من كوادر المساندة القضائية، بغية الارتقاء بالمستوى الفني والعلمي لقطاعات العدالة وتنمية الفكر القضائي والقانوني لدى المختصين والعاملين بالمؤسسات القضائية والقانونية بالدولة، فإن المعهد يسعى للأخذ بأفضل الممارسات العالمية في مجال التدريب عن طريق تقديم الخدمات التدريبية ونشر الدراسات والأبحاث ذات الصلة على مستوى الدولة، والاستعانة بصفوة الخبراء والمستشارين والعلماء في مختلف التخصصات وصولاً لإعداد جيلٍ قضائي وقانوني متمكن علمياً وعملياً، وهنا أشيدُ بالقائمين على إدارة المعهد وكل من ساهم في تدريب الخريجين وزيادة تحصيلهم العلمي وتحصينهم بمبادئ العدالة، والقضاء، فلهم منا أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان.
ومن جانبه قال المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية اليومَ نقفُ معاً هذهِ الوقفة لا يسَعُنا إلاّ أنْ نتقدَمَ للخريجينَ بأجملِ باقاتِ السعادةِ والفرح، سعادتنُا بهم وفرحتُنا بإنجازِهم .. لنتوجَ الفرحَ بباقاتِ النور، ونتذكرَ معاً أننا في موقفِ تحملِ المسؤولية.. وأية مسؤولية أعظمُ من حملِ شعلةِ العدالة.
وقال مدير المعهد موجها حديثه إلى الخريجين نحن نعتمدُ بعدَ اللهِ عليكم، وبعونِ الله لنْ يخيبَ لنا أملٌ ولنْ يضيعَ لنا رجاء، لأنكم جيلٌ عرفَ طعمَ المسؤولية ... عملكُم شاقٌّ، ولكن أنتم ارتضيتموه لأنفسِكم، التزِموا بالحقِّ والعدلِ، وابتعدوا عنِ التكبرِ، والتعالي على الناس ، الفهمْ الفهمْ فيما يختلج في صدوركم... فالقضاء لا يأتي من التعليم فقط، وعليكم بالمطالعةِ، والمراجعة لاكتسابِ الخبرة .
وكان للخريجين كلمة خلال الحفل ألقاها غانم علي بن جكة المنصوري من الدفعة 13 (وكيل نيابة) قال فيها إنه لمن دواعي السرور والفخر أن نقف اليوم هذا الموقف الجليل ونصل إلى مرحلة التخرج، ولحظة العطاء، والوفاء لهذا الوطن.
وفي ختام الحفل قام صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الخريجين وتسليم شهادة التخرج لهم وسط فرحة أولياء الأمور والحضور كما قدم معالي وزير العدل درع المعهد إلى سموه.

الشارقة ـ فهمي عبدالعزيز

قانون في شأن إنشاء معهد التدريب والدراسات القضائية
قانون رقم (11) لسنة 2004م في شأن إنشاء معهد التدريب والدراسات القضائية
قانون رقم (2) لسنة 1999م بتعديل قانون المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
مرسوم بتعيين مدير عام لمعهد التدريب والدراسات القضائية
قرار بإنشاء بعض الأقسام بمعهد التدريب والدراسات القضائية
قرار مجلس الوزراء بإنشاء معهد التدريب والدراسات القضائية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمعهد التدريب والدراسات القضائية