موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/06/2008 تفتيش لضبط المركبات الملوثة للبيئة وغرامة 500 درهم تنفيذاً لتعديلات قانون المرور

البيان - الاثنين 23 يونيو 2008 - 19 جمادي الآخرة 1429هـ، العدد 10232

تفتيش لضبط المركبات الملوثة للبيئة وغرامة 500 درهم تنفيذاً لتعديلات قانون المرور

وجهت إدارة المرور في وزارة الداخلية إدارات المرور على مستوى الدولة لتكثيف الحملات التفتيشية وضبط المركبات المخالفة للشروط البيئية والتي تنبعث منها مواد وغازات عادمة تضر بالصحة والبيئة مع تطبيق الغرامات الواردة في تعديلات قانون المرور الاتحادي واللائحة التنفيذية بفرض غرامة مالية 500 درهم على المركبات التي تحدث تلوثا للبيئة وغرامة قدرها 300 درهم للمركبات التي تطلق غازات أو أبخرة تحتوى على مركبات تزيد على النسب المقررة.
وأكدت مصادر في الداخلية أن الإدارات ستبدأ اعتبارا من بداية العام المقبل بعدم تجديد المركبات القديمة والجديدة التي تزيد فيها نسبة العادم عن 5. 3% وخفض النسبة من 5. 3% إلى 5. 2% اعتبارا من يناير عام 2010.
ويأتي تنفيذ هذا القرار تنفيذا لقرار المجلس الوزاري للخدمات الخاص بحل مشكلة الازدحام. وأكدت دراسات بيئية متخصصة أن المركبات القديمة التي يزيد عمرها على 15 عاما تعتبر من الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء في الامارات ويعود السبب في ذلك إلى أن هذه السيارات تتسبب في انبعاث أخطر الملوثات وهو غاز أول أكسيد الكربون.

ماجدة ملاوي

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ