موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/04/2009 محمد بن راشد: الجودة والتميز أساس التطور والمنافسة في القطاع الخاص

الخليج - الخميس ,23/04/2009

تكريم 19 شركة فائزة بجائزة الجودة و5 شركات بالتنمية البشرية
محمد بن راشد: الجودة والتميز أساس التطور والمنافسة في القطاع الخاص
شراكة القطاعين العام والخاص تحقق النمو والازدهار في مختلف قطاعات الاقتصاد

دبي - “الخليج”:
رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حفل تكريم الشركات والجهات الفائزة في جائزتي دبي للتنمية البشرية في دورتها السابعة ودبي للجودة في دورتها الثالثة عشرة الذي اقيم في فندق جراند حياة بدبي أمس، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم .
بدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني ثم كلمة مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي منظمة الجائزتين سامي ظاعن القمزي الذي توجه بالشكر والتقدير الى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لرعاية سموه هذه الفعالية ومتابعته الكريمة لها منذ انطلاقتها عام 1994 بأمر وتوجيهات سموه ايمانا منه بترسيخ مفهوم الجودة والتميز وتطبيق افضل الممارسات العالمية على مستوى القطاع الخاص في دولة الامارات .
وتفضل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتكريم نحو تسع عشرة شركة فائزة بجائزة دبي للجودة للعام 2008 . كما كرم سموه رئيس واعضاء لجنة التحكيم مثنيا على جهودهم وشفافيتهم في اختيار الشركات المستحقة للفوز والتكريم .
كان سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي قد كرم الشركات والهيئات الفائزة بجائزة دبي للتنمية البشرية للعام 2008 حيث سلم سموه الشهادات والجوائز التقديرية الى ممثلي كل من موارد للتمويل ومركز الامارات العربية المتحدة للصرافة ومجموعة دبي للعقارات وموانئ دبي العالمية وهيئة كهرباء ومياه دبي، مباركا سموه للجهات الفائزة بهذه الجائزة التي اطلقتها دائرة التنمية البشرية عام 2002 بهدف تشجيع القطاع الخاص على المشاركة الفاعلة في تنمية وتطوير الكوادر الوطنية في الدولة والارتقاء بقدرات هذه الكوادر لتفعيل دورها في تنمية الاقتصاد الوطني في شتي القطاعات .
وحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبيل مغادرته قاعة الاحتفال كافة الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية والخدمية والمالية والانشائية العاملة في الدولة على التركيز على الجودة والتميز لأنهما أساس التطور والمنافسة في القطاع الخاص الذي يعتبره سموه جزءاً مكملاً وشريكا رئيسيا للقطاع العام وبشراكة القطاعين يتحقق النمو والازدهار في مختلف قطاعات الاقتصاد والتجارة والسياحة والتكنولوجيا والمصارف وغيرها .
وهنأ سموه الشركات الفائزة متمنيا للشركات الاخرى تطوير كفاءاتها وقدراتها الذاتية ليتاح لها الوقوف على منصة التكريم في الدورات القادمة للجائزتين دبي للجودة ودبي للتنمية البشرية .
حضر حفل التكريم سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الامارات ومحمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وعبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومريم محمد الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية الى جانب عدد من رؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية وحشد من الفعاليات الاقتصادية .
وعن فئة جائزة دبي للجودة، تم تكريم كل من “مصرف الشارقة الاسلامي” من القطاع المالي، و”شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (ادجاز)” من القطاع الصناعي، و”دبي للعقارات المحدودة” من القطاع العقاري، و”مدينة دبي الطبية” من القطاع الصحي، كما فازت “فيدرال اكسبريس انترناشونال”(دبي) بشهادة تقدير عن “التميز في معيار القيادة”، فيما لم تمنح الجائزة ضمن الفئة الذهبية لأي من المتقدمين لعدم انطباق الشروط عليهم .
وضمت قائمة الفائزين بشهادات برنامج دبي لتقدير الجودة كلاً من: “شركة الاتحاد للبناء والاستثمار (اسكون)”، و”شركة امانة لمقاولات المباني الحديدية” من قطاع الانشاءات، و”داماس”، و”مجوهرات جوي الوكاس” من القطاع التجاري، و”فندق باب الشمس الصحراوي (منتجع وسبا)”، و”نادي الهند”، و”فندق الجوهرة جاردنز” عضو في مجموعة س .س .لوتاه من القطاع السياحي، وشركة “اوتيس”، و”الإمارات للتسويق والترويج”، و”ثري آي انفوتك ليمتد” من قطاع الخدمات، و”مستشفى زليخة” من القطاع الصحي، و”الشركة الوطنية لصناعة معدات مكافحة الحريق” من القطاع الصناعي، و”كانو لتجارة المنتجات الصناعية” من القطاع المهني، و”الرستماني الدولية للصرافة” من القطاع المالي . وتمنح شهادات برنامج دبي لتقدير الجودة إلى المؤسسات التي حققت تقدماً في مسيرتها نحو الجودة .
وفازت “موانىء دبي العالمية”، و”هيئة كهرباء ومياه دبي” من قطاع الخدمات بجائزة دبي للتنمية البشرية . وحصلت كل من “موارد للتمويل”، و”مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة” (القطاع المالي)، و”مجموعة دبي للعقارات” (القطاع العقاري)، على شهادات تقدير نظراً لدورها الكبير في تنمية الموارد البشرية .
وقال سامي ضاعن القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية، في كلمته الافتتاحية: “تحرص إمارة دبي على نشر ثقافة الجودة والتميز في الأداء وتطوير المعرفة بالسياسات والأدوات المؤدية لتحقيق هذا الغرض، سعياً للارتقاء بمستويات الأداء والخدمات التي تقدمها المنشآت المتنوعة العاملة في الإمارة ووصولاً إلى تحقيق التنمية وفقاً لأرقى معايير الجودة والتميز المعتمدة عالمياً” .
وأضاف أن جائزة دبي للجودة، تعمل منذ انطلاقتها الأولى في عام ،1994 على تشجيع وتحفيز الشركات والمؤسسات على الإبداع وتقديم أفضل ما لديها من خدمات، وتكريم أفضل الممارسات بهدف تعزيز معايير الجودة والتميز في الأداء والعمل .
وأكد ان الالتزام بتطبيق معايير الجودة والتميز العالمية مطلب لا بد منه للحفاظ على المكتسبات والإنجازات العظيمية اليت حققتها إمارة دبي على كافة الصعد، والتي أصبحت مثار فخرنا ومبعث اعتزازنا جميعاً، وتقوم رؤية جائزة دبي للجودة على ترسيخ مفهوم الجودة كحافز للمزيد من التطور المستمر في سبيل تحقيق تنمية مستدامة .
وقال إن ما يتميز به اقتصاد إمارة دبي من ديناميكية متقدة وحركة تطور دائمة في كافة المجالات، وعلى مختلف الصعد، كان من أهم العوامل التي دفعت الشركات والمؤسسات للتنافس فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات والممارسات وتوفير أحدث المنتجات سعياً نحو كسب رضا عملائها داخل الإمارة وخارجها، ومن هنا جاء حرص دائرة التنمية الاقتصادية على تطوير القدرات التنافسية لدبي من خلال دعم القاع الخاص والعمل معه لجعل خدماته ومنتجاته ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية، ولا شك في أن التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص هو من أحد العوامل الداعمة للنمو الاقتصادي للإمارة . كما تلعب جائزة دبي للجودة دوراً مهماً في تطوير ثقافة الجودة ورفع الكفاءة والإنتاجية في شركات القطاع الخاص مما أسهم في زيادة اقبال الشرات على تبني معايير هذه الجائزة، التي تعد واحدة من الآليات المهمة لرفع كفاءة قطاع الأعمال في دبي .
واعتبر أن تكريم الشركات التي تقدمت للمشاركة في جائزة دبي للجودة في دورتها للعام 2008 هو تقدير للجهود المتميزة التي قاموا بها خلال العام الماضي وسعيهم الحثيث نحو تطبيق معايير الجائزة والارتقاء بقدرات القوى العاملة المواطنة بما يجعلها أهلاً للمنافسة على المستويين المحلي والإقليمي وحتى العالمي وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني، كما أن تكريم الشركات الفائزة بجائزة دبي للتنمية البشرية، والتي اطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية عام 2002 يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة الفاعلة في تنمية الموارد البشرية المواطنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتسعى الدائرة من خلال هذه الجائزة إلى مكافأة وتكريم الجهود المتميزة التي يبذلها القطاع الخاص في سبيل الارتقاء بقدرات القوى العاملة المواطنة وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني .
وأوضح محمد جمعة بوشنين، المدير التنفيذي لمركز التميز للأعمال ان مشاركات المتقدمين للفوز بجائزة دبي للجودة تتم مراجعتها من قبل مجموعة من الخبراء والمحكمين، وتتم مقارنتها مع المعايير التي وضعها المركز والذي يقتدي بدوره بالمعايير المعتمدة من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة “حرئ” التي تعد واحدة من أفضل معايير وأنظمة تقدير وإدارة الجودة على مستوى العالم، وبعد مراجعة الطلبات تعمل فرق التحكيم على القيام بزيارات ميدانية إلى المؤسسات المتقدمة للفوز بالجائزة لتحديد قائمة المؤسسات المرشحة للفوز بها، مؤكداً أن المركز يبحث حالياً في تطوير الجائزة وسيدرس امكانية ان تشمل في المستقبل الشركات من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى .
وتهتم جائزة دبي للتنمية البشرية بشكل رئيسي بموضوع توطين الوظائف في شركات القطاعين الحكومي والخاص، وتم تقييم طلبات المشاركة من قبل لجان خاصة ضمت خبراء في مجال التنمية البشرية، تولوا القيام بزيارات ميدانية وإعداد التقارير المفصلة حول نتائج التقييم وإبراز افضل الممارسات الحالية وتحديد الجوانب الواجب تطويرها في كل منشأة . وتعتمد لجنة التقييم على 4 معطيات لتحديد المنشآت الفائزة، وهي الالتزام (20%) والعمليات (45%) والنتائج (29%) و(6%) الإسهام في تنمية المجتمع . وتمنح جائزة دبي للتنمية البشرية للشركات والمؤسسات العاملة في ثمانية قطاعات اقتصادية رئيسية، تضم القطاع المالي وقطاعات الخدمات والتجارة والتشييد والسياحة والصناعة والقطاع المهني والقطاع الحكومي .
وأثنى القمزي على دور الجهود الصادقة والحثيثة لأعضاء لجنة التحكيم الذين بذلوا الجهد في مراجعة ودراسة طلبات الترشيح وتقييمها بكل دقة ومهنية لتحصل كل جهة مشاركة على النتيجة التي تستحقها، إلى جانب فريق عمل جائزة دبي للجودة بالدائرة على تنظيمه لهذا الحفل المميز .

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
  قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
مرسوم بشأن تعيين رئيس دائرة الخدمة المدنية
مرسوم بتعيين نائب مدير عام ديوان الخدمة المدنية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لديوان الخدمة المدنية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن اللائحة التنفيذية للقانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
قرار بتكليف وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والموارد البشرية بالقيام بأعمال وكيل الوزارة لقطاع العدل
قرار في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
بدء تطبيق الخطة الاستراتيجية لدائرة الخدمة المدنية
إطلاق الخطة الاستراتيجية لدائرة الخدمة المدنية في أبوظبي الأربعاء
دائرة الخدمة المدنية تبحث تطبيق نظام الحوكمة في الدوائر المحلية بأبوظبي
دائرة الخدمة المدنية في أبوظبي تنقل صلاحيات التعيين والترقية وإنهاء الخدمة لرؤساء الدوائر