موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/03/2009 المجلس الوزاري للخدمات يوافق على إنشاء شركة الاتحاد للقطارات

جريدة الخليج الاثنين 24 من مارس 2009م

 نواة للربط بشبكة السكك الحديدية
المجلس الوزاري للخدمات يوافق على إنشاء شركة الاتحاد للقطارات

 أبوظبي - “الخليج”:   
وافق المجلس الوزاري للخدمات في الاجتماع الدوري الذي عقد امس بقصر الرئاسة برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة على مشروع قانون اتحادي بشأن انشاء شركة الاتحاد للقطارات يكون نشاطها الرئيسي النقل عبر السكك الحديدية داخل الدولة وتكون مملوكة بالكامل للحكومة.
ويأتي قرار إنشاء الشركة منسجما مع توجهات الحكومة في تعزيز قطاع النقل الداخلي من خلال شبكة من خطوط السكك الحديدية والتي تشكل إحدى أهم الركائز الاساسية التي تساهم وتدعم اقتصاد الدولة، من خلال تسهيل عمليات نقل البضائع والركاب وزيادة الحركة التجارية بين إمارات الدولة والدول المجاورة ، كما أنها ستساهم في حل مشكلة الازدحام المروري والتقليل من عدد الشاحنات على الطرق الرئيسية وتسهيل الحركة المرورية للمركبات.
وتشكل شبكة الخطوط الحديدية الاتحادية التي ستتملكها الشركة الجديدة النواة الاولى لتنفيذ متطلبات الربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الاعضاء في منظمة الاسكوا.
ووفق مشروع القانون المشار اليه سوف تقوم الشركة وهي بصدد ممارسة نشاطها بتملك واستئجار وتأجير وشراء وبيع وتشغيل القطارات، وكذلك الاستثمار في مجالات نقل الركاب والبضائع وجميع الاعمال المرتبطة والمتعلقة بمنظومة السكك الحديدية. ووفق مشروع القانون يكون لشركة الاتحاد للقطارات شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بأهلية قانونية كاملة لممارسة نشاطها في مجال النقل بالقطارات.
على صعيد آخر وافق المجلس الوزاري للخدمات ايضا على إنشاء مجلس تنسيقي للماء والكهرباء بهدف تنظيم الجهود وتنسيق العمل في مجال تقديم الخدمات في قطاعي الكهرباء والماء على مستوى الدولة.
كما وافق على استضافة ورعاية مركز صندوق النقد الدولي للتدريب الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط.
واطلع المجلس الوزاري للخدمات على عدد من التقارير الخاصة بالوزارات والهيئات الاتحادية، ووافق المجلس على اعادة تشكيل مجالس ادارات عدد من الهيئات الاتحادية، كما اتخذ المجلس عدداً من القرارات المتعلقة بشؤون الموظفين في الحكومة الاتحادية.

قانون بإنشاء هيئة الطرق والمواصلات
قانون بشأن إلحاق مؤسسة دبي للمواصلات بـ (هيئة الطرق والمواصلات)
قانون بشأن مساهمة الجهات المستفيدة في كلفة عقود الطرق والمواصلات العامة
مرسوم بتعيين رئيس هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بتعيين مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بتعيين مدراء تنفيذيين في هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بنقل بعض المهام والمسؤوليات من بلدية دبي إلى هيئة الطرق والمواصلات
قرار بإنشاء مؤسسة تاكسي دبي بهيئة الطرق والمواصلات
قرار بتعيين رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات