موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/03/2009 العمل: لا حرمان على العامل المنتقل من القطاع الخاص إلى الحكومي

جريدة البيان الاثنين 23 مارس 2009 ، 26 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10505

 العمل: لا حرمان على العامل المنتقل من القطاع الخاص إلى الحكومي

 أكدت وزارة العمل ان نقل كفالة العامل من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي لا ينطبق عليه الشروط والضوابط والاجراءات الخاصة بانتقاله الى القطاع الخاص ولا يطبق عليه الحرمان المعمول سواء نتيجة الغاء الكفالة وبطاقة العمل او تحقيقا لشرط عدم المنافسة وفقا لقانون العمل والذي تتراوح مدته بين عام وعامين.
وكانت الوزارة تلقت مؤخرا استفسارات من بعض العمال بشركات خاصة حول امكانية نقل كفالتهم الى مؤسسات حكومية وما اذا كانت تنطبق عليهم نفس الشروط نقل الكفالة ام لا بعد ان رفضت الموافقة على نقل كفالاتهم الى الحكومة.
وقال مصدر مسؤول ان جميع الاجراءات المتعلقة بنقل الكفالة تتعلق فقط بالعمالة بالانتقال من والى منشآت القطاع الخاص ولا تسري على المؤسسات الحكومية التي تخضع لقوانين اخرى اتحادية ومحلية بخلاف قانون العمل الذي يسري فقط على العمالة في القطاع الخاص. واضاف ان الاعتقاد السائد في سوق العمل ان الانتقال من القطاع الخاص الى الحكومي ينطبق عليه ذات الاجراءات من رسوم وحرمان وغيره ولكن هذا ليس صحيحا.
حيث ان العامل الذي يعمل في منشأة خاصة ويرغب في الانتقال لمؤسسة حكومية عليه ان يتقدم الى صاحب العمل لنقل كفالته الى الجهة الحكومية وبدون رسوم . واشار الى انه في حال رفض صاحب العمل نقل كفالته يطلب منه الغاء الكفالة وبطاقة العمل ويتقدم بطلب الالغاء الى الجهة الحكومية التي تقوم بعد ذلك باستخراج اذن دخول للعمل له من الجنسية والاقامة على كفالة الجهة الحكومية مشيرا الى ان الحرمان الذي يطبق على العامل بعد الالغاء يكون على بطاقة العمل فقط وليس الاقامة.

 أبوظبي ـ «البيان»

قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قانون رقم (16) لسنة 2005م بتعديل بعض أحكام القانون في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قانون رقم (8) لسنة 2003م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
قرار بشأن تشكيل مجلس إدارة معهد دبي لتنمية الموارد البشرية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
موظفو دوائر عجمان يشيدون بقانون الموارد البشرية
الخدمة المدنية تواصل عقد ورش تطبيقات الموارد البشرية
محمد بن راشد يصدر قانون الموارد البشرية للعسكريين في دبي
صرف المكافآت السنوية والعلاوات وفق ما جاء في قانون الموارد البشرية