موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/03/2009 الخيلي: تقييم الأداء والمخرجات عبر نسبة القبول في الجامعات العالمية وتجاوز مراحل التعليم الأساسي

جريدة البيان الاثنين 23 مارس 2009 ، 26 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10505

 الخيلي: تقييم الأداء والمخرجات عبر نسبة
القبول في الجامعات العالمية وتجاوز مراحل التعليم الأساسي

أكد الدكتور مغير الخيلي، المدير العام لمجلس أبو ظبي للتعليم أن الرؤية المستقبلية لتقييم أداء المدارس في مجلس أبو ظبي للتعلم، ستكون من خلال مدى قدرة تلبية المخرجات التعليمية لقبول الطلاب في الجامعات المحلية والعالمية، دون المرور في مرحلة التعليم الأساسي، وسوف تكون المعايير ليس بنيل الشهادات الورقية بقدر ما ستكون القدرة على الإبداع والتطور الأكاديمي ونيل المؤهلات العلمية من أكبر وأرقى المؤسسات التعليمية.
وذلك في ظل التوجهات المستقبلية التي حددها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولي عهد أبوظبي، رئيس مجلس أبو ظبي للتعليم الأساسي مؤكداً على أهمية إن يكون التعليم في دولة الإمارات ضمن مصاف أفضل خمس مستويات في العالم. جاء ذلك في تصريح له ضمن فعاليات تكريم الرواد والمتفوقين في مدرسة الدهماء النموذجية أول من أمس، بحضور علي سالم الكعبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية، مدير مكتب ديوان شؤون الرئاسة، ومحمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية ومديري المدارس النموذجية في تعليمية العين وأولياء الأمور.
وأضاف إن الإنجازات التي بدأت تتحقق في مسيرة التعليم تعد خطوة رائدة ومشجعة للجميع في ظل متطلبات التطوير والتغيير، التي تهدف إلى أحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية في كافة الجوانب سواء في مدخلات المناهج والبرامج ومخرجات العملية التعليمة، التي باتت هي المقياس والمعيار لتقييم الأداء سواء على مستوى الطالب أو المعلم أو المدرسة ومدى مواءمة تلك المتطلبات للتنمية الوطنية في ظل القيادة الحكيمة لصحاب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ حفظه الله ـ والاهتمام المباشر والمتابعة اليومية الحثيثة من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولي عهد أبوظبي.
حيث ستكون الاستراتيجية التعليمة التي نحن بصدد طرحها بعد الموافقة عليها مرتكزا أساسيا للانطلاق نحو العالمية في تطوير مناهجنا وبرامجنا التعليمية. وأشار إلى إن معايير تقييم الأداء ستكون مختلفة عما كان يطبق سابقاً على كافة المستويات، وهذا يتطلب من الجميع بذل أقصى الجهود لترجمة تلك الرؤية، من أجل أن نحقق الهدف المنشود لإحراز مراكز متقدمة ضمن الخمسة الأوائل على مستوى العالم.
وأضاف إن المسافة في السابق كانت 2 كيلو متر والآن أصبحت 10 كيلو مترات مما بات يتطلب بذل المزيد من الجهد لتجاوز العقبات وقطع تلك المسافات والوصول إلى خط النهائية بتحقيق أرقام قياسية تحسب للعملية التعليمية. وكان الخيلي يرافقه علي سالم الكعبي قد قاما بتكريم 120 طالبا من الرواد والمتفوقين في مدرسة الدهماء النموذجية، والإطلاع على مخرجات التعلم والتعليم من خلال المعرض العلمي الكبير الذي نفذته المدرسة والفقرات التربوية والتعليمة والثقافية التي قدمها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

العين ـ داوود محمد

قانون اتحادي في شأن التعليم الإلزامي
قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار رقم (32) لسنة 2007م في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1987 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة التربية والتعليم
قرار وزاري بشأن إضافة بعض الأحكام إلى اللائحة التنفيذية لقانون المدارس الخاصة