موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/01/2012 لجنة في الوطني تناقش قوانين التأمين والمنافسة والشركات

جريدة دار الخليج - الإثنين23يناير2012

لجنة في الوطني تناقش قوانين التأمين والمنافسة والشركات

أبوظبي - “الخليج”:
ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية للمجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها التاسع، أمس الأحد، في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي، مناقشة تعديل مشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء هيئة التأمين .
واطلعت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة سلطان راشد الظاهري رئيس اللجنة، على عرض الأمانة العامة حول نتائج الدراسة المتعلقة بمشروع القانون والتي اشتملت على أهداف تعديل مشروع القانون ومنها حماية حقوق حملة وثائق التأمين، وإزالة التعارض في المادتين ،19 و22 في القانون الحالي، واطلعت اللجنة على الجدول المقارن لمشروع القانون وأدخلت تعديلاتها على المادة (9) ووافقت على المادة 19 من دون تعديل، وقررت استدعاء ممثلي وزارة الاقتصاد لاجتماعها القادم، لمناقشة التعديلات التي أدخلتها اللجنة في المادة .
كما استكملت لجنة المالية مناقشة مشروع قانون المنافسة الذي يهدف إلى حماية وتعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية لتوفير بيئة محفزة للمنشآت .
واطلعت اللجنة على خطة عمل دراسة مشروع قانون الشركات والجدول الزمني المقترح لدراسته، وقررت عقد اجتماعها العاشر الأحد المقبل بتاريخ 29/1/2012 .
حضر الاجتماع كل من علي عيسى النعيمي مقرر اللجنة، وأحمد عبدالله الأعماش، وأحمد محمد العامري، ومروان أحمد بن غليطة، وعبدالعزيز عبدالله الزعابي، ومحمد سعيد الرقباني أعضاء اللجنة .
من جانب آخر استكملت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة خلال اجتماعها الرابع، أمس الأحد، مناقشة خطة عملها حول الموضوعات والقضايا الوطنية التي ستتبناها خلال أدوار انعقاد الفصل التشريعي الخامس عشر .
وناقشت اللجنة برئاسة الدكتورة منى البحر رئيس اللجنة في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي الموضوعات التي سبق وأن طلبت مناقشتها، واطلعت على مذكرة التفاهم المقرر عقدها بين المجلس الوطني الاتحادي ووزارة التربية والتعليم حول إنشاء برلمان المدارس . وقررت اللجنة عقد اجتماعها القادم بتاريخ 12 فبراير/ شباط ،2012 لمناقشة الشأن الإعلامي في مختلف قطاعاته (المرئي، المسموع، المقروء)، بحضور بعض الشخصيات الإعلامية، للوقوف على أبرز المعوقات والإشكاليات في هذا الشأن، حيث تقدم المجلس بطلب مناقشة سياسة المجلس الوطني للإعلام في شأن تعزيز التشريعات الإعلامية .
حضر الاجتماع كل من شيخة عيسى العري مقرر اللجنة، وأحمد محمد الجروان، ورشاد محمد بوخش، وسالم محمد هويدن، وعائشة أحمد اليماحي، وسالم محمد هويدن أعضاء اللجنة .


قانون اتحادي في شأن الشركات التجارية
قانون رقم (8) لسنة 1984م بشأن الشركات التجارية
قانون رقم (6) لسنة 2007م في شأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله
قرار مجلس الإدارة رقم (2) لسنة 2009 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007 في شأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله
اللجنة الفنية للتشريعات تستكمل مناقشة قانون المنافسة
دعوة التعاونيات إلى محاربة الاحتكار ومواجهة المنافسة
المجلس الوطني يوصي بسرعة إصدار قوانين التأمين الصحي والكادر الطبي والمنشآت الصيدلانية