موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   22/11/2009 اقتصادية رأس الخيمة تغلق 38 منشأة منتهية الرخص

جريدة دار الخليج - الأحد 22 نوفمبر 2009

اقتصادية رأس الخيمة تغلق 38 منشأة منتهية الرخص

رأس الخيمة - حصة سيف:
نفذت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة حملة رقابية على المنشآت التجارية في الإمارة لمخالفة المنشآت التي انتهى موعد المهلة المحددة لها بتجديد الرخصة التجارية الصادرة من الدائرة .
وقال أحمد علي البلوشي مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في الدائرة، إن مراقبي قسم الرقابة أغلقوا 38 منشأة تجارية، كان أغلبها يخص المكاتب العقارية، ومنشآت أخرى، كإجراء نهائي لحين تجديد رخصتها .
وأوضح أن الاغلاق سبقه عدة إجراءات كإرسال رسائل نصية قصيرة لأصحاب الرخص التجارية تعلمهم بميعاد انتهاء رخصتهم ليتواصلوا مع الدائرة لإنهاء معاملات تجديد الرخص، بالإضافة إلى مهلة مدتها شهر كامل لإنهاء معاملات الرخص التجارية، ثم يحرر المراقبون إنذاراً أول، ثم إنذاراً ثانياً، وتحرر غرامة قدرها 1000 درهم في حق المخالفين، وأضاف البلوشي ان المراقبين يقومون بإغلاق المنشآت التجارية لحين تجديد الرخصة والتي يستطيع بعدها صاحب المنشأة استئناف عمله بمجرد استيفائه الشروط اللازمة لممارسة العمل التجاري .
ونظمت الدائرة ورشة بعنوان القيادة وسبل التأثير في مقر الدائرة، قدم الورشة الدكتور حسن حمدان العلكيم مدير عام الدائرة، وبحضور عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام في الدائرة .
وتناول الدكتور حسن العلكيم مدير عام الدائرة في الورشة مفهوم القيادة وعرفها بقدرة الفرد على التأثير في شخص أو مجموعة وإرشادهم وتوجيههم، كما ذكر خصائص القائد الناجح والشروط التي يجب توافرها في القائد مثل الموضوعية، وقدرة الشخص على إدراك أوضاع مرؤوسيه وتفحص الأمور والنظر فيها، وقدرته على تقييم الأشخاص تقييماً موضوعياً .


قانون العمل
قانون الرخص التجارية
قانون بشأن إصدار التراخيص في إمارة أبو ظبي
قانون رقم (9) لسنة 1969 بشأن الرخص التجارية
قرار في شأن قواعد جديدة لمنح الرخص التجارية العامة
قرار رقم (1) لسنة 1979 في شأن قواعد جديدة لمنح الرخص التجارية العامة
الكعبي: لا إصدار أو تجديد لبطاقات العمل لمنشآت منتهية التراخيص
الرخص التجارية في دبي ترتفع بنسبة 3.3% في الربع الأخير من 2008

«تنفيذي» الشارقة يناقش مقترحاً بتسجيل الرخص التجارية وترقيمها عالمياً