موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   22/11/2009 العمل تحيل ملف 5 منشآت وهمية إلى النيابة العامة

جريدة دار الخليج - الأحد 22 نوفمبر 2009

بلاغ هروب كيدي يكشف القضية
العمل تحيل ملف 5 منشآت وهمية إلى النيابة العامة

دبي - هيفاء الشيوخي:
أحالت وزارة العمل ملف صاحب إحدى الشركات إلى النيابة العامة بتهمتين رئيسيتين، وذلك بعد تقديمه بلاغ هروب كيدياً ضد عامل لديه واعترافه بكيدية البلاغ، وملكيته لخمس منشآت وهمية في قضية أخرى منفصلة .
وكانت زوجة أحد العمال قد التقت مدير عام وزارة العمل بالانابة حميد بن ديماس خلال فعاليات اليوم المفتوح بمبنى الوزارة بدبي الاسبوع الماضي، مدعية إقدام صاحب العمل على تقديم بلاغ هروب كيدي ضد زوجها الذي كان لا يزال على رأس عمله بعد أن استدرجه خلال ساعات العمل الرسمية إلى مركز الشرطة وزعم أنه عامل هارب .
وأكد بن ديماس أن الوزارة نظرت في الشكوى المقدمة من الزوجة، وبعد استدعاء صاحب الشركة اعترف بصدق ادعاءات الزوجة، حيث كان العامل لايزال على رأس عمله عندما قام بتحرير بلاغ هروب ضده ثم استدرجه إلى مركز الشرطة ليتم التحفظ عليه .
وأوضح بأن صاحب العمل برر ذلك بكون العامل ادعى ان له مستحقات مالية لذلك لجأ لاستخدام بلاغ الهروب كأداء تأديبية للعامل .
واعتبر بن ديماس ما أقدم عليه صاحب العمل من تحرير بلاغ هروب كيدي ضد العامل بصرف النظر عن المبررات المقدمة تزويرا للحقائق،حيث قامت الوزارة بإحالة ملف القضية إلى النيابة العامة وفي قضية تعد الاولى من نوعها .
كما وافقت الوزارة على منح العامل نقل كفالته برسوم تصاريح العمل .
ومن جانب آخر أكد مدير عام الوزارة اكتشاف 5 منشآت وهمية تعود لصاحب العمل ذاته خلال دراسة ملف القضية وذلك من خلال دائرتي التفتيش والشؤون القانونية بالوزارة .
وأوضح انه تم إحالة ملفه إلى النيابة العامة بتهمة امتلاكه لخمس منشآت وهمية واستخدامه لعمالة مخالفة، وضع حظر على جميع المنشآت التي تعود لنفس الكفيل .
وأكد بن ديماس أن الحالة السابقة هي حالة فردية وقليلة التكرار بالنظر إلى وجود 200 ألف صاحب عمل يمتلكون سجلات نظيفة بالوزارة .


قانون العمل
إجراءات رادعة للحد من المنشآت الوهمية
"العمل" أحالت 7 منشآت وهمية إلى القضاء نهاية العام الماضي
العمل تعلن تشديد إلاجراءات وتكثيف الحملات على المنشآت الوهمية