موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   22/04/2009 «الشؤون» والفعاليات الاجتماعية تناقش دمج الصم في المجتمع

جريدة البيان 22 أبريل 2009 ، 27 ربيع الآخر 1430هـ، العدد 10535

   «الشؤون» والفعاليات الاجتماعية تناقش دمج الصم في المجتمع

بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية والمراكز التابعة لها والمؤسسات المعنية بالدولة في تنظيم الفعاليات الخاصة للاحتفال بأسبوع الصُّم العالمي والذي يستمر حتى 27 ابريل الجاري.
وفي الاطار ينظم برنامج وطني بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية غدا الخميس ملتقى يجمع مختصين بالرعاية الاجتماعية حول موضوع دمج الصم في المجتمع.
ويشارك في المؤتمر ممثلون عن جمعية الشارقة للخدمات الإنسانية، ومؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية المنضوية تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية.
تتضمن الفعاليات عروضاً تقديمية بلغة الإشارة، ونقاشاً حول المبادرات المتاحة لدمج أفراد يعانون من مشاكل بالسمع في المجتمع، بالإضافة الى تقديم لوحة كبيرة تم تصميمها من قبل أعضاء من مجتمع الصم وأطفال من نادي «وطني».
من جانبها أكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في تصريح لها بمناسبة الاحتفال بأسبوع الأصم الرابع والثلاثين ان الأمن الإنساني للصم عنوان عريض ومهم اختاره الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم للاحتفال بأسبوع الأصم لهذا العام يضاف إلى جملة من الشعارات الهادفة التي تم اختيارها لتسليط الضوء على مختلف جوانب حياة الأبناء الصم بدءاً من التدخل المبكر للحد من الإعاقة السمعية والتقليل من آثارها ما أمكن، ومروراً بواقع الصم وتلبية احتياجاتهم وتطوير وسائل وأساليب تعليمهم حتى المراحل العليا والجامعية، وصولاً إلى دمجهم في مجتمعاتهم دمجاً تاماً وشاملاً، وتمكينهم من حقهم في الحياة الآمنة والمستقرة أسوة بباقي فئات المجتمع.
وأوضحت أن اختيار موضوع الأمن الإنساني للاحتفال بالعيد السنوي للصم والعاملين معهم يعد موفقا خصوصاً مع ما شهده العالم في العام الفائت من أزمات غذائية وما يشهده اليوم من أزمات مالية تتفاوتت آثارها حدة ولكن لم يسلم منها أحد، وهو في الوقت ذاته قريب جداً من ثقافتنا وتعاليمنا الإسلامية التي أكدت على شقين أساسيين لهذا المفهوم فيما يمكن تسميته الأمن الاجتماعي القرآني والذي روج له مؤخراً تحت مسمى الأمن الإنساني، وهذان الشقان هما: الحرية من الحاجة والحرية من الخوف مستشهدة بقوله تعالى في كتابه الحكيم «ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين» (سورة البقرة ـ الآية 155)، وبقوله تعالى: «فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» (سورة قريش ـ الآية 4).
واعتبرت نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة أن الأمن الإنساني حاجة أساسية وأزلية لكل البشر ومن دونها لا يمكن للإنسان أن يرتقي في سلم الحاجات الإنسانية ومن ثم تحقيق ذاته وطموحاته.
وتضيف أن الإنسان غير الآمن والخائف على نفسه وماله لا يستطيع أن يكون مفيداً لا لنفسه ولا لمجتمعه ـ وبالضرورة ـ لن يكون مبدعاً ولا حتى ايجابياً.
وقال محمد فاضل الهاملي الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية ان الدولة وفرت كل سبل الرعاية الشاملة للطفل سواء للجوانب التعليمية أو الصحية أو الاجتماعية أو الإنسانية لتنشئة جيل قوي متسلح بالإيمان والثقة بالنفس.
وجاء إصدار القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2006 في شأن ذوي الاحتياجات الخاصة تأكيداً على حماية وتعزيز حقوق تلك الفئات وتشجيعاً لهم على المشاركة الايجابية في كافة المجالات على أساس تكافؤ الفرص.
وأكد أن الاحتفال بأسبوع الأصم العربي الرابع والثلاثين تحت شعار «نحو تحقيق الأمن الإنساني للصم» هو بمثابة دعوة إلى كافة أفراد المجتمع بشكل عام وإلى الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة إلى دعم تلك الفئة من الشباب الصم والذين يملكون طاقات ومهارات كثيرة، وهذه الطاقات يمكن الاستفادة منها في التنمية الاقتصادية وذلك إذا ما كان هناك تدريب وإعداد واف لهذه الفئة من أفراد المجتمع.
ودعا كافة الجهات والمؤسسات لتقديم كل سبل الرعاية والعناية لتلك الفئات ومنحها المزيد من التسهيلات وتسهيل عمليات دمجها في المجتمع ليصبحوا أفرادا فاعلين في دولتنا التي تراعي كافة شرائح المجتمع وتحرص كل الحرص على تكريم الإنسان.
فعاليات بالمناسبة
تواصلت فعاليات أسبوع الأصم العربي ال34 الذي جاء استجابة لدعوة الهيئات العاملة في رعاية الصم في الوطن العربي تحت شعار «نحو تحقيق الأمن الإنساني للأصم».
ويعرض مركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين مسرحية تعبر عن حقوق الصم وأهمية توفير مختلف الخدمات لهم، وقام الطلاب الصم ومعلماتهم في المركز برحلة بحرية في سواحل المدينة، فيما نظم أخصائيو اللغة والكلام في المركز زيارة إلى إحدى رياض الأطفال لعمل تقييمات لغوية للأطفال الملتحقين للكشف عن أي مشكلات أو عيوب في اللغة والكلام وعلاجها في وقت مبكر.
وفي مركز الفجيرة لتأهيل المعاقين أقيم معرض لمنتجات أعمال الإعاقة السمعية في مدرسة مريشد، ونظمت القيادة العامة لشرطة الفجيرة دورة تدريبية لطلبة التأهيل في المركز تعبر عن أهمية تحقيق الأمن للصم في مرحلة الشباب، فيما قام الطلبة الصم في مركز دبي بحملة لتنظيف شاطئ الممزر بالتعاون مع مجموعة من طلبة مدارس التعليم العام والخاص.

دبي ـ عادل السنهوري

قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء بشأن تعديل نظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2008 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية تعتمد هيكلة جديدة لموظفيه
لجنة عمل أصحاب الاحتياجات الخاصة تجتمع في وزارة الشؤون الاجتماعية