موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   22/04/2009 اعتماد معايير جديدة لتسجيل المنتجات الدوائية المثيلة

جريدة البيان 22 أبريل 2009 ، 27 ربيع الآخر 1430هـ، العدد 10535 

 أبوظبي
 اعتماد معايير جديدة لتسجيل المنتجات الدوائية المثيلة

قررت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية والشركات المصنعة في اجتماعها الأخير برئاسة الدكتور عبد الرحيم جعفر المستشار الطبي لوزارة الصحة اعتماد معايير جديدة لتسجيل المنتجات الدوائية المثيلة بحيث يتم تحديد أولوية قبول طلبات تسجيل المنتجات الدوائية المثيلة في التسجيل الدوائي من خلال عدة بنود ينبغي استيفاؤها في المنتج المثيل المقدم للتسجيل.
وقد حضر اجتماع اللجنة الدكتور علي احمد بن شكر مدير عام وزارة الصحة، نائب رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة الممثلة من قبل وزارة الصحة والهيئات الصحية المحلية وكلية الطب بجامعة الإمارات.
وصرح الدكتور شكر بأن من أهم البنود التي أقرتها اللجنة ضمن معايير تسجيل الأدوية أن لا يزيد عدد الأصناف المثيلة المكافئة للمنتج المسجل والمتوفر في الأسواق عن ستة أصناف وبحد أقصى عشرة أصناف.
وأضاف أن اللجنة ناقشت عدة مواضيع تتعلق بتوفير المنتجات الدوائية في الدولة، كما قررت اللجنة إلغاء تسجيل الأصناف المسجلة في الدولة ولم تستورد خلال عام من تسجيلها كي تعطي الفرصة لتسجيل أدوية أخرى مكافئة وبالتالي توفير الأدوية في الدولة لصالح المرضى.
واستعرضت اللجنة قرارات اللجان الفرعية واعتمدت تسجيل 43 منتجا دوائيا مثيل بعضها مضادات حيوية وأدوية لعلاج أمراض القلب الفطريات الربو تضخم البروستاتا الروماتزم وبعض المحاليل التي تستخدم غسيل الكلى.

(البيان)

قانون اتحادي في شأن الأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية
قانون اتحادي في شأن مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية
قرار في شأن نظام تسعيرة الأدوية
قرار وزاري بتشكيل لجنة لتسعير الأدوية في القطاع الخاص
قرار وزاري بشأن نظام وشروط مستودعات ومخازن الأدوية
قرار وزاري بطلب بيانات من الصيدليات ومداخر ومخازن الأدوية
قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد رسوم التسجيل وإعادة التسجيل والتراخيص ذات الصلة للأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية