موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   22/03/2009 بن خادم: التأمين الصحي على جميع موظفي حكومة الشارقة بعد الموافقة عليه

جريدة البيان 22 مارس 2009 ، 25 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10504

 بن خادم: التأمين الصحي على جميع موظفي حكومة الشارقة بعد الموافقة عليه

ناقش المجلس الاستشاري سياسة دائرة الرقابة الإدارية في إمارة الشارقة، وذلك في جلسته العاشرة لدور انعقاده العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس التي عقدها يوم الخميس الماضي بمقر المجلس في مدينة الشارقة وترأسها سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس الاستشاري، وحضرها طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة مدير عام دائرة الرقابة الإدارية، وعبد الله سالم المشوي مدير دائرة الرقابة الإدارية، وسالم ثاني خوان مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية.
وندى حسن جعفر الرئيسي مدير إدارة الخدمة المدنية، وعبد الله الزعابي مدير الإدارة القانونية، والشيخ محمد بن صقر القاسمي رئيس قسم المعاشات والتأمينات الإجتماعية. وأكد سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس وفي كلمته الافتتاحية ان حكومة الشارقة تعول كثيرا على سياسة دائرة الرقابة الإدارية بالإمارة، والتي تتمثل حسن سير وضبط وتنظيم العمل في دوائرنا الحكومية.
مشيرا إلى ان ترقية الأداء وتجويد العمل يبدأ من هنا من هذه الدائرة المعنية بتوصيف وتصنيف الوظائف وتحديد شروط ومواصفات شغلها، وتحديد مزاياها من ترقيات وعلاوات وحوافز وغيرها. ومن جانبه أوضح طارق بن خادم عضو المجلس التنفيذي مدير عام دائرة الرقابة الإدارية بالشارقة المحاور التي تتركز عليها سياسة الدائرة والتي تتمثل في رؤية ورسالة وأهداف الدائرة، والتخصصيات ومهام الدائرة والتي تختص بتطوير قوانين الخدمة المدنية بالإمارة.
كما استعرض مدير عام دائرة الرقابة الإدارية انجازات الدائرة في العام 2008، والتي اشتملت على مجموعة من الانجازات، من أهمها الانجازات في مجال مشروعات القوانين والمراسيم والقرارات والتعاميم، والانجازات في مجال التدريب الإداري، وبرنامج تأهيل إداريين، برنامج تأهيل مساعد مراقب إداري، بالإضافة إلى الانجازات في مجال المعاشات والتأمينات الاجتماعية وفي مجال تقنية المعلومات.
تداخلات الأعضاء
ثم تداخلت أسئلة أعضاء وعضوات المجلس ولامست كافة مهام واختصاصات الإدارة، وشملت مدى استفادة الموظفين من الدراسات والإحصائيات التي تقوم بها الادارة وخاصة مشروع التأمين الصحي لكافة العاملين بحكومة الشارقة وهل هناك توجه لتطبيق هذا المشروع.
وإعادة دراسة تغيير نموذج تقييم الموظف السنوي حيث انه غير عادل عند تقييم ويلزم ان يشمل مشاركة الموظف في تقييم نفسه، وما مدى إمكانية دراسة إنشاء كادر خاص بدوائر ومؤسسات حكومة الشارقة لشغلها بالمواطنين الذين يحملون خبرات طويلة، والفنيين، وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بمهام الدائرة.
ردود الدائرة
وفي معرض رده على أسئلة واستفسارات أعضاء وعضوات المجلس، أكد عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة مدير عام دائرة الرقابة الإدارية ان اللجنة ولجنة الخدمة المدنية دائما في تجديد قوانين الإمارة والتجديد أيضاً في بعض المراسيم، وحول موضوع «التدوير الوظيفي» قال بن خادم ان هذا المشروع جديد، وتم عرضه على المجلس التنفيذي.
وأوضح بن خادم ان التأمين الصحي واجب ووارد في حكومة الشارقة، وهناك دراسة مستفيضة تم إعدادها وتم تحويلها على مكتب سمو الحاكم لإقرارها، وسيتم تطبيقه قريبا. وأشار بن خادم إلى انه يوجد لدى حكومة الشارقة كادر مستقل للمهندسين، وآخر للفنيين في الإمارة.
وأوضح مدير عام دائرة الرقابة الإدارية ان الدائرة بصدد إنشاء مشروع الكتروني يسمى باسم المراقب الذكي وهو مشروع متكامل من إبداع وإنتاج دائرة الرقابة الإدارية تم وضع كل الملاحظات السابقة التي وردت إلى الإدارة من 5 ؟ 10 سنوات سابقة، هذا المشروع سوف يشرف على جميع دوائر حكومة الشارقة، ليخدم جميع الموظفين.
واما بالنسبة للازمة المالية الحالية واستغناء بعض المؤسسات عن الموظفين والعمال، قال بن خادم ان هناك سياسة حكيمة يتبعها صاحب السمو حاكم الشارقة بالتصدي إلى جميع الظواهر، بالإضافة إلى استمرار عملية التعيين والترقيات والعلاوات الدورية، واستمرار المشاريع الاقتصادية في الإمارة، ولم يتم توقيف نظام الوظائف المستحدثة في الإمارة، مشيرا إلى ان جميع مشاريع إمارة الشارقة لم تتأثر بالازمة الحالية وهي مستمرة دون توقف.
من الجلسة
طالبت العضوة المهندسة خولة عبدالعزيز النومان بتحويل الجلسة إلى جلسة سرية للرد على استفسار تقدمت به بشأن تسكين ابناء المواطنات على كادر حكومة الشارقة أسوة بمواطني الدولة.

الشارقة ـ فهمي عبدالعزيز

قرار بشأن تشكيل لجنة سياسة التأمين الصحي
قرار في شأن استحداث رسوم مقابل الوقاية من الإشعاع بالمنشآت الصحية الخاصة
قرار وزاري بشأن تمديد مهلة توفيق الأوضاع مع قانون الشركات التجارية ووكلاء التأمين
قرار رقم (25) لسنة 2006 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون بشأن الضمان الصحي بإمارة أبو ظبي
قرار رقم (83) لسنة 2007 في شأن تطبيق الضمان الصحي على المواطنين ومن في حكمهم - في إمارة أبو ظبي
مفتشون لضبط مخالفي الضمان الصحي بأبوظبي
"التأمين الصحي" إلى مجلس الوزراء قريباً
مؤتمر حول قانون التأمين الصحي فى سبتمبر المقبل
إعلان تفاصيل قانون التأمين الصحي على المواطنين الاثنين
تحديد قواعد الضمان الصحي للعاملين الاتحاديين في أبوظبي
معاملة الشركات الصغيرة مثل الأفراد في برنامج الضمان الصحي
تنفيذي أبوظبي يصدر قراراً بشأن تعديل بعض أحكام الضمان الصحي
مراجعون يطالبون بتطبيق التأمين الصحي للزائرين تحت مظلة الجنسية والإقامة
"الوزاري للخدمات" يجيز قانون الضمان الصحي للعاملين في الحكومة الاتحادية
هيئة الصحة: صاحب العمل ملزم بإشراك وتجديد وثائق الضمان الصحي لموظفيه
اللجنة المكلفة بدراسة التأمين الصحي ترفع توصياتها للمجلس التنفيذي سبتمبر المقبل