موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/05/2008 "المخدرات بين القانون والطب" في ندوة علمية بالذيد

دار الخليج - الثلاثاء 20/05/2008

"المخدرات بين القانون والطب" في ندوة علمية بالذيد

- “الخليج”:
ضمن فعاليات أسبوع المخدرات أقامت اللجنة الثقافية بنادي الذيد الثقافي الرياضي ندوة تثقيفية علمية بعنوان (المخدرات بين القانون والطب) تحدث فيها أساتذة القانون والطب وهم د. أحمد محمد الهواري أستاذ القانون الدولي الخاص، د. عبد الرازق الموافي أستاذ القانون الجنائي بكلية القانون، د. مجدي حسن خليل أستاذ مساعد بكلية القانون من جامعة الشارقة، د. عبد الحميد الهواري أستاذ علم الأدوية بكلية الخليج الطبية، وأقيمت الندوة برعاية مصبح الكتبي، وأدارها سعيد الكعبي رئيس اللجنة الثقافية بالنادي وعضو مجلس الإدارة.
حضر الندوة خليفة بن هويدن رئيس النادي وجمع غفير من الأهالي، وعدد من المسؤولين بالمنطقة الوسطى، وتناول المحاضرون الواقع الاجتماعي والقانوني لظاهرة المخدرات في دولة الإمارات، وعرضوا خلالها أسباب الظاهرة في الدولة سواء الأسباب الجغرافية، كموقع دولة الإمارات قرب دول الهلال الذهبي المنتجة للمخدرات، إضافة إلى الأسباب الداخلية عبر الطفرة الاقتصادية وما جلبته من عمالة أجنبية غيرت في أنماط السلوك داخل المجتمع الإماراتي، منوهين إلى خصائص هذه الظاهرة، إذ انها تعتبر ظاهرة حضرية تتصف بكونها شبابية وذكورية تنتشر بين الفئات الأكثر مقدرة اقتصاديا.
وتم تعريف الإدمان وأعراضه وخواصه وأسباب الإدمان وطرق إدخال المخدر إلى الجسم إلى جانب استعراض كافة أنواع المخدرات، وتأثيراتها في جسم الإنسان مثل الكحول والمورفين ومشتقاته، والأدوية المهدئة ومنبهات الجهاز العصبي، كالكوكايين وكيفية علاج الإدمان.
وتطرق المحاضرون إلى أسباب مشكلة المخدرات وأثرها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وكيفية مواجهة المشرع في دولة الإمارات العربية المتحدة لها.

مرسوم اتحادي في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية
قرار وزاري بشأن استحداث أقسام بإدارة مكافحة المخدرات
قرار وزاري في شأن جرائم المخدرات التي ترتكب في دائرة الظفرة
قرار وزاري بشأن استبدال مسمى فرع التحقيق والتنفيذ ومكافحة المخدرات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة وأقسام مكافحة المخدرات بالإدارات العامة
قرار وزاري بشأن استحداث قسم لمكافحة المخدرات بالإدارة العامة لحرس الحدود والسواحل

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مواد مخدرة

الحكم الصادر في التظلم من أمر الحجز أو استئنافه - حكم وقتي لا يمس أصل الحق المتنازع عليه
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ