موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/03/2008 المؤتمر الدولي لرؤساء المحاكم يناقش الأحد تحديات العدالة في العالم

دار الخليج - الخميس 2008-03-20

تشارك في فعالياته 32 دولة
المؤتمر الدولي لرؤساء المحاكم يناقش الأحد تحديات العدالة في العالم

- حسين الصمادي:
تحت رعاية د. هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الاتحادي، تبدأ صباح يوم الاحد المقبل فعاليات المؤتمر الدولي لرؤساء المحاكم العليا في العالم في فندق أبوظبي انتركونتيننتال وتستمر لمدة يومين، والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع دائرة القضاء في أبوظبي.
أعلن ذلك المستشار الدكتور عبدالوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا وقال إنه سيشارك في المؤتمر 130 من كبار رجال القضاء في العالم من بينهم قاضية مكسيكية وأخرى برازيلية ويناقشون 25 ورقة عمل مشيراً إلى أنهم يمثلون الأنظمة القانونية في العالم.
وأكد في مؤتمر صحافي أمس أن المؤتمر سيسلط الضوء على التحديات القانونية التي تواجهها العدالة في القرن الحادي والعشرين في ظل التغيرات السريعة التي نشهدها في مختلف المجالات.
كما سيتم الاطلاع على أنظمة التجارب في الدول ذات القضاء الاتحادي والفيدرالي أي العلاقة بين القضاء الاتحادي والمحلي بالإضافة إلى ابراز الشريعة الاسلامية كنظام قانوني يتجاور مع الأنظمة القانونية الأخرى في العالم والذي يطرح كمنظومة قانونية يحتاج إليها الانسان في حياته وأشار إلى أنه لا يوجد تصارع بين القضاء الاسلامي مع غيره.
ولفت إلى أهمية المؤتمر في اطلاع المواطنين من قضاة ورجال قانون وضباط شرطة على الفكر القانوني في العالم.
ونوه بأنه سيتم طرح الشريعة الاسلامية كنظام قانوني وليس كمصدر فقهي فقط.
وذكر د. عبدول أنه سيتم في ضوء نتائج مناقشة أوراق العمل المطروحة اصدار مجموعة من التوصيات أو اصدار اعلان ابوظبي القضائي.
وقال المستشار عبدالعزيز يعكوبي، المستشار بمحكمة النقض وأمين عام مجلس القضاء في الدائرة: “مع التطور المتسارع الذي تشهده البشرية في كل المجالات، تواجه العدالة تحديات كبرى تظهر الحاجة إلى أن يجتمع قادة القضاة في العالم لوضع وثيقة عالمية تتضمن الأسس العامة لمواجهة هذه التحديات، ويأتي مؤتمر رؤساء المحاكم في العالم في وقت تخطو به دولة الإمارات قدماً بخطى منقطعة النظير في كافة المجالات.
وأضاف: “إن هذا المؤتمر يسهم في عرض تجربة إمارة ابوظبي الرائدة في مجال القضاء، كما أنه يسهم في تعزيز قنوات التواصل مع كل دول العالم لمشاركة التجارب ونقل أفضل الممارسات القضائية، كما أننا سنسلط الضوء خلال المؤتمر على الكفاءات العالية والأداء المتميز والخدمات النوعية التي تتسم بها الدائرة والتي قطعت اشواطاً كبيرة في مجال تعميم أفضل مفاهيم القضاء على صعيد الإمارة، ويعتبر هذا المؤتمر خير مثال على التعاون والتنسيق الوثيقين بين القضاء الاتحادي والمحلي في الإمارات”.
وقال المستشار عبدالرحمن مراد البلوشي، المنسق العام للمؤتمر ومدير إدارة التعاون الدولي في وزارة العدل، سيدار المؤتمر بثلاث لغات وهي العربية والانجليزية والفرنسية، ويشارك في المؤتمر 32 دولة، وتشمل قائمة الدول المشاركة بورقة عمل كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمكسيك واسبانيا وألمانيا وجنوب افريقيا، وروسيا والهند وماليزيا والمغرب واستراليا وسنغافورة وبلجيكا وفرنسا والسودان وسيريلانكا وباكستان والإمارات العربية المتحدة، وسيقدم المشاركون ورقات بحثية ومداخلات ومحاضرات تبين التجارب والتحديات التي تواجههم في عملهم القضائي.

قانون رقم (3) لسنة 1970 إجراءات المحاكم المدنية
قانون رقم (3) لسنة 1992 تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون رقم (18) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون رقم (2) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون رقم (5) لسنة 1992 بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات المدنية أمام المحاكم في إمارة دبي
مرسوم بتعيين مدير المحاكم
مرسوم بتعيين رئيس المحاكم
مرسوم بتعيين مدير محاكم دبي