موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/02/2008 حملات توعية قبل تطبيق تعديلات قانون السير

البيان - الأربعاء 20 فبراير 2008 - 13 صفر 1429هـ، العدد 10108 السنة الثامنة والعشرون

حملات توعية قبل تطبيق تعديلات قانون السير

تبدأ وزارة الداخلية الأسبوع المقبل بالتعاون مع إدارات المرور على مستوى الدولة تنفيذ حملات توعية للتعريف بتعديلات قانون السير والمرور الاتحادي الذي سيبدأ تطبيقه في الأول من مارس المقبل.
ووفقا للتعديلات فانه لا يجوز للمشاة عبور الطريق التي تزيد السرعة المقررة فيه على ثمانين كيلو مترا في الساعة ولا يجوز استعمال الطريق بشكل يؤدي إلى عرقلة سير المركبات والأشخاص والحيوانات ولا يجوز للمشاة عبور نهر الطريق إلا في الأماكن المخصصة لذلك ويحظر عليهم الوقوف في نهر الطريق.
وتنص المادة 49 على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل قام باصطناع أو تقليد لوحة أرقام أو استعمال لوحة أرقام مصطنعة أو مقلدة وكل من قام بتشويه أو طمس أو تغيير بيانات لوحة أرقام مع استعمالها فيما أعدت من أجله إضافة إلى كل من قام باستعمال أو السماح للغير باستعمال لوحة أرقام وهو عالم بطمسها أو تشويهها أو تغييرها وكل من نقل لوحة أرقام من مركبة إلى مركبة أخرى دون موافقة سلطة الترخيص.
كما يعاقب بنفس العقوبة السابقة كل من لم يتوقف دون عذر مقبول عند وقوع حادث مروري منه أو عليه ونتجت عنه إصابات في الأشخاص وكل من قام بقيادة مركبة أو الشروع في قيادتها على الطريق وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة وما في حكمها.
كما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قاد مركبة على الطريق وكان موقوفا عن القيادة بأمر من المحكمة أو بأمر من سلطة الترخيص.
وتنص المادة 51 من القانون على انه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قاد مركبة على الطريق بدون رخصة قيادة أو رخصة لا تسمح به بقيادة ذات نوع المركبة.
ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمئة درهم ولا تزيد على ألفي درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من رفض إعطاء اسمه أو عنوانه أو أعطى بيانا غير صحيح لأحد أفراد الشرطة الذي يرتدي ملابسه الرسمية أو يبرز بطاقته الرسمية وذلك عندما يطلب منه ذلك حال تلبسه بارتكاب جريمة معاقب عليها بموجب أحكام هذا القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذا له.

ماجدة ملاوي

قانون السير والمرور لسنة 1968م
قانون رقم (21) لسنة 1995 بشأن السير والمرور
قانون رقم (7) لسنة 1973م بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون رقم (13)لسنة1975 في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
نشر التوعية بقانون السير
مديرو المرور يناقشون تعديلات قانون السير
قانون السير والمرور الجديد يردع المتهورين
المجلس الوطني يقر تغليظ العقوبات في قانون السير

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ