موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/02/2008 لجنة تسوية المنازعات تبحث شكاوى المستهلكين

دار الخليج - الأربعاء  2008-02-20

لجنة تسوية المنازعات تبحث شكاوى المستهلكين

- "الخليج":
عقدت لجنة تسوية المنازعات الخاصة بشكاوى المستهلكين في أبوظبي أمس اجتماعها الثاني برئاسة الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد وحضور ممثلين عن دائرة التخطيط والاقتصاد ودائرة البلدية وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي. واستعرض الاجتماع قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (24) لسنة 2006 والذي نص على إشراف إدارة حماية المستهلك على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة. والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة في التصدي للممارسات التجارية غير المشروعة والتي تضر بالمستهلك بالإضافة إلى التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في نشر الوعي الاستهلاكي في الدولة حول السلع.
كما استعرض الاجتماع القرار الوزاري رقم 220 لسنة 2007 الصادر بشأن تشكيل لجان المصالحة لتسوية المنازعات المتعلقة بالمستهلك، والتي تختص بدراسة وتسوية المنازعات والشكاوى المحالة إليها من قبل إدارة حماية المستهلك بالوزارة أو السلطات المحلية المختصة.
كما استعرضت اللجنة الشكاوى التي تلقتها إدارة حماية المستهلك خلال الفترة الماضية والتي لم تحل من قبل إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتي وصل عددها إلى 8 شكاوى منها متعلق بصيانة السيارات وشكوى ضد مكتب تأجير شقق. وشكوى ضد احدى شركات تمويل بعض مقاصف المدارس الحكومية، وتم تأجيل النظر في بعض الشكاوى إلى يوم الثلاثاء المقبل لدراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
كما تم تحويل بعض الشكاوى الى دائرة التخطيط والاقتصاد وغرفة تجارة ابوظبي لمتابعتها وافادة اللجنة حولها في الاجتماع المقبل.

قانون رقم (24) لسنة 2006م في شأن حماية المستهلك
مرسوم اتحادي بشأن النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج والنظام الأساسي لهيئة تسوية المنازعات
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار بشأن نظام إدراج وتداول السلع وعقود السلع
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار وزاري بشأن تشكيل لجان التوفيق لتسوية المنازعات الجماعية
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
أمر بإضافة أعضاء للضبطية المخولين بالإشراف على تنفيذ الأوامر المحلية الصادرة من البلدية
تعديل بعض أحكام قانون إنشاء جهاز الرقابة الغذائية
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر