موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/09/2007 إصدار مجموعة من المطبوعات لمكافحة الغش التجاري

الإتحاد - الاربعاء 7 رمضان 1428هـ - 19 سبتمبر 2007 -العدد 11762

 إصدار مجموعة من المطبوعات لمكافحة الغش التجاري

- تحرير الأمير :
أعلن عبد الله الشويخ رئيس قسم العلاقات العامة في بلدية الشارقة عن إصدار مجموعة من المطبوعات لمكافحة الغش التجاري، وذلك ضمن الحملة الموسعة التي تنظمها إدارة حماية المستهلك، وتشمل جميع البضائع والسلع المقلدة للعلامات التجارية العالمية. وقال الشويخ: ''إن لهذه المطبوعات العديد من الفوائد خصوصاً فيما يتعلق بضمان السلع والخدمات التي تقدمها، كحقوق الجمهور في استبدال السلع المعيبة أو استعادة ثمنها، وحمايته من السلع والخدمات الرديئة وتعويضه عن الأضرار الناتجة عن رداءة السلع، وحقه في حصوله على الاهتمام فيما يتعلق بملاحظاته أو شكواه بما يتناسب مع أحكام القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية''. وذكر الشويخ أن القسم أصدر أيضاً الكتاب الإحصائي السنوي الذي يتضمن عرضاً بالأرقام والإحصائيات لما حققته وأنجزته بلدية الشارقة خلال السنوات السابقة في مجالات عملها المختلفة، لافتاً إلى أن البلدية تكتسب أهميتها من دورها الخدمي الذي تتصل من خلاله بشكل مباشر مع مصالح وارتباطات الجمهور.

قانون اتحادي بإصدار قانون المعاملات التجارية
قانون اتحادي في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار بتعديل القرار بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الغش التجاري
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار بتعديل القرار باللائحة التنفيذية للقانون في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   غ   غش

للخصوم أن يلتمسوا إعادة النظر في الأحكام الصادرة بصفة انتهائية إذا وقع غش من الخصم أثر في الحكم أو ظهرت مستندات قاطعة في الدعوى حال الخصم دون تقديمها طيلة نظر الدعوى - م169/ 1 و3 ق - الإجراءات المدنية 11 لسنة 1992 - تقديم الغش - من سلطة محكمة الموضوع متى كان سائغًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الغش من جانب أحد الخصوم أو احتجازه أوراقًا أو مستندات لو كانت قدمت تؤثر في الدعوى قبل الحكم فيها - ليس من حالات الطعن بالنقض وإن جاز أن يكون سبيلاً للطعن بطريق آخر إذا استجمعت مقوماتها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

عدم سماع دعوى ضمان العيب وفق أحكام المذهبين الحنفي والحنبلي بعد انقضاء ستة أشهر على تسلم المبيع إلا أن يكون قد اتفق على مدة أطول أو ثبت أن إخفاء العيب كان يغش من البائع.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفالة الدين - ماهيتها - السكوت عمدًا عن واقعة أو ملابسة لو علم بها المتصرف لما أبرم العقد - غش واحتيال يفسد التصرف.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ