موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/09/2007 لائحة تنفيذية لتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر

الإتحاد - الاربعاء 7 رمضان 1428هـ - 19 سبتمبر 2007 -العدد 11762

لائحة تنفيذية لتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر

- وام:
ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمى ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي للمجلس الذي عقد أمس بمكتب سمو الحاكم بالشارقة، وأصدر المجلس التنفيذي قرارا باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في إمارة الشارقة، واستعرض المجلس خلال اجتماعه بعض المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله التي تتعلق بشؤون الإمارة حيث اطلع على المذكرة المرفوعة من مجلس الشارقة الرياضي وأخرى من دائرة الأشغال العامة كما بحث المذكرة المرفوعة من دائرة الرقابة الإدارية، كما بحث المجلس التنفيذي عددا من الموضوعات والقضايا التي تخدم وتحقق المصالح والأهداف الوطنية للوطن والمواطن واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

قانون في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
قانون بتعديل القانون في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين
مرسوم بشأن تشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل في المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين
مرسوم بتعديل المرسوم بشأن تشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل في المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين
مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم بشأن تشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل في المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين
قرار بتعيين عضو في اللجنة القضائية الخاصة بالفصل في المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين
نظام بإصدار اللائحة التنفيذية لترخيص الشقق المفروشة في شأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   أ   إيجار   إيجار الأماكن بإمارة الشارقة

تمسك الطاعن أمام محكمة أول درجة بعدم قبول دعوى إيجار الأماكن بإمارة الشارقة لعدم تقديم المطعون ضده عقد الإيجار مصدقًا عليه من بلدية الشارقة طبقًا للقانون - يسقطه مناقشته موضوع الدعوى والرد عليها أمام محكمة الاستئناف بأن المبلغ الذي تسلمه من المطعون ضده كان عربونًا جزاء العدول عن العقد محتفظًا لنفسه بخيار المدة م (219) معاملات مدنية.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

استخلاص الصفة في الدعوى وجودًا أو انتفاء - موضوعي تستقل به المحكمة متى كان سائغًا له أصله الثابت في الأوراق ولا مخالفة فيه للقانون - مثال: في إيجار أماكن بالشارقة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

دفع العربون – دليل في الأصل على أن العقد أصبح باتًا ما لم يقضِ الاتفاق أو العرف بغير ذلك - التزام من يدعي خلال الأصل بإثبات ما يدعيه م 148/ 1 معاملات مدنية - مثال: في إيجار أماكن بالشارقة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدفع بعدم دستورية القانون المحلي 92/ 1977 بتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر لمخالفة نص (102) من الدستور
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   أ   إيجار   التزامات المستأجر

التزام المستأجر بسداد الأجرة - مناطه - استيفاؤه المنفعة أو القدرة على استيفائها - وقوع عطب في المعدة المؤجرة وامتناع المؤجر أو تراخيه في إصلاحها طبقًا للعقد المبرم بين الطرفين - مؤداه - انتفاء الأساس القانوني لإلزام المستأجر بأجرتها عن الفترة التي بقيت فيها قيد الإصلاح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

التزام المستأجر برد العين المؤجرة إلى المؤجر عند انتهاء الإيجار - قيام المستأجر بتنبيه المؤجر بأنه سيقوم بإخلاء عند انتهاء العقد – لا يكفي للوفاء بالتزامه إنما يلتزم أن يضه العين المؤجرة تحت تصرفه بحيث يتمكن من حيازتها والانتفاع بها دون عائق .
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

  المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   أ   إيجار   التزامات المؤجر

التزام المؤجر بإصلاح ما يحدث من خلل في الشيء المؤجر مما يؤثر في استيفاء المنفعة المقصودة منه - امتناعه عن ذلك - أثره - للمستأجر فسخ العقد أو الحصول على إذن القاضي لإصلاح الشيء المؤجر فإذا كان من الأمور البسيطة أو المستعجلة التي لا تحتمل التأخير كان للمستأجر إصلاحه على حساب المؤجر وخصم القيمة من الأجرة وذلك كله ما لم يتفق الطرفان على خلافه - م (767) معاملات مدنية - مثال بشأن إيجار معدة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

التزام محكمة الموضوع أن تحيط بكافة عناصر النزاع وأن تمحص كافة أدلة الدعوى وتناقش مستنداتها وأن ترد على الدفوع والطلبات الجوهرية والمؤثرة في الحكم وألا تخالف الثابت في الأوراق - الإضرار بالغير يلزم فاعله بضمان الضرر كما أن التعرض الذي يؤدي إلى حرمان المستأجر من الانتفاع بالشيء المؤجر يجيز له طلب الفسخ أو إنقاص الأجرة..
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ