موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/08/2008 التوعية الأمنية ضرورة أساسية للحد من انتشار الجريمة

أخبار العرب - الثلاثاء 19 أغسطس 2008 - 18 شعبان 1429هـ - العدد - 2820

التوعية الأمنية ضرورة أساسية للحد من انتشار الجريمة

دبي - هواري عجال تصوير- عمر دراز
أكد المقدم الدكتور جاسم خليل ميرزا مدير إدارة التوعية الأمنية بالإدارة العامة لخدمة المجتمع بشرطة دبي على أهمية التوعية بالمخاطر الناجمة عن المظاهر اللا أخلاقية التي تهدد المجتمع انطلاقاً من القاعدة المشهورة (الوقاية خير من العلاج) ربحا للوقت و صونا لأفراد المجتمع من أية عواقب لا يحمد عقباها.
وفي لقاء مع (أخبار العرب) قال د. خليل جاسم ان استراتيجية شرطة دبي تنطلق من ضرورة الحد والوقاية من الجريمة بمختلف أشكالها قبل وقوعها ونحن نعتبر التوعية الأمنية احد المقومات الأساسية في العمل الأمني لمحاصرة المظاهر السلبية في المهد. موضحاً أن القيادة العامة لشرطة دبي أدركت مبكرا ومنذ زمن بعيد أهمية التوعية وتثقيف الجماهير بخطورة الظواهر اللا أخلاقية و تأثيرها على السلم الاجتماعي و ضرورة تكاتف الجهود لوضع حد للجرائم بمختلف أشكالها. ولذا جاءت برامج التوعية الأمنية متناسقة مع المخططات الاستراتيجية لشرطة دبي خدمة للمجتمع و صونا لعاداته و أخلاقه و أفراده. و أوضح المقدم الدكتور خليل جاسم أن التوعية الأمنية التي تقوم بها إدارته لا تقتصر على الأطراف الخارجية فحسب بل تشمل حتى أفراد الأمن أنفسهم من خلال برامج تنفذ من قبل الإدارة على مدار السنة إذ يمكن أن نقسم مهام المديرية إلى قسمين، قسم داخلي من خلال توعية عناصر قوة الأمن بالظواهر السلبية التي تهدد المجتمع و التي تؤثر بشكل أو باَخر في علاقة الشرطة بالمجتمع من حيث تحقيق الأهداف و قد تم تنفيذ حملتين توعويتين الأولى كان شعارها (كلنا نحب شرطة دبي) و الثانية تحت شعار (تميزنا في التزامنا) و نحن نخطط ونعمل لاقامة حملة ثالثة في المستقبل القريب ستكون على علاقة مباشرة مع فعاليات المجتمع و ستكون تحت شعار (حسن التعامل مع الجماهير).
أما فيما يتعلق بالحملات التوعوية الموجهة للجمهور فهناك الحملة المرورية للتوعية بمخاطر حوادث المرور و ضرورة التزام الكل بقوانين السلامة المرورية تجبنا لإزهاق الأرواح من خلال حوادث السير المميتة، و خلالها أطلقنا حملة تحت شعار (الوقوف على الرصيف ظاهرة غير حضارية) كما سنطلق حملة قريبة تزامناً مع الدخول المدرسي تحت شعار (نحو عام دراسي اَمن) هدفها التوعية بأهمية الالتزام بقواعد المرور كما نركز في هذه الحملة على جميع أفراد المجتمع باعتبار أن موضوع المرور يهم الجميع و ليس موجهاً لفئة بعينها.
كما نعمل من خلال إشرافنا على التوعية الأمنية على شد انتباه المجتمع بالظواهر السلبية التي تتهدد قيم المجتمع وسلوكياته وعاداته وهذه المظاهر دخيلة على مجتمعنا المحافظ كالتشبه بالجنس الاَخر فهي ظاهرة تخالف الدين و العادات والتقاليد. و قد أطلقنا خلال السنة الحالية حملة تحت شعار (قيمنا الاجتماعية فلنحافظ عليها) و قد استهدفت هذه الحملة كل فئات المجتمع خاصة الشباب باعتبارهم الشريحة المعرضة لمثل هذه الهزات. و جاءت هذه الحملة للتأكيد على الدور الاجتماعي الكبير الملقى على عاتق شرطة دبي و مدى تفاعلها مع الجمهور وتوجيه الرأي العام إلى ضرورة التكاتف من اجل القضاء على مثل هذه العادات السيئة.
ولقد لاقت هذه الحملات كل التأييد من قبل الجميع مؤسسات وأفراداً خاصة و نحن نتعامل مع جهات مختلفة كما أن الدولة مقصد سياحي مهم ويقصدها زوار من مختلف دول العالم و على هؤلاء أن يحترموا عاداتنا وتقاليدنا. و عن دور الشرطة المجتمعية في تعميق الاتصال بين المواطن وجهاز الشرطة قال المقدم خليل جاسم اننا في دولة الإمارات سياستنا واضحة فيما يسمى بالشرطة المجتمعية والاَن كل الدول المتقدمة تعتمد على هذا النوع من الشرطة تحت مفاهيم متعددة مثل الأمن بالمشاركة، و عندنا برنامج موجه لأفراد المجتمع تحت شعار (كلنا شرطة) هذه البرامج المقصود منها أن يكون هناك تعاون واضح بين المواطن والمقيم على حد سواء و بين الشرطة، ونسعى من خلال هذه البرامج أن يكون كل واحد منا رجل شرطة في موقعه و هذا مفهوم حديث تطبقه كل دول العالم و من بينها سنغافورة حيث أن المواطنين والمقيمين يساهمون مع الشرطة في استتباب الأمن من خلال التبليغ عن الجرائم و من خلال احترامنا للقانون. كما تشكل ظاهرة توظيف العمالة الوافدة المخالفة والعمالة المتسللة إلى البلد محور عمل التوعية الأمنية لما لها من انعكاسات سلبية على المصلحة العليا للوطن وعلى الأمن الوطني ككل، و قال المتحدث ان موضوع العمالة نركز عليه كثيرا بالنظر للنتائج السلبية المترتبة على ذلك كانتشار الجريمة والفساد الأخلاقي و انتشار البطالة و ضياع الحقوق المالية للعمال و نقل العدوى و انتشار الأمراض المعدية و حملتنا موجهة لأرباب العمل و حثهم على ضرورة الالتزام بقوانين الدولة و هي واضحة.
و فيما يتعلق بظاهرة تناول المخدرات و انتشارها خاصة في أوساط الشباب المستهدف الأول من هذه الظاهرة، قال المقدم خليل جاسم تم تنظيم عدة حملات توعوية بخطورة الظاهرة و أبعادها السلبية على الفرد والمجتمع و قد قمنا بحملة استهدفت طلاب المدارس والجامعات و المعاهد تحت شعار (لا للمخدرات نعم للحياة) و كان لها صدى إيجابي عند الجميع.
و فيما يتعلق بنتائج هذه الحملات قال المتحدث انه لا يمكن أن نلمس النتائج مباشرة لان الحملة تقوم على التوعية التي ستأتي ثمارها في الوقت المناسب و لكن بإمكاننا أن نلمس نتائج إيجابية من خلال الإقبال الكبير للناس على مشاريعنا فهذا دليل على أهمية العمل الذي نقوم به.

قانون اتحادي في شأن قوة الشرطة والأمن
قانون في شأن قوة الشرطة والأمن بإمارة أبو ظبي
مرسوم اتحادي بزيادة رواتب منتسبي قوة الشرطة والأمن بوزارة الداخلية
مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية
مرسوم اتحادي في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاقية المنظمة الدولية العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة
قرار وزاري بشأن النظام العام لتدريب منتسبي قوة الشرطة والأمن
قرار بتعديل بعض أحكام القرار في شأن علاوات الاختصاص وعلاوات المهن لمنتسبي قوة الشرطة والأمن
قرار وزاري في شأن علاوات الاختصاص وعلاوات المهن لمنتسبي قوة الشرطة والأمن العام بوزارة الداخلية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع لإعداد مسودة النظام الداخلي لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة ضد الجريمة المنظمة عبر الوطنية
الكتبي: تأهيل الضباط لمواجهة تطور الجريمة
عرض عملي لأحدث التقنيات الشرطية لمكافحة الجريمة
القنصلية الهندية تشيد بجهود شرطة دبي في مكافحة الجريمة
مجلس الشرطة يستعرض الجهود الأمنية لمكافحة الجريمة
مناقشة الوسائل القانونية والأمنية لمكافحة الجريمة التقنية
مناقشة الخطة الاستراتيجية لخدمة المجتمع ومكافحة الجريمة
وزراء داخلية «التعاون» يناقشون اليوم في أبوظبي مكافحة الجريمة

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   ج   جريمة

عدم التزام المرؤوس بطاعة رئيسه في الأمر الصادر إليه بارتكاب فعل معاقب عليه قانونًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تنازل المجني عليه - لا أثر الجريمة المسندة للمتهم.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

 الارتباط – م (88) عقوبات - مناطه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اقتناع المحكمة بثبوت الجريمة من أي دليل تطمئن إليه - من سلطة محكمة الموضوع طالما أن له مأخذه الصحيح من الأوراق.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الجرائم التي تعتبر جريمة واحدة وتوقع عليها عقوبة واحدة - م (88) عقوبات - ماهيتها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ