موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/06/2012 المر يؤكد أهمية مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي لمواجهة المشكلات التنموية

جريدة دار الخليج - الإثنين18يونيو2012م

في كلمة افتتاح اجتماع لجنة الخبراء
المر يؤكد أهمية مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي لمواجهة المشكلات التنموية

دبي - سائد أبو مازن:
افتتح محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دبي أمس، أعمال اجتماع لجنة الخبراء بشأن إعداد مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي لمواجهة التحديات التي تواجه استقرار ونماء العالم الإسلامي، ويستمر يومين، بحضور البروفسور الدكتور محمود إرول قليج أمين عام اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، ومشاركة ممثلي ثمانية برلمانات إسلامية بعد اعتذار سوريا عن الاجتماع .
رحب المر خلال كلمة الافتتاح بالوفود المشاركة في الاجتماع، وأكد أهمية مشروع الإعلان البرلماني لمواجهة المشكلات التي تؤثر في شعوبنا الإسلامية، وحاجة الشعوب الإسلامية إلى استلهام مبادئ ديننا الحنيف، واستحضار قيم الإسلام العظيمة لبناء خطط عمل تلامس الواقع السياسي الدولي وما يكتنفه من تحديات تؤثر في نهضة وتنمية دولنا الإسلامية، مشيراً إلى أن التعاون بين الدول الإسلامية لم يحقق المأمول منه، ولم يبلغ مستهدفاته في إزالة الشوائب التي تعكر العلاقات الإسلامية .
وأضاف المر في كلمته أن الإعلان البرلماني ينبغي أن يحتوي على إطارين للعمل أولها يتعلق بالعلاقات بين الدول الإسلامية وبعضها، وذلك عبر مبادئ محددة منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق الودية، وعدم التهديد باستخدام القوة، واحترام السيادة الوطنية، والتكاتف في مواجهة الكوارث الطبيعية، أو تحديات الفقر والمجاعة، وأن نلتزم قولاً وعملاً بمبادئ دستورنا العظيم القرآن الكريم الذي رسم أساسيات منهج التعاون والعلاقات الودية بين الدول والشعوب الإسلامية .
والإطار الثاني للعمل يتعلق بالعلاقات مع الآخر سواء في إطار الحوار بين الحضارات والثقافات، أو عدم الإساءة لرموز ديننا الحنيف، أو نفي الصلة بين الإسلام والإرهاب .
وأعلن المر أهم الأسس التي يقوم عليها الإعلان البرلماني، وهي “ضرورة إدراك لغة العصر الذي نحيا بين جوانبه، فثورات العالم في التكنولوجيا والاتصالات والعلوم والمعرفة أضفت بعداً عملياً على صياغة الإعلانات والمواثيق، أو بعبارة أخرى التحديد لأهداف هذه الإعلانات وآليات تحقيقها، ضرورة السمو على خلافاتنا الإسلامية من خلال الاحتكام إلى مبادئ محددة تصوغ أسس العلاقات البرلمانية بين المجالس الإسلامية على أسس من الوضوح، والشفافية، والتكاتف، فضلا عن الاتفاق على جملة من التدابير، والإجراءات العملية التي تمثل منهجاً إصلاحياً جديداً في التعاطي مع قضايا العالم الإسلامي” .
وأضاف: “لا يمكن تحقيق أي فعالية مؤثرة في اتحادنا البرلماني الإسلامي دون التعاون والتلاحم مع منظمة التعاون الإسلامي التي تمثل الجانب الحكومي”، مؤكداً أن الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي ارتكزت على محددين في الإعلان أولهما: مبادئ العمل، وثانيهما: خطة عمل خمسية للاتحاد .
أعمال الاجتماع
وهنأ البروفسور الدكتور محمود إرول قليج أمين عام الاتحاد الأمة الإسلامية بمناسبة الإسراء والمعراج، وقدم العزاء بوفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد السعودي .
كما أكد في تقريره حول مشروع الإعلان أهمية مراعاة وتأكيد أن الاتحاد كيان مستقل ذو شخصية قانونية ومنفصل عن أي كيان آخر ولا يتبع له، إضافة إلى الاهتداء بالمقترحات المتوافقة في وجهات النظر التي حوتها مقترحات المجالس، والابتعاد عن الموضوعات الخلافية .
وتم خلال الاجتماع ترشيح مروان بن غليطة عضو المجلس الوطني الاتحادي لرئاسة الاجتماع، وإقرار جدول الأعمال، واستعراض مسودة مشروع القانون التي تقدمت به الشعبة البرلمانية الإماراتية كأساس، والمقترحات الواردة من أعضاء اللجنة التنفيذية حول مشروع القانون، والمقدمة من مجلس الشورى الإسلامي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومجلس الشعب للجمهورية السورية، والجمعية الوطنية التركية الكبرى لجمهورية تركيا بعدد من المقترحات .
أهداف المشروع
ويهدف مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي إلى بناء خطة عمل وفق مبادئ محددة لمواجهة المشكلات الأكثر تأثيرا في شعوبنا الإسلامية، ومواجهة المشكلات التي تواجه دور البرلمانيين الإسلاميين في ما يتعلق بأعمال الاتحاد .
مبادئ المشروع
يشتمل مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي لمواجهة التحديات التي تواجه استقرار ونماء العالم الإسلامي الذي تقدمت به الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي للإمارات على عدد من الأهداف أبرزها، تعزيز التعاون والتضامن بين الدول الإسلامية، وصون وحماية المصالح المشتركة للعالم الإسلامي، وإنشاء برلمان إسلامي، والعمل على احترام تنوع الحضارات وتشجيع تلاقيها، وأهداف الألفية الإنمائية والنهوض بالتعليم والبحث العلمي والتصدي للمفاهيم والممارسات المسيئة للإسلام ورموزه والمسلمين، والعمل بوسطية واعتدال في مجالات التعليم والإعلام والثقافة .
كما تضمنت مسودة المشروع مبادئ تعزيز العلاقات بين دولنا وشعوبنا الإسلامية على أساس العدل، والاحترام المتبادل، وحسن الجوار والمساواة، وتشجيع العلاقات الودية، واحترام السيادة الوطنية، إضافة إلى الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية سواء بالتصريح أو بالتحريض أو بالفعل أو الإثارة الإعلامية، والاحترام الكامل لمبادئ وأسس الاستقلال السياسي ووحدة الأراضي لكل دولة وعدم الإخلال بهذه المبادئ تحت أي ذرائع أو مبررات، والاحترام الكامل للخصوصيات الثقافية والعقائدية والفكرية والإثنية، وعدم التدخل مطلقاً لتأييد فئة أو فصيل على آخر في هذه الدول، وعدم السماح مطلقا لتصدير أفكار، أو مبادئ أو منشورات، أو دعم مادي أو معنوي أو أي دعاية موجهة تهدف إلى تشجيع التمييز الديني أو العرقي أو الاثني أو التحريض عليه بما يهدد استقرار وأمن وسلامة وسيادة ووحدة أي دولة إسلامية .
تسوية النزاعات
وتضمنت المبادئ تسوية جميع أنواع النزاعات الناشبة والناشئة بين الدول الإسلامية بالطرق السلمية وفق الاسترشاد بمبادئ الشريعة الإسلامية الغراء وميثاق منظمة التعاون الإسلامي وميثاق الأمم المتحدة، والنهوض بالتعليم وبحوثه العلمية، وتحقيق ثورات التكنولوجيا والاتصالات والمعرفة في البلدان الإسلامية .
وتتضمن المبادئ أيضا التنسيق بين جهات الفتوى في العالم الإسلامي والعمل على تجنب الفتاوى المغلوطة التي تمثل خروجاً على قواعد الدين وثوابته، وتدريس التربية والثقافة والحضارة الإسلامية وفق وسطية واعتدال وتسامح الإسلام، ونبذ دعاوى الغلو والتطرف والانغلاق والشطط وتعزيز قيم حقوق الإنسان والتفاهم مع الأديان والحضارات الأخرى في إطار هذه المناهج .
ويشتمل المشروع على خطة عمل خمسية للاتحاد والنهوض بدور البرلمانية الإسلامية في مواجهة تحديات الأمة الإسلامية 2012-2017م، وذلك بالسعي خلال السنوات الخمس المقبلة لأن يكون اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الجهاز البرلماني لمنظمة التعاون الإسلامي، بهدف تعزيز الصلات، ونقل نبض الشارع الإسلامي إلى قادة الدول الإسلامية، ويتسق هذا المقترح مع مبادئ الشريعة الإسلامية في مبادئها القاضية بالشورى والتعاليم السامية للقرآن الكريم، كما أن هذا الجهاز البرلماني سيكرس التفاعل والتواصل المباشر بين أجهزة المنظمة وسيعطيها زخماً وقوة في نتائج أعمالها .
وتتضمن الخطة الخمسية بناء نماذج جديدة من علاقات التعاون مع البرلمانات والاتحادات البرلمانية الإقليمية لتحقيق عدة أهداف أبرزها ترسيخ مفاهيم المصلحة المشتركة المتبادلة بين الدول الإسلامية وغيرها من دول العالم لاسيما في جوانبها السياسية والاقتصادية، والإسهام في إزالة المعتقدات السلبية والصورة المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الدولية .
والتركيز في المناقشات والموضوعات العامة البرلمانية على إصدار توصيات، وقرارات برلمانية ذات صلة مباشرة بتعميق قيم الإسلام ومبادئه في المقررات الدراسية .
مدونة سلوك
فضلا عن إعداد مدونة سلوك برلمانية في شأن التكافل الاجتماعي بين الدول الإسلامية في مواجهة الكوارث الطبيعية والفقر، والسعي لإنشاء برنامج برلماني لحوار الحضارات مع البرلمان الأوروبي والكونغرس الأمريكي وفق أسس البرنامج العالمي للحوار بين الحضارات لنشر ثقافة السلام والتعاون الإسلامي مع أهل الحضارات الأخرى .
وتختتم لجنة الخبراء اجتماعها الاثنين بعد استئناف مناقشة مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي .
يشارك في اجتماع لجنة الخبراء وفود برلمانات كل من الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، والسنغال، والكاميرون، وتركيا، وإندونيسيا، وإيران .
جدير بالذكر أن مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي لمواجهة التحديات التي تواجه استقرار ونماء العالم الإسلامي قد حظي باهتمام برلماني واسع خلال الاجتماع السابع والعشرين للجنة التنفيذية لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في بالمبانغ- إندونيسيا يومي “24-25” يناير/كانون الثاني الماضي، وتقرر عقد الاجتماع في الإمارات لدراسته بصورته النهائية .
المشروع يطور أسس ومصالح الشعوب الإسلامية
أعرب محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، عن أمله في أن يكون المشروع إطاراً عملياً لتنظيم النشاط البرلماني الإسلامي ولتحويل الطموحات العامة والآمال العريضة إلى برنامج عملي يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية في أوقات معلومة، مؤكدا أن من شأن اللقاء والتشاور بين البرلمانيين الإسلاميين أن يساعد على تخفيف التوترات وسوء الفهم بين بعض الدول الإسلامية وفي تكوين وجهة نظر إسلامية شعبية وبرلمانية واحدة للتصدي للمشكلات العالمية .
وأكد أن الهدف من وراء مبادرتها إلى طرح المشروع تحقيق مصالح الشعوب الاسلامية، فضلا عن تطوير العلاقات بين الدول الاعضاء على أسس واقعية لخدمة مصالح الشعوب الاسلامية، وكذلك لربط مثل هذا الاعلان في حالة اقراره مع حكومات الدول الاعضاء .
ولفت إلى أن تحقق هذا الأمر سيفضي إلى تكامل عمل الدبلوماسية البرلمانية مع الدبلوماسية الرسمية بما يسهم في إحراز تقدم كبير على الجهود المبذولة لحل الخلافات الناشبة والناشئة .


مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد
مرسوم اتحادي رقم (112) لسنة 2008 في شأن التصديق على ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (37) لسنة 1977 بالموافقة على اتفاقية حصانات وامتيازات منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (85) لسنة 1972 في شأن تصديق دولة الإمارات العربية المتحدة على ميثاق المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (20) لسنة 1983 بشأن الموافقة على التعديلات التي أقرها مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم رقم (76) لسنة 2005م في شأن اتفاقية الإطار بشأن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (80) لسنة 1988م بشأن التصديق على اتفاقية تشجيع وضمان الاستثمار في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
اجتماعات اتحاد المجالس البرلمانية الإسلامية تبدأ اليوم في أبوظبي
المجلس الوطني يشارك في اجتماعات اتحاد برلمانات المؤتمر الإسلامي
المر يفتتح اليوم اجتماع لجنة الخبراء لإعداد مشروع الإعلان البرلماني الإسلامي
بدء اجتماعات اللجان المتخصصة استعداداً لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الإسلامية في أبوظبي
رئيس الدولة يوجه اليوم كلمة لمؤتمر مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في أبوظبي
«الوطني» ينجح في إلغاء بند يطالب اتحاد مجالس الدول الإسلامية بتفادي مناقشة القضايا الخلافية بين البرلمانات