موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/06/2012 36 ألف مشارك يؤيدون تمديد الحظر إلى 3 أشهر

جريدة دار الخليج - الإثنين18يونيو2012م

في استطلاع إلكتروني أجرته “العمل” حول العمل وقت الظهيرة
36 ألف مشارك يؤيدون تمديد الحظر إلى 3 أشهر

أبوظبي - مجدي زهرالدين:
أكد 36 ألفاً و731 شخصاً ممن شاركوا في استطلاع تجريه وزارة العمل عبر بوابتها الإلكترونية، تأييدهم لتمديد فترة حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة، الذي تطبقه الوزارة خلال الفترة من 15 يونيو/ حزيران حتى 15 سبتمبر/ أيلول من كل عام .
وكانت الوزارة تطبق قرار حظر العمل وقت الظهيرة خلال السنوات التي سبقت العام 2010 لمدة شهرين، تبدأ من مطلع شهر يوليو/ تموز، حتى نهاية شهر أغسطس/ آب، ومن ثم قررت تمديد فترة الحظر شهراً إضافياً، لتصل إلى 3 شهور، من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، حتى الساعة الثالثة عصراً يومياً .
وأظهرت بوابة وزارة العمل الإلكترونية، أن نحو 90% من المشاركين بالتصويت اعتبروا القرار ممتازاً، في حين اعتبر 5% القرار جيداً، أما الباقي فرأوه مقبولاً .
وأكدت الوزارة أن فتح باب التصويت إلكترونياً حول القرار، يأتي انطلاقاً من حرصها على تجسيد شراكتها مع مختلف الجهات، ولا سيما أصحاب العمل والعمال، والوقوف على آراء ووجهات نظر الجميع والأخذ بها عند صياغة أي قرار أو إجراء جديد .
وتنفذ وزارة العمل خلال أشهر الحظر العديد من برامج وفعاليات التوعية إلى جانب زيارات توجيهيه لمواقع العمل، حيث تستهدف تنفيذ 20 ألف زيارة توعية ميدانية على مستوى الدولة، بالتوازي مع تنفيذ زيارات تفتيشية تستهدف الوصول إلى 60 ألف زيارة، يقوم بها 19 فريقاً من المفتشين للوقوف على مدى التزام المنشآت بالقرار والتوعية به .
وأوضحت الوزارة أن فرق التفتيش المشكلة ستبدأ تنفيذ زيارات التوعية بالقرار يومياً منذ الساعة العاشرة ونصف الساعة حتى موعد بدء الحظر عند الساعة الثانية عشرة ونصف الساعة، لتبدأ بعد ذلك الزيارات والحملات التفتيشية وفق الخطة الموضوعة، كما أن زيارات التوعية والتفتيش لن تتوقف في أيام العطل الرسمية من كل أسبوع، حيث ستعمل الفرق المشكلة على مواصلة مهامها دون توقف .
وستوثق فرق التفتيش المخالفات المضبوطة من خلال تصوير العمال أثناء أداء الأعمال خلال الحظر فوتوغرافيا، وضم تلك الصور إلى محاضر الضبط التي تعرض لاحقاً على اللجنة المعنية بالنظر في تلك المخالفات .
ويحظى قرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة، بثناء المنظمات العالمية والإقليمية المعنية بشؤون العمال، نظراً لكونه يوفر للعمال بيئة العمل المناسبة ويسهم في تجنيبهم الإصابة بضربات الشمس والإنهاك الحراري خلال فترات الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة .


قانون العمل
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
بدء حظر العمل وقت الظهيرة غداً لثلاثة أشهر
  99% نسبة التزام المنشآت بقرار «الظهيرة»
كاميرا “العمل” تكشف مخالفة لقرار الظهيرة
استثناء أعمال من قرار الحظر وقت الظهيرة
حملات تفتيش مكثفة لحظر العمل في الظهيرة
ندوة حول قرار حظر تنفيذ الأعمال وقت الظهيرة
تمديد فترة حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً
553 منشأة مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
" وزارة العمل ": 432 مخالفة لقرار "الظهيرة"
بعض الشركات مستمرة في العمل خلال فترة الظهيرة
310 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
«العمل» تبدأ توعية 80 ألف عامل بقرار «وقت الظهيرة»
«العمل الدولية» تشيد بتطبيق الإمارات قرار «حظر الظهيرة»
مليون درهم غرامة لمنشأة خالفت قرار حظر العمل في الظهيرة
7043 منشأة في دبي تلتزم بقرار «حظر العمل وقت الظهيرة»
31 ألف عامل يؤيدون حظر العمل وقت الظهيرة لمدة 3 أشهر
وزارة العمل: التزام 67011 منشأة بحظر العمل وقت الظهيرة بنسبة 99%