موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/02/2008 إجراءات سرية للشركات لمكافحة التقليد والغش التجاري

البيان - الأثنين 18 فبراير 2008 - 11 صفر 1429هـ، العدد 10106 السنة الثامنة والعشرون

 إجراءات سرية للشركات لمكافحة التقليد والغش التجاري

أكد سونك تورنيبورث نائب رئيس المبيعات العالمية في شركة مون بلان للسلع الفاخرة أن أسواق الإمارات والخليج عموما تعد واحدة من أسرع الأسواق نموا في العالم في مجال السلع الفاخرة مستفيدة من تنامي اقتصاديات المنطقة وزيادة الاستثمارات في قطاع التجزئة نافيا أن يكون هناك أي تراجع في مبيعات السلع الفاخرة في منطقة الخليج.
وقال تورنيبورث في حديث لـ "البيان" إن الحديث عن تراجع مبيعات السلع الفاخرة في العالم قد يكون مبالغا فيه ذلك أن أسواق كثيرة في العالم تشهد نموا كبيرا في مبيعات هذه السلع ومنها أسواق الخليج التي نعتمد فيها استراتيجية توسعية وهناك طلب متزايد على هذه الصناعة ونحن نستهدف فتح المزيد من المتاجر فيها. وقال إن بعض الأسواق قد تشهد تراجعا في حجم المبيعات ربما بسبب ظروف اقتصادية معينة مثل تراجع الاقتصاد الأميركي أو غيره ولكن ذلك لا ينطبق على العموم. وأوضح أن تسارع انتشار مراكز التسوق في دبي يعد ظاهرة صحية وتسهم بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة مشيرا إلى أن دبي قدمت مفهوما جديدا في التسوق يختلف عن تجارب أخرى في العالم حيث تنحصر السلع الفاخرة في شوارع محددة ونحن بانتظار افتتاح دبي مول الذي يعد أحد أكبر مراكز التسوق في العالم .
حيث نتوقع افتتاح عدة متاجر هناك خلال الفترة المقبلة في الوقت الذي تحقق فيه تجارة التجزئة نموا غير مسبوق في مختلف أسواق المنطقة ونحن نخطط لافتتاح ثلاثة متاجر جديدة في قطر وواحد في مسقط واثنين في البحرين و2 في السعودية ومثلهما في الكويت كجزء من خطة للتوسع في المنطقة.
وأشار إلى أنه وطبقا للمجموعة السويدية "جنيرجن داتا بنك" المتخصصة في تحليل الأسواق ضمن هذا القطاع، فإن قطاع السلع الفاخرة سجل نموا وصل إلى 6 بالمئة في المنطقة في العام 2006 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وقفزت مبيعاتها من 9. 773 مليار دولار في العام 2005 إلى 10. 357 مليار دولار في العام 2006.
وقال إن دولة الإمارات تعد من أهم الأسواق بالنسبة لعلامة مون بلان وهي سوق واعد يشهد نسبة نمو كبيرة الأمر الذي شجعنا على تصميم أداة الكتابة ذات النسخ المحدودة والتي تحمل علم دولة الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الإمارات ومرور 36 عاما على عيد الاتحاد وهو التزام منا تجاه الإمارات وما حققته من انجازات هائلة في مختلف المجالات. وفيما يلي نص الحوار:
- ما هي صحة التقارير التي تشير إلى تراجع نمو السلع الفاخرة في العالم؟
ـ الحديث عن تراجع مبيعات السلع الفاخرة في العالم قد يكون مبالغا فيه ذلك أن أسواقا كثيرة في العالم تشهد نموا كبيرا في مبيعات هذه السلع ومنها أسواق الخليج التي نعتمد فيها استراتيجية توسعية وهناك طلب متزايد على هذه الصناعة ونحن نستهدف فتح المزيد من المتاجر فيها.
وقال إن بعض الأسواق قد تشهد تراجعا في حجم المبيعات ربما بسبب ظروف اقتصادية معينة مثل تراجع الاقتصاد الأميركي أو غيره ولكن ذلك لا ينطبق على العموم.
- وما هو وضع الشرق الأوسط؟ الإمارات؟
ـ تسارع انتشار مراكز التسوق في دبي والخليج عموما يعد ظاهرة صحية وتسهم بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة مشيرا إلى أن دبي قدمت مفهوما جديدا في التسوق يختلف عن تجارب أخرى في العالم .
حيث تنحصر السلع الفاخرة في شوارع محددة ونحن بانتظار افتتاح دبي مول الذي يعد أحد أكبر مراكز التسوق في العالم حيث نتوقع افتتاح عدة متاجر هناك خلال الفترة المقبلة في الوقت الذي تحقق فيه تجارة التجزئة نموا غير مسبوق في مختلف أسواق المنطقة ونحن نخطط لافتتاح ثلاثة متاجر جديدة في قطر وواحد في مسقط واثنين في البحرين و2 في السعودية ومثلهما في الكويت كجزء من خطة للتوسع في المنطقة.
وطبقا للمجموعة السويدية "جنيرجن داتا بنك" المتخصصة في تحليل الأسواق ضمن هذا القطاع، فان قطاع السلع الفاخرة سجل نموا وصل إلى 6 بالمائة في المنطقة في العام 2006 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وقفزت مبيعاتها من 9. 773 مليار دولار في العام 2005 إلى 10. 357 مليار دولار في العام 2006.
- فيما يتعلق بالتقليد - هل تعدون ذلك أكبر تحدٍ لتجارة السلع الفاخرة؟ وكيف يؤثر ذلك عليكم؟
ـ التقليد يطال عادة كل ما هو ناجح ولا يزال أحد أكبر التحديات التي تواجه صناعة السلع الفاخرة إن لم يكن أبرزها وهي ظاهرة تتسبب بخسائر هائلة لمعظم الشركات ويمكن القول إن كل منتج أو سلعة ناجحة بات عرضة للتقليد.
- هناك بعض التقنيات لمحاربة التقليد - تطبقونها - وما هي طبيعتها - الأسواق التي تأتي منها؟
ـ هناك استراتيجيات للشركات كل على حدة وهي إجراءات تكون عادة سرية تستهدف مكافحة هذه الظاهرة ولكنها تبقى ضمن أسرار الشركات ولا استطيع الكشف عنها من اجل مزيد من الحماية للمنتج.
- حجم مبيعاتكم في الخليج والإمارات؟
ـ طبقا للمجموعة السويدية "جنيرجن داتا بنك" المتخصصة في تحليل الأسواق ضمن هذا القطاع، سجل قطاع السلع الفاخرة نموا وصل إلى 6 بالمائة في المنطقة في العام 2006 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وقفزت مبيعاتها من 9, 773 مليار دولار في العام 2005 إلى 10, 357 مليار دولار في العام 2006. هناك تقارير عن قيمة صادرات الساعات السويسرية إلى الإمارات العربية المتحدة مثلا .
وصلت قيمة سوق الساعات السويسرية الراقية، خلال النصف الأول من عام 2006، إلى 175 مليون دولار في دولة الإمارات العربية المتحدة، بزيادة قدرها 2 ،12% مقارنة بالعام السابق.
- ماذا عن السوق العالمي؟
ـ وفقا للتقارير العالمية فان حجم سوق السلع الفاخرة العالمي يقدر بحوالي 80 مليار دولار أميركي مع نمو كبير في الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط والهند وروسيا والصين كما توضح الإحصائيات الصادرة عن اتحاد صناعة الساعات السويسرية إلى نمو صناعة الساعات السويسرية ومبيعاتها مع ارتفاع نسبة نمو الصادرات في ذلك القطاع بنحو 11 للعام 2005 لتصل إلى 35 مليار درهم. يأتي 32 بالمئة من قيمة سوق المنتجات الفاخرة في العالم من قطاع المجوهرات والساعات الفخمة، الذي يعد من المساهمين الرئيسيين في سوق المنتجات الفخمة في المنطقة.
- ما هي برأيكم أسباب هذا النمو في الخليج
ـ نمو أسواق السلع الفاخرة في دول مجلس التعاون الخليجي وإقبال الأفراد عليها يعود إلى حالة الانتعاش التي تشهدها اقتصادات المنطقة بفضل ارتفاع أسعار النفط ونمو دخل الأفراد. المنتجات الفاخرة حققت مردودا جيدا في الأسواق الخليجية بفضل الوفرة السكانية الكبيرة لكل من الشباب، والعمال الموظفين إضافة إلى مستويات الدخل المرتفعة والرغبة في الإنفاق وهواية اقتناء المنتجات والسلع الفاخرة.
قمنا بتنفيذ مجموعة من الاستثمارات الاستراتيجية في دول الخليج الهامة من خلال تقييم إمكانياتها باستخدام متغيرات الاقتصاد الكلي مع تنامي مستويات الدخل السنوي للأفراد في منطقة الخليج حيث يتجاوز 20 ألف دولار فضلا عن توفر السيولة الكافية للإنفاق على المقتنيات التي كانت تعد في الماضي من عوامل الرفاهية.
- ماذا عن دولة الإمارات؟
ـ دولة الإمارات تعد من أهم الأسواق التي تشهد تنامي قطاع السلع الفاخرة ونمو المنتجات الثمينة وهو ما دفع "مون بلان" إلى تصميم أداة الكتابة ذات النسخ المحدودة والتي تحمل علم دولة الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الإمارات ومرور 36 عاما على عيد الاتحاد وهذا الإجراء تأكيد منا على الإسهام بشكل بسيط في كم الإنجازات الهائلة التي حققتها الدولة منذ قيامها قبل 36 عاما بفضل الرؤى المستقبلية في إيجاد موقع مميز للدولة الفريدة على خارطة العالم .
وابتكار أبرز الخطط الاستراتيجية من خلال الإنجازات والمشاريع الاقتصادية الضخمة بالإضافة إلى التطوير المستمر والشعور الدائم بضرورة استمرار التقدم وتحقيق أعلى مكانة في كافة المجالات ونحن في مون بلان حريصون على التواجد والمشاركة في مختلف الأحداث والفعاليات في أسواق المنطقة بالإضافة إلى تعزيز مكانتها وافتتاح العديد من الأفرع خلال السنوات المقبلة في الأسواق الخليجية.
- توقعاتكم لأسواق السلع الفاخرة في المستقبل؟
ـ أتوقع استمرار النمو لسنوات وزيادة الإقبال على أدوات الكتابة ذات التصاميم الفاخرة والأشكال المميزة بالإضافة إلى رغبة الأفراد في اقتناء الإكسسوارات والمنتجات الثمينة. أسواق أوروبا وأميركا الشمالية ما زالت اكبر أسواق الشركة في العالم في حين تعد منطقة الخليج أسرع الأسواق نموا.
وتشير التقارير إلى أن الشرق الأوسط يمثّل واحدة من أسرع المناطق نموّاً في هذا القطاع الذي ازدادت مبيعاته ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي. كما يتوقع زيادة نمو أخرى حيث تدخل حيّز التنفيذ استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع المطارات والبُنى التحتية المرتبطة بها.
- ماذا عن الخطط المستقبلية في المنطقة؟
ـ تمتلك مون بلان حاليا أكثر من 20 متجرا حصريا في منطقة الخليج إضافة إلى المنتجات والسلع التي تباع من خلال سلسلة التوزيع وهي دلالة على حجم الطلب الكبير الذي تشهده هذه الصناعة في المنطقة حيث تشهد صناعة التجزئة نموا كبيرا في مختلف الأسواق وخلال السنوات المقبلة سنركز خلال الفترة المقبلة على منتجات الذهب والمجوهرات وتقديم قيمة مضافة للعملاء في هذا القطاع من خلال تنويع المنتجات.
كنا قد أعلنا عن خطط توسع في المنطقة لافتتاح ستة أفرع جديدة خلال السنة المالية الجارية والتي جاءت لتتماشى مع نمو قطاع السلع الفاخرة عالميا وهي متاجر تتنوع بين متاجر حصرية ومن خلال الشركاء في كل من الإمارات، البحرين، السعودية، الكويت، قطر.
- التقليد أكبر تحدٍ
ـ على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تتم أحيانا بحق مروجي السلع المقلدة، فإن التعطش الدائم لتلك السلع، يبقي السوق في حالة رواج دائمة مما يعزز القول إن باعة السلع المقلدة، باقون وهم يشكلون منطقة لتجارة التجزئة الاستمرارية بل هي في طور نمو مستمر والإجراءات الهادفة إلى ضرب الاتجار غير المشروع في السلع المقلدة، لم تكن ناجعة وفي السياق.
- خطة توسع
ـ تمتلك مون بلان حاليا أكثر من 20 متجرا حصريا في منطقة الخليج إضافة إلى المنتجات والسلع التي تباع من خلال سلسلة التوزيع وأعلنت الشركة مؤخراً عن خطط توسع في المنطقة لافتتاح ستة أفرع جديدة خلال السنة المالية الجارية والتي جاءت لتتماشى مع نمو قطاع السلع الفاخرة عالميا وهي متاجر تتنوع بين متاجر حصرية ومن خلال الشركاء في كل من الإمارات، البحرين، السعودية، الكويت، قطر.
- الهولوغرام
ـ تستخدم بعض شركات السلع الفاخرة ابتكاراً جديداً يدعى الهولوغرام، من أجل تميز منتجاتها عن المنتجات المقلدة. وتضع فندي أكبر بيت موضة إيطالي وأكبر مجموعة عالمية لإنتاج السلع الفاخرة الهولوغرام في بطانة الحقائب والأحذية والشيالات وحتى سترات جلد الماعز، مما يكلفها آلاف الدولارات من أجل تجنيب التقليد.
والهولوغرام عبارة عن ختم مربع ملون عليه أرقام كودية محفورة لا يمكن قراءتها إلا عن طريق عدسة مكبرة، وهي مصممة لمساعدة رجال الشرطة والجمارك على التعرف السريع على المنتج والتحقق إذا كان أصلياً أو مقلداً. ويمكن تتبع الهولوغرام أيضاً بأجهزة لاسلكية تمكن فندي من مراقبة ما إذا كان المنتج الأصلي أفلت من شبكة التوزيع المحكمة للشركة أو بيع عن طريق متجر غير مرخص له "ينشط الهولوغرام عندما يباع المنتج".

علي الصمادي

قانون رقم (18) 1993م بشأن إصدار قانون المعاملات التجارية
قانون رقم (4) لسنة 1979 بشأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قانون رقم (39) لسنة 2006م في شأن التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية
قرار بتعديل القرار بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الغش التجاري
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة التقنية بشأن التشريعات في مجال الجريمة المنظمة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة العلمية حول التعاون القضائي الدولي في المواد الجنائية
قرار بتعديل القرار باللائحة التنفيذية للقانون في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   غ   غش

للخصوم أن يلتمسوا إعادة النظر في الأحكام الصادرة بصفة انتهائية إذا وقع غش من الخصم أثر في الحكم أو ظهرت مستندات قاطعة في الدعوى حال الخصم دون تقديمها طيلة نظر الدعوى - م169/ 1 و3 ق - الإجراءات المدنية 11 لسنة 1992 - تقديم الغش - من سلطة محكمة الموضوع متى كان سائغًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الغش من جانب أحد الخصوم أو احتجازه أوراقًا أو مستندات لو كانت قدمت تؤثر في الدعوى قبل الحكم فيها - ليس من حالات الطعن بالنقض وإن جاز أن يكون سبيلاً للطعن بطريق آخر إذا استجمعت مقوماتها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

عدم سماع دعوى ضمان العيب وفق أحكام المذهبين الحنفي والحنبلي بعد انقضاء ستة أشهر على تسلم المبيع إلا أن يكون قد اتفق على مدة أطول أو ثبت أن إخفاء العيب كان يغش من البائع.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفالة الدين - ماهيتها - السكوت عمدًا عن واقعة أو ملابسة لو علم بها المتصرف لما أبرم العقد - غش واحتيال يفسد التصرف.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

 المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام الجنائية   ت   تقليد

تقليد العملة ماهيته - صنع شيء غير حقيقي يشبه عملة صحيحة - لا يشترط في التقليد كونه بالغ الإتقان - مفاده يكفي انخداع الناس به في التعامل - العبرة في التقليد بأوجه الشبهة لا بأوجه الاختلاف.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفاية إمكان انخداع الجمهور ببصمة الختم المقلد لتوافر ركن التقليد - دون تطلب الإتقان. - العبرة بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف. - عدم اشتراط أن يكون الجنائي قلد بنفسه - كفاية أن يكون التقليد بواسطة شخص آخر ساهم هو معه فيه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ