موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/02/2008 عرض لبرنامج العدالة الإلكترونية في المحاكم الاستئنافية

دار الخليج - الاثنين  2008-02-18

نقلة حضارية نحو منع التداول الورقي
عرض لبرنامج العدالة الإلكترونية في المحاكم الاستئنافية

- حسين الصمادي:
شهد محمد بن نخيرة الظاهري أمس عرضاً لبرنامج العدالة الالكترونية الخاص بمحاكم الاستئناف الاتحادية والذي يبدأ العمل به اعتباراً من أول مارس/آذار المقبل.
كما حضره د. علي ابراهيم الحوسني وكيل الوزارة بالوكالة ومحمد حمد البادي مستشار الوزير والمستشار حسن رفيق الجبيلي والمستشار هشام رؤوف وأعضاء اللجنة التي اعدت البرنامج.
ويشمل البرنامج الطعن في أحكام المحاكم الاتحادية الابتدائية من حيث القيد والإعلان وتداول الدعوة أمام المحكمة حتى الفصل فيها والمداولة بين اعضاء الدائرة الكترونيا.
كما يستطيع القضاة الاطلاع على كافة الاحكام الصادرة بالدولة في يسر وسهولة.
وأشاد الظاهري بالبرنامج واعتبره نقلة حضارية نحو منع التداول الورقي بالمحاكم والتخفيف على المتقاضين والمحامين وكافة الجهات المتعاملة مع المحاكم مع امكانية الاطلاع على أوراق الدعاوى الخاصة بهم الكترونياً دون اتخاذ أية اجراءات إدارية، مؤكداً أهمية البرنامج في سرعة الفصل في القضايا المعروضة أمام المحاكم.
وستعقد دورات تدريبية للقضاة واعوان القضاة في كافة المحاكم الاستئنافية الاتحادية على البرنامج اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، وكانت الوزارة قد بدأت في تطبيق برنامج العدالة الالكترونية في المحاكم الاتحادية الابتدائية خلال الشهر الماضي.
وسيطبق البرنامج خلال العام القضائي الحالي في المحكمة الاتحادية العليا حتى تكتمل المنظومة وبذلك يصبح برنامج العدالة الالكترونية مطبقا على كافة مراحل التداعي من لجان المصالحة وحتى الطعن بالنقض.

مرسوم بتعيين قضاة بالمحاكم الاستئنافية بالدولة
مرسوم بتعيين قضاة استئناف بالمحاكم الاتحادية الاستئنافية
مرسوم بتعيين قضاة بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية الاتحادية
مرسوم بتعيين قضاة بالمحاكم الاتحادية الاستئنافية والابتدائية بالدولة
مرسوم في شأن تعيين قضاة بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية بدائرة القضاء الشرعي وقضاة استئناف بالمحاكم الاتحادية ورئيس نيابة عامة
قرار وزاري في شأن مواعيد فتح الجلسات بالمحاكم الاتحادية الابتدائية والاستئنافية
قرار في شأن مواعيد فتح الجلسات بالمحاكم الاتحادية والشرعية الابتدائية والاستئنافية
قرار في شأن مواعيد فتح الجلسات بالمحاكم الاتحادية المدنية والشرعية الابتدائية والاستئنافية