موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/02/2008 الاستعداد لإطلاق لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق حقوق العمال

دار الخليج - الاثنين  2008-02-18

بمشاركة وزارة العمل والبلديات
والدفاع المدني والمناطق الاقتصادية الحرة
الاستعداد لإطلاق لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق حقوق العمال

- نبيل عويدات:
علمت "الخليج" أن وزارة العمل في أبوظبي تتجه العام الجاري نحو تشكيل لجنة مشتركة من "العمل" و"البلديات" والدفاع المدني والمناطق الاقتصادية الحرة للتأكد من تطبيق معايير (اشتراطات) الحد الأدنى لبيئة العمل ممثلة بحقوق وسكن العمال، والذين تقدر أعدادهم في الدولة بحوالي 3 ملايين عامل يمثلون 202 جنسية مختلفة من جميع أنحاء العالم، وذلك ضمن الخطة التشغيلية الاستراتيجية لوزارة العمل لعام ،2008 وتعزيز دور الشراكة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص.
تشمل المعايير 11 شرطاً تضم: الموقع،والمبنى، غرف المبيت، المطبخ، صالة الطعام، دورات المياه، النظافة العامة، السلامة، الاسعافات الأولية، مياه الشرب، الكهرباء وأماكن الترفيه.
بدايةً يجب أن يراعى في اختيار الموقع، وجود رخصة للمنشأة المستغلة للموقع، وألا يكون مجاوراً لمساكن العائلات إذا كان خاصاً بالعزاب، وأن يكون سكن العزاب بعيداً عن مدارس البنات ومساكن الطالبات، وأن يتمتع بالعوامل الصحية مثل أشعة الشمس والهواء النقي الخالي من الأتربة والغبار والأدخنة والروائح الكريهة، وألا يجاور سكن العمال الأماكن غير الصحية مثل المصانع التي تنتج الغازات ولا يكون قريباً من المخلفات السائلة أو الصلبة، ويجب ان تكون ارضية المساكن مرتفعة حتى لا تكون عرضة للغمر بالمياه، ولا يجوز تأجير أسطح المبنى للسكن، كما يجب وضع لافتة (لوحة) عند مدخل المنشأة، يتم وضع اسم المنشأة وعنوانها عليها.
أما فيما يتعلق بالمبنى فيجب أن يكون من الطوب والخرسانة المسلحة، جيدة الجودة، ولا يجوز أن يتم البناء بمواد قابلة للاشتعال أو التي تضر بصحة الإنسان مثل الاسبستوس، وأن تكون ارضية الفناء الخارجي للمبنى من الانترلوك أو الخرسانة وأن تكون أغطية المجاري مثبتة.
وألا يقل ارتفاع سقف الغرف عن 2،8 متر، ويجب ان تكون مساحة كل غرفة مناسبة، والا يزيد عدد الأشخاص على ستة في الغرفة الواحدة مع تخصيص حيز مناسب، ويجب توفير الأسرة وعلى ان تكون مرتفعة عن الأرض، مع توفير خزائن حديدية للملابس، ولا يجوز فرش أرضية السكن بالموكيت والسجاد، كما يجب ان تكون الارضيات من السيراميك او الموزاييك أو الخرسانة، ويجب توفير أجهزة التكييف والإنارة بصورة مناسبة.
أما فيما يتعلق بالمطبخ وصالة الطعام، فيجب توفير ما يلي: ان تكون المطابخ مستقلة لإعداد الطعام، مع ايجاد براد لحفظ اللحوم والخضروات. ويجب على الطباخ ارتداء الملابس النظيفة مع غطاء للرأس، وألا يقل ارتفاع جدران المطابخ عن 2،9 متر من الأرضية، ويجب تغطية النوافذ بشبك ضيق، وتزويد المطبخ بمستودع مستقل لحفظ الأغذية، وتركيب جهاز قاتل الحشرات في المطبخ وصالة الطعام.
وتشتمل الاشتراطات على توفير مرحاض واحد ومغسلة ومكان للاستحمام لكل عشرة عمال، وألا يقل ارتفاع جدران دورات المياه عن مترين من الارضية، كما يجب ان تزود هذه الدورات بمراوح للشفط وإنارة جيدة، مع فصل موقع دورات المياه عن اماكن الطعام، والعمل على تصريف الفضلات والمياه الى شبكات الصرف الصحي أو الى الحفر الخاصة بذلك، وتكون هذه الحفر بعيدة عن الخزانات الأرضية ان وجدت بمسافة لا تقل عن عشرة امتار، بالاضافة الى تركيب جهاز قاتل الحشرات، وأبواب ألمنيوم، وتوفير المياه الجارية والمواد المطهرة، والزام العمال بتنظيف دورات المياه بشكل يومي.
ويجب تنظيف السكن بشكل يومي، مع المحافظة على سلامة الأرضيات، وعدم رمي المخلفات، وتوفير اوعية نفايات ذات اغطية، ويجب تنظيف خزانات المياه بشكل دوري وان تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ أو غير سامة مع خلوها من أي تشققات، ويجب عمل الصيانة الدورية لجميع مرافق السكن، مع الزام العمال بتنظيف دورات المياه بشكل يومي مع مراعاة نظافة دورات المياه لمصلحتهم الشخصية.
كما تشمل الاشتراطات، توافر اشتراطات السلامة، وذلك حسب اشتراطات الدفاع المدني، كما يجب توفير غرفة خاصة للاسعافات الأولية تكون مزودة بأثاث مناسب، وصندوق لحفظ الأدوية بما يوافق الجدول رقم 3 وفق المادة 4 من القرار الوزاري رقم 32 لسنة ،1992 اضافة الى توفير تهوية مناسبة.
كما يجب توفير مياه للشرب من مصدر صحي وبرادات للمياه، بما يتناسب مع عدد العمال على ان تكون مزودة بفلاتر ويجب تنظيف خزانات المياه بشكل دوري.
أما فيما يتعلق بالكهرباء فيجب ان تكون جميع التوصيلات في المبنى والمرافق التابعة للسكن حسب اشتراطات الجهات المختصة، كما يجب توفير صالات للترفيه يتوافر فيها أثاث مناسب فضلاً عن أجهزة التلفاز مع امكنة للعبادة.

قانون العمل لسنة 1966م
قانون العمل (تعديل) رقم(13) لسنة 1969م
قانون رقم (2) لسنة 1973م بتعديل قانون العمل
قانون رقم (23) لسنة 2006م في شأن الدفاع المدني
قانون رقم (9) لسنة 2007م في شأن إنشاء دائرة الشؤون البلدية
قانون رقم (1) لسنة 1979م في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قانون رقم (1) لسنة 1992م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 1979م في شأن الدفاع المدني
قرار باستحداث (إدارة مراكز البلدية)
قرار مجلس الوزراء في شأن رسوم خدمات الدفاع المدني
قرار وزاري بشأن لائحة الدراسة والتدريب بمعهد الدفاع المدني
قرار وزاري بشأن استحداث مراكز بالإدارة العامة للدفاع المدني
قرار بشأن لائحة المخالفات والجزاءات للدارسين بمعهد الدفاع المدني
قرار وزاري في شأن لفت نظر وإنذار المنشآت الخاضعة لقانون الدفاع المدني
قرار وزاري بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري في شأن لفت نظر وإنذار المنشآت الخاضعة لقانون الدفاع المدني
أمر بإضافة أعضاء للضبطية المخولين بالإشراف على تنفيذ الأوامر المحلية الصادرة من البلدية