موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/12/2009 ورشة عمل حول نظم المعلومات الجغرافية

جريدة دار الخليج - الخميس 17 ديسمبر 2009

ورشة عمل حول نظم المعلومات الجغرافية

دبي - أمينة المطيري ومريم محمود:
نظمت وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء صباح أمس، تحت رعاية الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الاشغال العامة، ورشة عمل بعنوان “التحديات والفرص لنظم المعلومات الجغرافية في المناطق النائية” في مبنى الوزارة في دبي، بحضور ممثلين عن البلديات المحلية في الدولة .
قالت المهندسة نادية مسلم، مدير إدارة التخطيط الحضري “إن مشروع نظم المعلومات الجغرافية “GIS” عبارة عن نظام للمناطق النائية التي تم تحديدها على مستوى الدولة، والهدف منه تأسيس قاعدة لنظام معلوماتي جغرافي لهذه المناطق لمساعدة الحكومات لاتخاذ قرارات التنمية الحكيمة، كما يعمل على توحيد الجهود لتسهيل عملية نقل وتبادل المعلومات والمعرفة والقضاء على ازدواجية العمل، ومن هنا جاءت ضرورة الربط بين المستوى الاتحادي والمحلي لتحقيق الاستدامة من جميع النواحي” .
تضمنت الورشة 5 أوراق عمل رئيسية تناولت التحديات التي واجهت تطوير البنية التحتية والمناطق النائية في الإمارات الشمالية، وأهمها عدم وجود مظلة اتحادية لاحتواء نظم المعلومات الجغرافية على مستوى الدولة، بالإضافة إلى محدودية وقلة البيانات المتعلقة بالمناطق النائية قدمتها المهندسة تهاني يوسف رئيس قسم تخطيط البنية التحتية في الوزارة . وتم في الورشة مناقشة الفرص المتاحة من خلال مشروع نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى استعراض إنجازات وزارة الأشغال في تطوير المناطق النائية .
وعرضت آتكنز “ATKINS” الشركة المشرفة للمشروع ورقتي عمل عن البنية التحتية للبيانات المكانية وكيفية تبادل المعلومات بين المؤسسات، وتم تعزيز ذلك من خلال التدريبات العملية مع الحضور . وفي ختام الورشة تم تكريم الجهات المتعاونة مع وزارة الأشغال وهي القوات المسلحة وبلدية دبي وبلدية رأس الخيمة ووزارة الاقتصاد .


قانون رقم (6) لسنة 2001م بشأن مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة نظم المعلومات
بدء مشروع نظم المعلومات الجغرافية الشامل لعجمان
بدء فعاليات المنتدى التعليمي لنظم المعلومات الجغرافية
بلدية عجمان تستعرض تقنيات نظم المعلومات الجغرافية
بلدية أبوظبي تشارك في معرض نظم المعلومات الجغرافية
مركز لنظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة العام الحالي
سعود بن صقر يقر نظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة
مذكرة تفاهم لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في رأس الخيمة
بلدية دبي تدشن فعاليات المنتدى التعليمي لنظم المعلومات الجغرافية
اختتام التدريب بمشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية في «تخطيط» الشارقة
مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يشارك في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية