موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/12/2009 «دبي للمرأة» تطلق تقرير «المرأة العربية والقيادة»

جريدة البيان - الخميس 17 ديسمبر 2009 ، 30 ذي الحجة 1430 هـ - العدد 10774

منال بنت محمد: الإصدار يعرف بالنماذج النسائية الملهمة
«دبي للمرأة» تطلق تقرير «المرأة العربية والقيادة»

أعلنت مؤسسة دبي للمرأة إطلاقها تقرير «المرأة العربية والقيادة»، المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة. وهي عبارة عن دراسة تحليلية قامت بهدف التعريف بآراء النساء القياديات في العالم العربي وتسليط الضوء على تجاربهن خلال مسيرتهن إلى المناصب القيادية الفعالة في المنطقة.
كما تضمن التقرير بحث العوامل المحفزة التي من شأنها التأثير في تمكن المرأة من تولي القيادة من خلال آراء وخبرات أكثر من 94 امرأة عربية من 14 بلداً من مختلف القطاعات الحكومية والسياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والتعليمية. وتعليقاً على الموضوع، قالت رئيسة مؤسسة دبي للمرأة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم : يعد تقرير المرأة العربية والقيادة واحداً من أشمل الدراسات التي تتناول آراء وتوصيات النساء القياديات العربيات في المنطقة. وتماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم- نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - في إدراك دور المرأة كقوة محركة في مسيرة التطوير على كافة الصُعد، أعدّت مؤسسة دبي للمرأة هذا التقرير بهدف تحديد الصعوبات التي تعيق وصول المرأة إلى مناصب قيادية وكذلك التعريف بالنماذج النسائية العربية الملهمة.
واعتماداً على التشابه الثقافي في البلدان العربية، يحدد التقرير عوامل مشتركة لها تأثير قوي على مسيرة تطور المرأة في منطقة الشرق الأوسط. وتتلخص هذه العوامل في: دعم الأسرة، الفرص التعليمية المتاحة، تفسير الدين، التقاليد والأعراف، الاستقلال المادي.
وأضافت سمو الشيخة منال نهدف في مؤسسة دبي للمرأة إلى تنشئة القيادات النسائية المستقبلية من خلال سعينا الدائم إلى دعم المرأة في مختلف مجالات حياتها وتطوير مهاراتها وتعزيز إمكاناتها لتكون قوة فاعلة وأساسية في عملية البناء والتطور المستمر لدولة الإمارات العربية المتحدة. ونأمل أن يكون تقرير المرأة العربية والقيادة وسيلة فعّالة للتعريف بالنماذج النسائية الناجحة في المنطقة ليكنَّ مثالاً يحتذى به من قبل النساء العربيات اليافعات.
وقد أجري البحث والتحليل حول تقرير المرأة العربية والقيادة بالتعاون مع مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز التي طورت منهجاً شاملاً للدراسة بأعلى مقاييس الموضوعية والنزاهة. وإضافة إلى النتائج الكمية والنوعية للاستبيان، تم الاستعانة بعدد من الدراسات الإقليمية والعالمية لتحديد القضايا ووضعها في إطارها المحلي، مع التركيز على كيفية تعريف النساء القياديات العربيات عن أنفسهن، وعن الإمكانات التي تتمتع بها المرأة العربية القيادية بشكل عام، ودراسة العوامل البيئية التي لها دور كبير في نجاحهن.


قانون بإنشاء مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم بتعيين رئيس مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية
الاتحاد النسائي العام : إعلان تقرير المرأة العربية اليوم
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"