موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/10/2009 نهيان بن مبارك يشهد تخريج 9 دبلوماسيين من برنامج التدريب بجامعة زايد

جريدة دار الخليج - السبت 17 -10- 2009

ثمّن جهود وزير الخارجية في الارتقاء بالمدرسة الدبلوماسية
نهيان بن مبارك يشهد تخريج 9 دبلوماسيين من برنامج التدريب بجامعة زايد

أبوظبي - “الخليج”:
شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة زايد تخريج الدفعة الأولى من الدبلوماسيين الذين تم تدريبهم في أكاديمية زايد للدراسات الدبلوماسية في أبوظبي .
وضمت هذه الدفعة 9 سفراء انتظموا في برنامج دراسي لمدة شهرين في الأكاديمية تضمن دراسات متخصصة في اللغة الإنجليزية والعلاقات الدولية، والبروتوكول، والقانون الدولي، وغيره من الأعراف والتقاليد الدبلوماسية التي ينبغي على الدبلوماسي التحلي بها .
حضر حفل التخريج بقصر الشيخ نهيان بن مبارك كل من عبدالعزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، والدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد، والبروفيسور محمد يونس الرئيس التنفيذي لمركز يونس، وحمدان مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للأوقاف، ورجل الأعمال خلف الحبتور، وعدد من رجال الأعمال وأعضاء السلك الدبلوماسي بالدولة، ونخبة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بجامعة زايد .
وثمّن الشيخ نهيان جهود سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وحرص سموه على الارتقاء بالمدرسة الدبلوماسية الإماراتية بما يجعلها واحدة من المدارس الدبلوماسية المتميزة على مستوى العالم، وذلك من خلال ما تطرحه هذه المدرسة من منظومة قيمية أصيلة تستهدف تعزيز السلم والأمن والاستقرار في العالم ونبذ الكراهية ومد جسور التواصل .
وأشار إلى أن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أرسى قواعد عظيمة للمدرسة الدبلوماسية الإماراتية جعلها ترتكز على حب الغير للبشرية جمعاء من دون تمييز لجنس أو عقيدة أو لغة أو دين .
فقد أدرك فقيد الأمة أن دبلوماسية الحكمة والسلام والتفاهم الإنساني هي الخالدة وهي التي يجعلها التاريخ بحروف من نور .
من جانبه قال الدكتور سليمان الجاسم إن برنامج التدريب في الدراسات الدبلوماسية والشؤون الدولية الذي تطرحه الجامعة، جاء ليترجم حرص الجامعة على الاستجابة لاحتياجات التنمية الوطنية وتقديم خبرات أعضاء الهيئة التدريسية لخدمة مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة بالدولة والمنطقة .
ويهدف البرنامج لإعداد جيل من الدبلوماسيين المواطنين المؤهلين بمهارات عالية لتولي المناصب القيادية في السلك الدبلوماسي .
وقد تناولت مساقات برنامج التدريب الذي تستمر الدراسة فيه لمدة شهرين، التاريخ المحلي والدولي المعاصر، والاقتصاد الدولي، والقانون الدولي، والسياسة الدولية، بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل المكثفة والتي تهدف إلى تعزيز مهارات الدبلوماسيين اللغوية وتزويدهم بالمهارات التي تتيح لهم التواصل بشكل فعال مع حكوماتهم، والجمهور والصحافة .
وأكد الدكتور فيديريكو فيليز مساعد عميد كلية الآداب والعلوم ومدير أكاديمية زايد للدراسات الدبلوماسية، أن الجامعة قامت بتدريب نخبة من الدبلوماسيين المواطنين المؤهلين بمهارات عالية لتولي المناصب القيادية في السلك الدبلوماسي والعلاقات الخارجية والشؤون الدولية، وأصبحوا اليوم يمثلون دولة الإمارات العربية المتحدة في المحافل الدولية، مشيراً إلى أن البرنامج تناول قضايا الاقتصاد السياسي العالمي، وطبيعة عمل المؤسسات العالمية مثل الأمم المتحدة، وتاريخ العلاقات الدبلوماسية والسياسية بالإضافة إلى المصاعب التي تواجه الدبلوماسيين في القرن ال21 .
وقدم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في نهاية الحفل شهادات التخرج للدبلوماسيين متمنياً لهم التوفيق والسداد في تمثيل الدولة .


قانون اتحادي بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي
قانون رقم (45) لسنة 1992م بشأن تنظيم وزارة الخارجية
قانون رقم (3) لسنة 1972 بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي
مراسيم اتحادية بتعيين وكلاء وزارة ومديرين تنفيذيين في السلك الدبلوماسي