موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/09/2008 مركز دبي المالي ينشر ثقافة الامتثال للقوانين في المنطقة

البيان - الأربعاء 17 سبتمبر 2008 ، 17 رمضان 1429هـ، العدد - 10318

مركز دبي المالي ينشر ثقافة الامتثال للقوانين في المنطقة

 حرر الإعلان الصادر أمس عن اتحاد الامتثال الدولي المزود الوحيد في العالم لبرامج التدريب الأكاديمية المعتمدة في مكافحة غسيل الأموال والامتثال للقوانين ومكافحة الجرائم المالية بشأن افتتاحه مكتبا في مركز دبي المالي العالمي ليقدم من خلاله برامجه التدريبية المتخصصة، شهادة إضافية تبرهن على تحول مركز دبي المالي العالمي من مجرد ساحة أعمال تتميز بوجود بنية تحتية بالغة التطور على أرقى المقاييس العالمية وقادرة على استقطاب اللاعبين الماليين بمختلف أوزانهم وأحجامهم وتخصصاتهم وفقا لأرقى المقاييس العالمية إلى قوة تغيير لأنماط وأشكال ممارسات الأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، بحيث تكون منسجمة مع أفضل الممارسات العالمية. وتأسس في الوقت ذاته بيئة أعمال متسقة مع معايير الشفافية والحوكمة تخدم تعزيز مكانة الدولة كمركز لصناعة الخدمات المالية على مستوى العالم وتحفز على إصلاح بقية الأسواق الإقليمية.
وجاءت هذه الخطوة ضمن الجهود التي يبذلها الاتحاد لتوسيع نطاق انتشاره الجغرافي نحو المراكز المالية الرائدة في العالم، ويجسد افتتاح المكتب الجديد دعم الاتحاد لجهود الإمارات المتعلقة بقوانين الامتثال والتزامه بالتعاون الوثيق مع الهيئات التشريعية والقانونية والمالية حول العالم.
وتنطلق مهمة مركز دبي المالي العالي الرامية إلى تغيير موروثات الأعراف والتقاليد السائدة في مجال مباشرة الأعمال من توافر إدراك راسخ لدى الجهات النظامية والرقابية في الدولة بأن الارتقاء ببيئة الأعمال إلى مصاف بيئات الأعمال الموجودة في أسواق العالم المتقدم يعد شرطا لازما لتدعيم تنافسية الدولة كمركز جاذب للاعبين الدوليين.
وردا على سؤال حول ما إذا كان مركز دبي المالي العالمي يتجه نحو إدخال المزيد من التحسينات على إجراءات وأساليب الامتثال أجاب ناصر الشعالي الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي في حديثه الخاص لـ «البيان الاقتصادي» بقوله ان اللوائح التنظيمية والمقاييس المطبقة من قبل مركز دبي المالي تعتبر من أعلى المقاييس المطبقة على مستوى العالم، ومن شأن تطبيق هذه المقاييس، أن قاد إلى أنه أصبح متواجدا اليوم في مركز دبي المالي العالمي إجراءات جيدة تتسم بالحصافة والكفاءة في مجال الامتثال للقوانين والمتطلبات التنظيمية.
وذلك لحماية جمهرة المستثمرين من جرائم الاحتيال والنصب، ونحن نرى أن المنظمين في مركز دبي المالي العالمي يحرصون على تطبيق هذه المقاييس، وهناك أمثلة لهذه الحالات التي تم اتخاذ إجراءات بشأنها مؤخرا، والمسألة لا تتعلق ما إذا كانت جرائم النصب والاحتيال ستحدث أم لا، ولكن المسألة المهمة هي متى ستحدث هذه الجرائم، ونحن نعتقد أن الاختبار الحقيقي لأي اختصاص قضائي يكمن في قدرته على التعامل مع مثل هذه الأوضاع في حالة حدوثها.
وحول ما إذا كان مركز دبي المالي بصدد وضع المزيد من الإجراءات لضمان الامتثال الكفء للوائح التنظيمية أعرب ناصر الشعالي عن اعتقاده بأن الإجراءات التي يطبقها المركز قد برهنت على كفاءتها حتى الآن، ولكننا نتطلع بشكل دائم إلى إدخال تحسينات مستمرة في البنية التنظيمية والقانونية لمركز دبي المالي العالمي.
ومن ثم نحن نحرص على عقد مناقشات مع المنظمين للتعرف على رؤاهم ووجهات نظرهم بشأن الأطر التنظيمية المالية المتعلقة بما يجب فعله والتخطيط له لمواجهة جرائم النصب والاحتيال.
وبسؤاله عن الدور الذي يضطلع به مركز دبي المالي العالمي لنشر ثقافة الامتثال للقواعد واللوائح التنظيمية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، رد ناصر الشعالي بقوله : ان المراكز المالية على الصعيدين الإقليمي والعالم مسؤولة عن تطبيق أفضل مقاييس ممكنة لمواجهة الاحتيال والنصب، ونحن نتملك علاقات جيدة مع المراكز المالية الأخرى.
وهذا يعد المفتاح الرئيسي لمواجهة مثل هذه الجرائم، وذلك لضمان تدفق المعلومات، ومن ثم عندما تحدث جرائم الاحتيال، فإن هذه الإجراءات تمنع امتداد الضرر إلى العملاء وأموالهم إلى جانب النظام العام، ومثل هذا التعاون بين المراكز المالية يعد حيويا ومهما في هذا المجال.

دبي ـ مجدي عبيد

قانون اتحادي في شأن تجريم غسل الأموال
قانون رقم (9) لسنة 2004 بشأن مركز دبي المالي العالمي
قانون رقم (3) لسنة 2002م بشأن إنشاء مركز دبي المالي العالمي
قانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن إصدار وتوقيع القوانين الخاصة بأعمال مركز دبي المالي العالمي
مرسوم رقم (1) لسنة 2002م بتعيين رئيس مركز دبي المالي العالمي
قرار بإيفاد مستشارين للمشاركة في ضمن وفد اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة عشرة لمجموعة حملة العمل المالي (الفاتف) لمواجهة غسل الأموال
قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط ومدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية ضمن وفد اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال لزيارة كندا
تعميم بشأن إجراءات مواجهة غسل الأموال
توصيات تطالب بدعم دراسة الرقابة على غسل الأموال
شرطة أبوظبي وصندوق النقد الدولي يبحثان مكافحة غسل الأموال