موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/09/2008 هيئة تنمية الموارد البشرية تعلن عن مبادرة جديدة للحد من العمالة الوافدة

أخبار العرب- الأربعاء ‏17 ‏سبتمبر, ‏2008 ، 17 رمضان 1429 ،العدد 2849

هيئة تنمية الموارد البشرية تعلن عن مبادرة جديدة للحد من العمالة الوافدة

دبي - هواري عجال:
أعلنت فضة عبد الله لوتاه مدير عام بالوكالة بهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية أمس بمقر الهيئة بدبي صريوبحضور محمد ناصر محمد الم مستشار في الموارد البشرية والأيدي العاملة بدولة الكويت عن مشروع الشبكة الخليجية لمكافحة البطالة وتشغيل الشباب لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة مشكلة البطالة التي تهدد أبناء دول المجلس والعالم العربي.
وقالت فضة عبد الله لوتاه مدير عام بالوكالة بالهيئة انه بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) بجعل الإمارات الأولى عالميا في مجال التنمية تقوم الهيئة بالعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال هذه الشبكة لتوفير الوظائف لأبناء دول الخليج كمرحلة أولى ومن ثمة تعميمها على جميع أبناء العالم العربي ثم العالم الإسلامي.
وأضافت أن الهيئة هي أول المبادرين بهذه المبادرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي خاصة وأن دول المجلس توفر 15 إلى 17 مليون فرصة عمل للوافدين من مختلف دول العالم، وعليه نرى انه من باب أولى أن تكون هناك سياسة خليجية مشتركة لصناعة فرص عمل ومكافحة البطالة في أوساط الشباب الخليجي. خاصة وان السوق الخليجي ضخم ومتخم بفرص العمل التي يستفيد منها الوافدون قبل المواطنين.
وبحسب فضة فإن هذا المشروع سيساعد بطريقة أو بأخرى في حل مشكلة التركيبة السكانية بنوعيها العددي والنوعي،عند تطبيق سياسة إحلال الخليجيين بغير المواطنين ثم العرب بغير العرب، كما من شان هذا المشروع أن يساهم اقتصاديا بإعادة تدوير أجور الموظفين الخليجيين بالدولة وفي دول المجلس التعاون كما من شأنه أن يدعم الاقتصاد الوطني والخليجي والعربي عموما.
وفيما يخص نسبة البطالة في العالم العربي نقلاً عن منظمة العمل العربية فإن البطالة ستصل في عام 2020 إلى 100 مليون عاطل عن العمل وتقول فضة انه إذا بدأنا من الاَن العمل بهذا المشروع سنغير في التركيبة السكانية وسنساهم في صناعة 20 مليون فرصة عمل على الأقل داخل منظومة دول مجلس التعاون.
وعن إمكانية تبني المشروع من قبل دولة الإمارات وإعطائه الدعم اللازم لتفعيله وتجسيده ميدانياً قالت فضة إننا متأكدين أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد اَل نهيان رئيس الدولة وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سيؤيدان هذا المشروع الوطني الخليجي كما نعتقد أنه سيحظى بنفس التأييد والقبول من قبل أصحاب السمو وملوك وأمراء ورؤساء دول مجلس التعاون ثم رؤساء دول العالم العربي كافة. خاصة وأن المشروع سيفتح اَفاقاً جديدة لأبناء الإمارات ولأبناء دول المجلس ومن ثم الأمة العربية في الحصول على فرصة عمل والبحث عن أفضلها ليس على مستوى أوطانهم كلا على حده بل على مستوى دول التعاون والدول العربية ككل. كما سيمكن هذا المشروع التعاوني المشترك، الدول العربية من القضاء على البطالة وإيجاد فرص العمل داخل أوطانهم وحتى خارجها وفي جميع المشاريع الممولة عن طريق صناديقها التمويلية وبرامج العمليات المقابلة (الأوفست).

قانون العمل
قانون بتعديل قانون العمل
قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي
قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن مديري الموارد البشرية ومديري ومسؤولي شؤون الموظفين في القطاع الخاص
قرار بشأن اللائحة المالية ونظام المشتريات لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)
قرار بتكليف وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والموارد البشرية بالقيام بأعمال وكيل الوزارة لقطاع العدل
مشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية
فريق عمل مشروع قانون العمالة المنزلية
إشادة دولية بحفظ حقوق العمالة المؤقتة في الدولة
قوانين الإمارات تحمي حقوق العمالة وتضمن التزامـات كل طـرف
وزير العمل:حماية حقوق العمالة وتنظيم أوضاعها يعكسان الوجه الحضاري للدولة
محمد بن راشد يدعو وزراء العمل الخليجيين لتنظيم شؤون العمالة وصون حقوقها