موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/02/2009 «الطرق» تعتمد تصنيف وترخيص منشآت النقل السياحي بالحافلات في إمارة دبي

جريدة البيان 17 فبراير 2009 ، 22 صفر 1430هـ، العدد 10471 

«الطرق» تعتمد تصنيف وترخيص منشآت النقل السياحي بالحافلات في إمارة دبي

 أعلنت هيئة الطرق والمواصلات اعتماد تصنيف وترخيص منشآت النقل السياحي بالحافلات في إمارة دبي، وذلك بناء على القرار رقم 330 لسنة 2008. وصرح سلطان المرزوقي مدير إدارة أنشطة النقل التجارية بمؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات أن التطبيق لمعايير التصنيف سيبدأ من مارس 2009 .
 وستعمل جميع محطات الفحص الفني للمركبات العمل بالقرار رقم 330 لسنة 2008 بشأن معايير ودرجات تصنيف حافلات النقل السياحية والتي تتضمن الشروط اللازمة والشروط الفنية ومعايير تصنيف حافلات النقل السياحية، كما تلتزم جميع الشركات العاملة في هذا المجال بمراجعة إدارة أنشطة النقل التجارية للحصول على التصريح اللازم لممارسة النشاط وشهادة التصنيف للحافلات المسجلة لديها، وأيضا تلتزم الشركات العاملة في المجال بتدريب سائقي الحافلات لديها من الجهة المقررة التي تعتمدها الهيئة .
وأشار المرزوقي إلى أن الاشتراطات العامة اللازم توافرها في الحافلات السياحية تتضمن 21 بندا وهي أن لا تقل سعتها عن 25 راكبا وأن لا يتجاوز عمرها عشر سنوات، إضافة إلى تدوين رقم الحافلة ورقم هاتف الشركة، وكذلك توفير أدوات الإسعافات الأولية في مكان مرئي وسهل التناول وتوفير طفاية الحريق ( أكثر 10 كجم) بجانب توفير شاشات عرض وأرفف للأمتعة الشخصية.
إضافة إلى المرشد السياحي والمرخص من دائرة السياحة والتسويق التجاري ووجود اسم المنشأة باللغتين العربية والإنجليزية خارج الحافلة وتوفير جهاز محدد للسرعة بحيث لا تتجاوز السرعة 100 كلم في الساعة، وتوفر أبواب السلامة حسب المواصفات المعتمدة والتكييف المركزي والذي يتحكم به السائق .
وتابع أن هناك اشتراطات فنية ومنها أن تطابق المواصفات الفنية المعتمدة للمركبات في الدولة والمتعارف عليها في دول مجلس التعاون، وتوفر جميع مؤشرات القيادة في المقصورة الرئيسية، وكذلك الفرامل بالهواء على جميع العجلات ونظام الفرامل ( ABS ) ونظام التعليق إضافة إلى توفر المكان المناسب لأمتعة الركاب بحيث لا تقل سعتها عن ثلاثة أمتار مكعبة أو توفير مقصورة بذات السعة .

دبي ـ «البيان»

قانون بإنشاء هيئة الطرق والمواصلات
قانون بشأن إلحاق مؤسسة دبي للمواصلات بـ (هيئة الطرق والمواصلات)
قانون بشأن مساهمة الجهات المستفيدة في كلفة عقود الطرق والمواصلات العامة
مرسوم بتعيين رئيس هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بتعيين مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بتعيين مدراء تنفيذيين في هيئة الطرق والمواصلات
مرسوم بنقل بعض المهام والمسؤوليات من بلدية دبي إلى هيئة الطرق والمواصلات
قرار بإنشاء مؤسسة تاكسي دبي بهيئة الطرق والمواصلات
قرار بتعيين رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات