موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   16/03/2010 مجلس أبوظبي للتوطين يؤسس لعملية توطين مستدامة

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 16 مارس 2010م

من خلال المنتدى ومعرض أبوظبي للتوظيف
مجلس أبوظبي للتوطين يؤسس لعملية توطين مستدامة

أبوظبي “الخليج”:
أكد مجلس أبوظبي للتوطين على استمرار دوره في تأسيس الشراكات مع الجهات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص ولتحديد فرص العمل للمواطنين من أبناء الدولة بما يخدم ويدعم عملية التوطين في إمارة أبوظبي، ويأتي ذلك من خلال مشاركته في مختلف الفعاليات التي أطلقها وشارك فيها، ومن أبرزها اطلاق منتدى التوطين لأصحاب الشركات في يناير/كانون الثاني الماضي ورعاية معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010”، الذي أقيم في فبراير/شباط من العام الحالي .
وشكلت الدورة الرابعة من معرض توظيف الذي انعقدت فعالياته في 2-4 فبراير/شباط 2010 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض برعاية مجلس أبوظبي للتوطين، انعطافاً كبيراً في مسيرة هذا المعرض، من خلال المشاركة الواسعة سواء من قبل أصحاب العمل أو الباحثين عن وظائف، حيث سجل المعرض زيادة في عدد الزوار وصلت إلى أكثر من 20 ألف زائر و65 عارضاً من القطاعين الخاص والعام .
وقد أوضحت الإحصاءات والمسوح الميدانية أن الهدف الرئيسي لمشاركة أصحاب الأعمال في المعرض، هو الإعلان عن الوظائف الشاغرة في مختلف المستويات الإدارية أو الفنية .
وقد قام المجلس أثناء المعرض بالتواصل مع جميع المشاركين من القطاعين العام والخاص للوقوف على الوظائف الشاغرة لديهم ومواصلة التنسيق معهم بعد المعرض، في ما يخص جمع وتصنيف هذه الوظائف، لمطابقتها مع مؤهلات الباحثين عن عمل المسجلين لدى المجلس وتوفير فرص العمل لهم .
وبالرغم من جميع الجهود التي يبذلها المجلس مع أصحاب العمل، فإن عملية الاستجابة والرغبة في التنسيق والتعاون معه من قبل العارضين كانت ضعيفة، الأمر الذي يؤثر بدوره في مصداقية الإعلان عن هذه الوظائف، وهو ما يخلق تحدياً يواجهه المجلس ويفرض معه ضرورة إيجاد الحلول لتحديد وتأكيد فرص العمل التي يعرضها المشاركون سواء في معارض التوظيف أو بشكل عام .
أما في ما يخص الباحثين عن عمل، فقد أظهرت الإحصاءات التي قام بإعلانها منظمو توظيف أن المعرض شهد إقبالاً كبيراً من الزوار حيث أعرب 81% أنهم يزورون المعرض لأول مرة, وبما أن البحث عن وظيفة كان الهدف الأكبر للزيارة، فقد أشارت الاحصاءات أيضاً إلى أن 60% من الزوار هم من الباحثين عن عمل، وما يقارب 33% يسعون إلى تغيير وظائفهم .
ويُشار إلى أن 500 من الباحثين عن وظائف شاركوا في جلسات الإرشاد الوظيفي والمهني التي استضافها المجلس على مدار ثلاثة أيام، وهدفت إلى تقديم موجز عن أهم الخطوات والإرشادات التي من شأنها المساهمة في إيجاد عمل .
وخلال معرض توظيف، قام مجلس أبوظبي للتوطين بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة “توريت الشرق الأوسط”، الحائزة على عدة جوائز في صياغة وتطوير وإطلاق مجموعة من أهم وأنجح الفعاليات على مستوى المنطقة، للعمل معاً على تطوير معرض “توظيف” وترسيخ مكانته كأحد أهم معارض التوظيف في إمارة أبوظبي .
وفي وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قام المجلس بتنظيم “منتدى التوطين لأصحاب الشركات” تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقد وفّر المنتدى بيئة تفاعلية لأصحاب العمل لفتح باب النقاش معهم، والاستفادة من خبراتهم في وضع وتنفيذ أفضل السياسات التي من شأنها أن تدعم الانطلاقة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها إمارة أبوظبي .
وفي تعليقٍ على هذين الحدثين، قال عبدالله الدرمكي، المدير العام لمجلس أبوظبي للتوطين: “إن المساهمة المحورية للمجلس في منتدى التوطين ومعرض التوظيف، ساهمت بشكل كبير في تعزيز دوره ودعمه لاستراتيجية التوطين .
وأكد دور المجلس بقوله: “وإيماناً منا بأهمية دور معرض التوظيف، وقع مجلس أبوظبي للتوطين مذكرة تفاهم مع شركة “توريت الشرق الأوسط” المنظمة للمعرض بهدف توثيق سبل التعاون، والعمل على مواصلة تطوير معرض التوظيف في المستقبل ليخلق أجواء أكثر ملاءمة وفعالية أمام أصحاب العمل والمواطنين المرشحين لشغل وظائف في القطاع الخاص من أجل مناقشة قضايا التوظيف الرئيسية” .


قانون رقم (30) لسنة 2005 بإنشاء مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رقم (51) لسنة 2005 في شأن تشكيل مجلس إدارة مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رقم (12) لسنة 2009 في شأن تعيين عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
قرار رقم (86) لسنة 2007 في شأن إعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم ( 32 ) لسنة 2009 في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
محمد بن زايد يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن إعادة شكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
مجلس أبوظبي للتوطين يؤسس شراكات استراتيجية لتوظيف المواطنين بالقطاع الخاص