موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/10/2009 رئيس الدولة يصدر عدداً من المراسيم الاتحادية

جريدة البيان - الخميس 15 أكتوبر 2009 ،26 شوال 1430 هـ - العدد 10711

رئيس الدولة يصدر عدداً من المراسيم الاتحادية
اتفاقيات لتنظيم استقدام العمال السوريين

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عدداً من المراسيم الاتحادية، حيث أصدر سموه مرسوماً اتحادياً رقم 43 لسنة 2009 في شأن اتفاقية تنظيم الخدمات الجوية بين الدولة وجمهورية بيلاروسيا ومرسوماً اتحاديا رقم 44 لسنة 2009 في شأن اتفاقية تنظيم الخدمات الجوية بين الدولة ومملكة اسبانيا.
واصدر سموه مرسوماً اتحادياً رقم 45 لسنة 2009 في شأن اتفاقية تنظيم استقدام واستخدام العمال السوريين بين دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية العربية السورية والتي تنص على قيام وزارة العمل في كل من الدولتين، وبالتعاون المباشر فيما بينهما لتنظيم استقدام واستخدام العمال السوريين في الإمارات ووضع القواعد والنظم التي تكفل متابعة وضع أحكام هذه الاتفاقية موضع التنفيذ.
وتشير الاتفاقية إلى أن استقدام واستخدام العمال السوريين ودخولهم إلى العمل في الإمارات يكون طبقا للقوانين والأنظمة والإجراءات المعمول بها في كلا البلدين في هذا الشأن وفي حالة رغبة صاحب العمل في استقدام عمال سوريين يقدم طلبا بذلك إلى وزارة العمل بدولة الإمارات موضحاً فيه المعلومات والبيانات التي تتطلبها إجراءات الوزارة الخاصة بطلبات تراخيص العمل الفردية والجماعية طبقا للنظم المعمول بها.
ويتم تشكيل لجنة مشتركة تضم ثلاثة أعضاء على الأكثر من كل جانب مهمتها التنسيق بين حكومتي البلدين على تنفيذ هذه الاتفاقية واتخاذ التدابير الضرورية في هذا الشأن.
كما اصدر صاحب السمو رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً رقم (46) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى تعديلات اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية والمرافق النووية، ومرسوماً اتحاديا رقم 47 لسنة 2009 في شأن اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل بين دولة الإمارات وحكومة جمهورية كازاخستان.
ومرسوماً اتحادياً رقم 48 لسنة 209 في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة.
وتتمثل أهداف الاتفاقية التي نشرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية في بلوغ مستوى عال من الأمان على نطاق العالم في التصرف في الوقود المستهلك والنفايات المشعة والحفاظ على ذلك المستوى من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي على نحو يشمل عند الاقتضاء التعاون التقني فيما يتصل بالأمان.
كما تهدف إلى ضمان وجود دفاعات فعالة في جميع مراحل التصرف في الوقود المستهلك والنفايات المشعة ضد الأخطار المحتملة لحماية الأفراد والبيئة من الآثار الضارة للإشعاعات الآن وفي المستقبل على نحو يلبي احتياجات الجيل الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها وتطلعاتها، بالإضافة إلى الحيلولة دون وقوع حوادث ذات عواقب إشعاعية وتخفيف حدة هذه العواقب في حالة وقوعها أثناء أي مرحلة من مراحل التصرف في الوقود المستهلك والنفايات المشعة.
اتفاقية الأمان النووي
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً رقم 49 لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمان النووي.
واصدر صاحب السمو رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً رقم 50 لسنة 2009 في شأن التصديق على اتفاقية تعاون بين حكومة الدولة وحكومة مالطا في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والجريمة المنظمة.
وأصدر سموه مرسوماً اتحادياً في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة والمعتمد من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو».
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 61 لسنة 2009 في شأن التصديق على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة الدولة وحكومة الجمهورية اللبنانية برئاسة وزيري خارجية كلا البلدين وعضوية عدد من المسؤولين في البلدين لتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين .
وأصدر سموه مرسوماً اتحادياً في شأن التصديق على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكية، وتضع اللجنة السياسة العامة للتعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين، وتختص يمتابعة تنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الموقعة بين البلدين.


مرسوم أميري رقم (30) لسنة 1969 بشأن إصدار اللوائح والمراسيم والقوانين والتشريعات كافة
  رئيس الدولة يصدر عدداً من القوانين الاتحادية والمراسيم