موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/10/2008 النائب العام يشارك في المؤتمر الثاني لرؤساء النيابة العامة بالرياض

أخبار العرب - الأربعاء 15 أكتوبر 2008 ، 16 شوال 1429هـ، العدد 2876

النائب العام يشارك في المؤتمر الثاني لرؤساء النيابة العامة بالرياض

أكد سعادة سالم سعيد كبيش النائب العام أن المؤتمر الثاني لرؤساء النيابة العامة يشكل دعماً لمسيرة التعاون بين النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام والذي بدأت خطواته الاولى في المؤتمر الأول بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وقال كبيش في كلمة ألقاها أمس خلال المؤتمر المنعقد حاليا في الرياض ويستمر حتى 16 اكتور الجاري ان التحديات التي تواجه سلطات التحقيق في أوطاننا فرضتها علينا المغيرات الدولية والتقدم العلمي والتقني وتطور وسائل الاتصال وانتشار المعلومات وجعلت للجريمة انماطا مستحدثة تتطور بسرعة فائقة .
وشدد على أن هذا يملي علينا تأكيد ما سبق ان طرحناه في المؤتمر الاول من ضرورة تضافر الجهود والتعاون والتنسيق والاتصال المباشر بين النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام فيما يتعلق بتبادل المعلومات والوثائق والاوراق القضائية وغير القضائية اللازمة للتحقيق والادلة في كافة الجرائم وتنفيذ القرارات الصادرة منها بناء على اجراءات قضائية أو ولائية وتلقي طلبات المساعدة القضائية وتسليم واسترداد الاشخاص والأشياء ونقل المحكوم عليهم وطلبات تنفيذ الأحكام السالبة للحرية وتبادل الخبرة والاستعانة بالخبراء .
ونوه بأن هذا الامر يتطلب تبسيط الاجراءات وابداع الاليات واقتراح الاطر القانونية لدعم هذا التعاون، مؤكداً أهمية تعزيز قدرات اعضاء النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام واعدادهم اعدادا خاصا لمواجهة التحديات التي تفرزها تلك المتغيرات.

 وام

قانون بشأن النيابة العامة
قانون بتعديل القانون بشأن النيابة العامة
قانون بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة
قانون بتعديل بعض أحكام قانون النيابة العامة رقم (8) لسنة 1992
مرسوم بتعيين أعضاء بالنيابة العامة
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي بالموافقة على انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاقية تنفيذ الأحكام المعقودة بين بعض حكومات الدول العربية
مرسوم اتحادي بالموافقة على اتفاقية التعاون القضائي وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التونسية
قرار وزاري في شأن تشكيل لجنة لشؤون الموظفين بالنيابة العامة

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق) ن   نيابة عامة

وجوب تدخل النيابة العامة في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين - صدور حكم فيها بدون هذا التدخل - أثره - بطلان هذا الحكم بطلانًا مطلقًا متعلقًا بالنظام العام يجوز التمسك به في أية حالة كانت عليها الدعوى ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز - ولهذه المحكمة أن تثيره من تلقاء نفسها - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

صدور حكم في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين بدون تدخل النيابة العامة – أثره - بطلان من النظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدفع ببطلان الحكم لعدم تدخل النيابة في الدعوى بمقولة إن الخصم فيها قاصر. دفع قانوني يخالطه واقع وهو التحقق من عمره - عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة التمييز - استمارة الفحص الطبي غير معدة لإثبات العمر.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الخصم القاصر - عدم تمثيله في الدعوى إلا بالولي الشرعي أو الوصي عليه المعين بقرار من المحكمة المختصة - تدخل النيابة في الدعاوى الخاصة بالقصّر
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا أحكام الأحوال الشخصية   ج   جريمة   إثباتها

تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتقصي ثبوت الجرائم ومدى اتصال المتهم بها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

للزوج حق تأديب زوجته الناشز بالتدرج ابتداءً بالوعظ ثم الهجر في المضجع فالضرب غير المبرِّح أو الشائن
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ