موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/09/2010 قانون الخدم الجديد يمنع حجز جواز سفر العامل

جريدة البيان - الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 6 من شوال 1431 هـ العدد 11046

يوضح حقوق العامل والكفيل للحد من عمليات الهروب
قانون الخدم الجديد يمنع حجز جواز سفر العامل

أكد اللواء ناصر العوضي المنهالي وكيل وزارة الداخلية المساعد للجنسية والإقامة والمنافذ أن قانون الخدم الجديد الذي سيرى النور قريبا يتضمن نصاً صريحاً يمنع حجز جواز سفر العمال لدى مكفوليهم وبمعاقبة من يحجز جواز سفر العامل إلا في الحالات التي يقدم فيها العامل على وضع جوازه لدى الكفيل برغبته الشخصية.
وأوضح أن القانون الجديد يتضمن بندا يوقع عليه الكفيل بعدم حجز جواز المكفول إلا برغبته الشخصية (المكفول) وان القانون فيه جزئية بمعاقبة كل من يحجز جواز سفر العامل أو استغلاله بطريقة غير قانونية، مشيراً إلى أن إدارة شؤون المخالفين والأجانب لم تسجل أي شكاوى بخصوص حجز جوازات لعمال مؤخرا.
وقال أن الإدارة تعمل على حل مشاكل تلك الفئة بشكل ودي وباستدعاء الكفيل وتوضيح نصوص القانون في هذا الشأن خاصة وان هنالك قرار سابق لوزارة الداخلية بمنع حجز جوازات سفر العمال. وأشار المنهالي إلى أن قوانين العمل في دولة الإمارات تحرص على صون كرامة الإنسان وعدم تقييد حريته الشخصية بمنع حجز أي وثيقة رسمية للعامل من قبل الكفيل لكن بعض الكفلاء يقومون بهذا الإجراء دون معرفتهم بالقوانين ونحن نسعى بشكل مستمر لتوعية الكفلاء بحقوق العامل وعدم المساس بها.
وحول ظاهرة هروب الخدم أوضح المنهالي أن هذه الظاهرة شهدت انخفاضا ملحوظا العام الجاري، مؤكداً أن هنالك ارتفاع في عدد الضبطيات على مستوى الدولة وزيادة في حملات الضبط في مختلف المناطق بالإضافة إلى تعاون المواطنين والمقيمين مع هذه الحملات للإبلاغ عن المخالفين والمتسللين عن طريق الرقم المجاني المخصص لذلك.


قانون العمل لسنة 1966م
عدم قانونية حجز أصحاب العمل لجوازات العمال