موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/09/2007 محاضرة عن استقلال القضاء

البيان - السبت 15 سبتمبر 2007 ، 3 رمضان 1428 هـ ـ العدد 9950 السنة الثامنة والعشرون

محاضرة  عن استقلال القضاء

نظمت كلية القانون بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ندوة حول مبدأ استقلالية القضاء بين الواقع والتطبيق استضافت فيها أ. د. نيل كيبل، خبير بريطاني من كلية القانون بجامعة ويلز الذي تحدث عن استقلالية القضاء بمبدأ الرقابة والمحاسبة وأهمية ذلك نظريا وتطبيقيا، مشيرا إلى أمثلة وتطبيقات عملية ليخلص بنتائج كانت مدخلا لتساؤلات الجمهور وتعقيباته. شهد المحاضرة نائب رئيس جامعة عجمان للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية، د. أحمد عنكيط، وعميد كلية القانون، د. خليفة الشعالي وعدد من طلبة وأساتذة قانون من جامعات أخرى بالدولة.
وركزت مداخلات الجمهور على آلية ضمان استقلالية القضاء، لا سيما أن هناك اتجاهين الأول يرى أن الرقيب الوحيد للقاضي هو ضميره وحسه المهني والآخر يرى ضرورة وجود آلية من داخل الجهاز القضائي للمراقبة والمحاسبة. من جانب ثان، أشار بعض الحاضرين إلى أن استقلالية القضاء وحياديته مبدأ ثابت في الثقافة الإسلامية وضرب بعضهم أمثلة عن نماذج تاريخية ساهمت في ترسيخه، كما تساءل آخرون عن مدى تَمَثُّلِ القانون الدولي لهذا المبدأ في ظل موازين القوى والنظام العالمي الجديد.

«البيان»

قانون بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
مرسوم في شأن تعيين وكيل لدائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين محامٍ عام أول في دائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين عدد من أعضاء السلطة القضائية بدائرة القضاء
مرسوم بتعيين قضاة بالمحاكم الابتدائية على ملاك دائرة القضاء الشرعي
قرار بتشكيل لجنة لأعداد مشروع قانون القواعد الأساسية لأخلاقيات القضاء