موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/06/2008 إطلاق استراتيجية الرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة والقُصَّر بأبوظبي

البيان - الأحد 15 يونيو 2008 ، 11 جمادي الآخرة 1429هـ، العدد 10224

إطلاق استراتيجية الرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة والقُصَّر بأبوظبي

أطلقت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر الخطة الاستراتيجية الخمسية للسنوات «2008 ـ 2012» في احتفال كبير اقامته نهاية الأسبوع الماضي بفندق انتركونتننتال أبوظبي بحضور راشد مبارك الهاجري رئيس دائرة الخدمة المدنية بأبوظبي ومحمد محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام للمؤسسة وعدد من المسؤولين بالمؤسسة والمراكز التابعة لها.
وقال محمد الهاملي ان الخطة المؤسسة الاستراتيجية الخمسية تأتي ضمن المحاور والتوجهات والأولويات الاستراتيجية للمجلس التنفيذي وتماشياً مع أجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي. وتسعى إلى تحقيق الغايات والأهداف الإستراتيجية للحكومة عبر توفير أفضل خدمات الرعاية الإنسانية.
وأضاف إن توثيق خطط وأهداف المؤسسة ومبادراتها لهو دليل مهم في مسيرة المؤسسة كجزء من منظومة الخدمات الحكومية لامارة أبوظبي ولاشك ان تقييم هذه الخطط والأهداف عملية مستمرة ستسعى المؤسسة إلى تنفيذها لضمان الارتقاء بالخدمات والوصول إلى أفضل نموذج يليق بالمهام الإنسانية النبيلة الملقاة على عاتقها.
وأكد ان المؤسسة ارتأت وضع خطتها الاستراتيجية بتبني أفضل الممارسات الإستراتيجية الحديثة شملت عدة مراحل هي تحديد الغايات الإستراتيجية الرئيسية المعلنة لحكومتنا الرشيدة ووضع الأولويات الإستراتيجية وضمان وجود أولوية إستراتيجية لكل غاية معلنة وصياغة الأهداف الخمسية وتقسيم مؤشراتها إلى مرحلتين «سنتين - 5 سنوات»، والرابعة تحديد المبادرات الإستراتيجية لكل هدف إستراتيجي «من 3 ـ 5 مبادرات»، والخامسة وضع الخطط التشغيلية لكل قطاع نتج عن ذلك 12 خطة تشغيلية لمراكز المؤسسة.
ومن جانبه استعرض محمد سيف القبيسي رئيس الفريق الاستراتيجي بالمؤسسة اولويات واهداف الخطة مشيرا إلى ان المؤسسة حددت ثماني أولويات لعملها الأولي تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية للارتقاء بمفهوم الرعاية الاجتماعية إلى التنمية والتمكين الاجتماعي بتوفير خدمات الرعاية الاجتماعية والتعليمية والتأهيلية بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وأهدافها توسيع نطاق خدمات المراكز في مناطق الامارة كافة لاستيعاب الزيادة في عدد المستفيدين.
وقال ان الأولوية الثانية تتعلق بضمان حصول فئات المؤسسة على كافة حقوقهم من الخدمات الحكومية وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم دمج فئات المؤسسة للمساهمة الفاعلة في المجتمع ومؤسساته وذلك لتحقيق أهداف توفير فرص التوظيف للمستفيدين بنسبة 5%، وتنفيذ برنامج لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بنسبة 5% سنوياً، وتنظيم بطولة عالمية أو إقليمية لذوي الاحتياجات الخاصة سنوياً، وتنظيم خمس برامج سنوياً لتوعية فئات المجتمع.
والأولوية الثالثة توفير البيئة التعليمية اللازمة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي المعتمد ودراسة وتطوير أساليب ومناهج التعليم والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الجهات المعنية لهدف تطبيق مناهج المراحل الدراسية المعتمدة للفئات (مرحلة دراسية واحدة سنويا)، رفع كفاءة الكادر التدريسي بتنفيذ 20 ساعة تخصصية لكل معلم سنوياً، وتطبيق مناهج تعليم مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية «مرحلة دراسية واحدة سنوياً.
إضافة إلى اعتماد النموذج العالمي في التقييم الشامل لجميع فئات الإعاقة بنسبة 25% سنوياً من إجمالي عدد الطلاب. وذكر القبيسي ان الأولوية الرابعة تتعلق بالعمل على تعميق مفهوم المواطنة الصالحة لدى أفراد الفئات المشمولة برعاية المؤسسة بتضمين تلك المفاهيم والقيم في البرامج والأساليب التربوية والتعليمية المقدمة لفئات المؤسسة لتحقيق أهداف اعتماد وتنفيذ برنامج سنوي للاحتفال بجميع المناسبات الوطنية والدينية في جميع مراكز المؤسسة، وتنفيذ برنامج سنوي للرحلات الداخلية بمعدل 10 رحلات سنوياً، وتنفيذ ثلاثة برامج سنوية مشتركة للمعسكرات الكشفية والتدريب العسكري والرياضات التراثية، إضافة إلى المشاركة بعشرة برامج وأنشطة تراثية سنوياً.
والأولوية الخامسة بشأن تعزيز الشراكات المجتمعية بين فئات المؤسسة وأفراد ومؤسسات المجتمع للوصول إلى تكامل فاعل يخدم الفئات وتخص رقابة الأداء المالي وزيادة العوائد على الاستثمار، لتحقيق أهداف معدل التكلفة التشغيلية السنوية لاجمالي الدخل السنوي أقل بـ 5% من السنة الماضية، وتحقيق معدل صرف فعلي ما نسبته (+/ ـ 5%) من الموازنة المعتمدة سنوياً، والعمل على إيجاد وتقييم أكثر من 15 فرصة استثمارية جديدة سنوياً، إضافة إلى خصخصة الخدمات المساندة بنسبة 5% سنوياً، وتحقيق 7% على عائدات استثمار أموال القصر سنوياً.
وأضاف رئيس الفريق الاستراتيجي ان الأولوية السادسة حول تحقيق التميز في الأداء العام للمؤسسة ومراكزها بتحفيز ورفع كفاءة الموظفين وتدريب 100% من موظفي المؤسسة وفقاً للخطة التدريبية السنوية، عقد وتنظيم دورتين سنوياً لتوعية وتثقيف الموظفين بأنشطة وخدمات المؤسسة، وتحقيق الرضا الوظيفي أكثر من 80% إضافة إلى معدل تناقص الموظفين أقل من 5% سنوياً.
والأولوية السابعة باستمرار العمل لتحقيق التميز في الأداء العام للمؤسسة ومراكزها عن طريق التشغيل الأمثل للعمليات الداخلية وضمان جودة الأداء توثيق الإجراءات وهندسة نظم العمل بنسبة 100% ميكنة العمليات المالية والإدارية بنسبة 100% تنفيذ النموذج العالمي لاتفاقيات مستوى الخدمة «سجء» بين جميع الإدارات والأقسام والمراكز بنسبة 100% إضافة إلى حصول جميع مراكز المؤسسة على شهادة الأيزو «ةسد» والعمل على تحقيق زيادة نمو 30% في نتائج تقييم معايير جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز سنوياً.
فيما تتناول ألأولوية الثامنة والأخيرة تعزيز دور أفراد ومؤسسات المجتمع في العمل التطوعي لصالح فئات المؤسسة بتعزيز ثقافة وأهمية العمل التطوعي لصالح تلك الفئات تأسيس نظام وآليات ومجالات العمل التطوعي لخدمة فئات المؤسسة.
تكريم الطلاب المتميزين من أبناء المؤسسة
ضمن برنامج حفل إعلان الاستراتيجية كرم معالي راشد الهاجري رئيس دائرة الخدمة المدنية ومحمد محمد فضل الهاملي وأعضاء مجلس الإدارة وقيادات المؤسسة الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً من أبناء المؤسسة وعددهم 11 طالباً من القُصّر و24 طالباً وطالبة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم تسليمهم شهادات التقدير ومكافآت مالية تحفيزاً لهم وتقديراً لتميزهم خلال العام الدراسي الحالي.

ممدوح عبد الحميد

قانون رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن إعفاء رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر من رئاسة المجلس
قرار في شأن إعفاء المنشآت التي تقوم بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة التوحد من رسوم إصدار بطاقات العمل من الوزارة