موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   15/01/2009 منتدى القيادات النسائية العربية يطلق شبكة لدعم المرأة

دار الخليج - الخميس 15/01/2009   

مع اختتام فعالياته
منتدى القيادات النسائية العربية يطلق شبكة لدعم المرأة

- دبي - هيفاء الشيوخي:
أعلنت منى المري رئيسة مجلس مؤسسة دبي للمرأة عن مبادرة “شبكة القيادات النسائية العربية” خلال فعاليات اليوم الاخير من مؤتمر القيادات النسائية العربية.
وتهدف الشبكة الى ايجاد تجمع جديد يساهم في دعم وتشجيع المرأة العربية ويعمل على توفير المقومات التي من شأنها تعزيز فرصتها في الترقي الى المواقع القيادية العليا اضافة الى دعم القيادات النسائية العربية لتعظيم مشاركتهن في مراكز صنع القرار وتأكيد نجاحهن في المهام الموكلة اليهن وترسيخ قيمة اسهاماتهن كقياديات قادرات على إحداث آثار إيجابية في بلادهن.
ستعمل الشبكة على تعزيز صورة المرأة العربية في مختلف المحافل الدولية، وابراز دورها كشريك استراتيجي، ومنحها الفرصة للتعبير عن طموحاتها التي تعكس تطلعات المنطقة على مختلف الاصعدة وبلورة صورة المرأة العربية التي أثبتت كفاءة واضحة في تولي المناصب القيادية.
حول اهداف الشبكة قالت المري: “تأتي هذه المبادرة في إطار رؤية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم نحو دور المرأة على وجه العموم والحاجة الى تعزيز فرص تمكينها من الوصول الى المواقع القيادية العليا، بل وتسعى الشبكة الى تأكيد نجاحهن بعد تبوؤ تلك المواقع ومساعدتهن على القيام بكافة المسؤوليات الموكلة اليها على الوجه الامثل”.
وأضافت: ان ايجاد شبكة تضم القيادات النسائية العربية سيساهم بشكل كبير في تنسيق الجهود والروىء والافكار المتعلقة بدعم المرأة في مختلف اقطار الوطن العربي وترسيخ دورها كشريك رئيس في المجتمع، وتغيير الصورة النمطية حول المرأة والتي تقف عائقا امام طموحات المرأة وتحرمها الفرصة من توظيف طاقتها الكاملة في خدمة بلادها ومن ثم المنطقة بأسرها.
من جانب آخر انهى مؤتمر النساء القيادات اعماله يوم امس بأربع ورش عمل تتمحورت حول تنمية المهارات القيادية.
وعرضت جلسة حوارية ضمت رئيسة مؤسسة دبي للمرأة منى المري، والشيخة نجلاء محمد سالم القاسمي سفيرة فوق العادة، ومفوضة سفارة الدولة لدى مملكة السويد تجارب قيادات نسائية في الدولة.
سفيرة الدولة لدى السويد
تتحدث عن تجربتها
وتحدثت الشيخة نجلاء القاسمي عن تجربتها الشخصية في العمل الدبلوماسي معتبرة ان شبكة العلاقات الشخصية للقائد الذي يعمل مع مؤسسة ضمن فريق صفة اساسية للقائد الناجح مثنية على اهمية الاتصال الصادق بين قائد الفريق والمجموعة العاملة معه.
وتابعت بأنها كانت تتحلى بطموح كبير بدأ منذ دراستها للعلوم السياسية بالرغم من ان العمل السياسي آنذاك كان مقصورا على الرجال.
وخاطبت القاسمي الشابات من الحضور مؤكدة لهن اهمية الصدق والابداع والتواصل مع فريق العمل بالاضافة الى المرونة في القيادة ولا ننسى الثقة بالنفس حتى يثق بنا الآخرون.
وتابعت بأن القيادي الناجح هو من يمتلك جانبا انسانيا يجعله قريبا من الآخرين من دون تكلف ومن جانب آخر لابد ان يسعى القيادي الى التخصص في مجال معين والالمام بكافة جوانب هذا التخصص.
من جانبها اختارت منى المري ان تنقل للحاضرات تجربة الدولة في تمكين المرأة الاماراتية وصولا الى تبوئها مراكز قيادية في الدولة ودور مؤسسة دبي للمرأة بالرغم من حداثتها في ابراز دور المرأة الاماراتية وتطوير قدراتها.
وقالت المري في كلمتها: بين المرأة والقيادة مسافة لا تقاس بالأحلام، ولكن تقاس بحجم الإنجاز والقدرة على مواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص تضمن ترجمة الحلم إلى واقع ملموس.
إن طموحات المرأة وقدرتها على التكيف مع الأوضاع المحيطة بها في إطار القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية وسعيها إلى الارتقاء بذاتها ومجتمعها ووطنها، هي العناصر الأهم التي من شأنها تحديد دور المرأة في محيطها، فلا يمكن للظروف مهما كانت قسوتها أن تخمد جذوة الطموح، ولا يمكن للعقبات مهما كان حجمها أن تَحول دون المرأة وتحقيق ذاتها.
وتابعت :وعند العودة إلى التجربة الإماراتية، نجد أن الطموح المشمول برعاية القيادة كان من أهم العوامل التي ساهمت في تشكيل صورة المرأة الإماراتية وتأكيد دورها في المجتمع، والواقع أن تجربة المرأة الإماراتية تلخّص تجربة وطنها.
فكلاهما يقدّم نموذجاً للقدرة على تحويل الأحلام إلى حقائق، وكلاهما يدرك سنن التطور وينطلق إلى حلمه مستوعباً واقعه وما يزخر به من إمكانيات وفرص وتحديات. فقدمت المرأة صورة حية للبذل والعطاء من خلال قيامها بدورها كاملاً كركيزة للأسرة، ومن خلال إسهامها الفعّال في مسيرة النهضة والبناء.

قانون بإنشاء مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة دبي لتنمية المرأة
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية
مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ضد المرأة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الرابع للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الخامس للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية
عفراء القبيسي: مؤسسة التنمية الأسرية تؤرخ لنهضة جديدة للمرأة
عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"