موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   14/09/2009 1610 زيارات لتفتيش مؤسسات الاغذية في دبي الشهر الماضي

جريدة البيان - الإثنين 14 سبتمبر 2009 ،24 رمضان 1430 هـ - العدد 10680

1610 زيارات لتفتيش مؤسسات الاغذية في دبي الشهر الماضي

نفذ مفتشو قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي 1610 زيارات تفتيشية خلال الشهر الماضي، شملت 1200 زيارات روتينية، 202 زيارة بلاغ، و81 زيارة متابعة، زيارة أمر إداري، و47 زيارة عشوائية.
وقال أحمد عبدالرحمن آل علي رئيس قسم التفتيش الغذائي ان تنفيذ هذه الزيارات تم على 1200 مؤسسة، ولوحظ أن معظم المخالفات التي رصدت في هذه المؤسسات تمثلت بعدم وجود أو انتهاء بطاقة الصحة المهنية وتعتبر هذه المخالفة هي الأعلى ضمن المخالفات، وذلك لاحتساب عدد العاملين في المؤسسات الغذائية وفي مثل هذه المخالفة يتم إيقاف العامل عن العمل في المرة الأولى ويتم توجيه إنذار للمؤسسة، وفي حال عدم الالتزام بالإنذار الموجه في المرة الأولى يتم فرض الغرامة المالية وإيقاف المؤسسة إدارياً بحيث تبلغ نسبتها أقل من 1% من بين المؤسسات العاملة في إمارة دبي.
ومن ضمن الملاحظات كانت هناك مخالفات النظافة العامة التي تنتج في الغالب في المطاعم التي تكثر فيها عمليات الطبخ والتحضير، وهي من المخالفات التي لا تؤثر بشكل مباشر على سلامة الغذاء المنتج حيث إن هذه المخالفة تعنى بنظافة الأرضيات والجدران والأسقف وليس لها علاقة بنظافة أسطح طاولات التحضير التي تكون ملامسة للغذاء.
وهناك مخالفات تخزين المواد الغذائية ترتبط هذه المخالفة بسوء التخزين وعدم الالتزام بتخزين المواد الغذائية وفقاً لدرجات الحرارة المناسبة وكذلك عدم الفصل بين المواد الغذائية وتخزين المواد الغذائية على الأرض مباشرة دون الالتزام بوضعها على الروافع. وإلى جانب ذلك، هناك مخالفة زي العمل.ويعزى ارتفاع عدد المخالفات المتعلقة بزي العمل لارتباط هذه المخالفة بعدد العاملين في المؤسسات الغذائية ومدى التزامهم بنظافة الهندام وكذلك لبس القفازات وأغطية الشعر.
أما بالنسبة لعدد المؤسسات التي تم إيقاف العمل بها مؤقتاً خلال الشهر الماضي فقد بلغت 43 مؤسسة، وذلك لعدم مطابقة المواصفات الفنية وعدم توافق الاشتراطات الصحية فيها مع المعايير المعتمدة من قبل إدارة الرقابة الغذائية، ولا يسمح لهذه المؤسسات بممارسة نشاطها إلا بعد إزالة أسباب الإيقاف ورفع المستوى الفني والصحي لها، إضافة إلى اعتماد قائمة الطعام وتوفير التدريب المناسب للعاملين بها وتحديد شخص من المؤسسة بجيد اللغة العربية أو الانجليزية أو اللغتين معاً وذلك للتواصل مع قسم التفتيش الغذائي.
أما فيما يختص بعدد البلاغات الواردة إلى القسم عبر مركز الاتصال، فقد قام قسم التفتيش الغذائي بتلقي 204 بلاغات، وتمت متابعة جميع هذه البلاغات من خلال التواصل مع مقدم البلاغ وزيارة المؤسسة الغذائية للتحقق من صحة البلاغ، وقد قام القسم بإنجاز 5,96% من البلاغات في الوقت المحدد، وكان الملاحظ خلال هذا الشهر ارتفاع عدد البلاغات غير الصحيحة.
أما من ناحية أكثر البلاغات تكراراً، فهي فكانت عن عرض المواد الغذائية خارج حرم المؤسسة، وتدني مستوى النظافة العامة للمؤسسات الغذائية، وعدم الالتزام بالحفظ الحراري للأطعمة، وعرض أو بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية.
ووجه رئيس قسم التفتيش الغذائي ببلدية دبي دعوة للجمهور لطرح ملاحظاتهم أو استفساراتهم عن الوضع الفني والصحي للمؤسسات الغذائية أو الأغذية المتداولة في إمارة دبي عبر مركز الاتصال: 800900.


قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
أمر بتشكيل لجنة بيع المواد الغذائية سريعة التلف المصادرة
أمر بشأن اعتماد فترات صلاحية بعض المواد الغذائية في إمارة دبي
جهاز الرقابة الغذائية يحذر من المواد منتهية الصلاحية
"أبوظبي للرقابة" يهدد بغلق المؤسسات الغذائية المخالفة
الإمارات ضمن العشر الأوائل عالمياً في مجال الرقابة الغذائية
الرقابة الغذائية : إخضاع الشحنات الغذائية للفحص المخبرى المستمر