موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   14/09/2008 برامج في الشؤون الإسلامية بدبي لدمج المعاقين وتوعية المجتمع بقضاياهم

دار الخليج - الأحد 14 سبتمبر 2008م

الشيباني يثمن مبادرة محمد بن راشد لدعم ذوي الاحتياجات خطط
 وبرامج في الشؤون الإسلامية بدبي لدمج المعاقين وتوعية المجتمع بقضاياهم

دبي - “الخليج”:
حث الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني المدير العام لدائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخير بدبي، منظمات المجتمع المدني والهيئات الحكومية والمحلية على الاقتداء بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وجهود سموه في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
 ودعا الدوائر الحكومية إلى التفاعل بجدية مع قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل بالمجتمع حتى يتسنى لافراد هذه الفئة من أبنائنا العيش الكريم متساوين مع غيرهم من ابناء الوطن من الأسوياء.
 وقال الدكتور الشيباني إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يقدم المثل والقدوة في العمل الانساني الرفيع، والاهتمام بكل ابناء المجتمع اسوياء وغير اسوياء مشيراً الى مبادرة سموه الاخيرة والتي اطلقها منذ ايام لعلاج مليون شخص من المعاقين بصريا في الدولة والمنطقة والعالم وقال “إن مبادرة دبي العطاء التي اطلقها سموه العام الماضي اسهمت في تعليم اربعة ملايين طفل من الفقراء في العالم”.
 وقال الدكتور الشيباني “إن المبادرة الجديدة استمرار لنهج العطاء الذي عودنا عليه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دائماً، حيث يبذل سموه جهوداً جبارة في دبي وفي الامارات لتنمية العناصر البشرية وتأهيلها لمواكبة العصر بكل تحدياته، كما ان دعم سموه لا يقتصر على الدولة فقط بل يمتد إلى كل ارجاء المعمورة.
واضاف أن المراكز الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة شهدت نقلة نوعية سواء من الاهتمام بها ورعايتها أو من حيث المحافظة على المنتسبين إليها والعمل على دمجهم في العمل بالدوائر والهيئات الحكومية والمحلية ولم تحدث هذه النقلة من فراغ ولكنها كانت ترجمة امينة ودقيقة لطموحات وافكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي لا يألو جهداً في ترجمة هذه الافكار والطموحات الى واقع  فعلي ويتابع ذلك بنفسه.
 وأكد الشيباني أن دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري من الداوئر الاولى التي فطنت الى ضرورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في امثالهم من الأسوياء في المجتمع فقد وضعت الدائرة مجموعة من الخطط استهدفت  توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة في الدائرة، اضافة الى وضع برامج تثقيفية مكثفة لتوعية طوائف المجتمع بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وتشمل هذة البرامج عددا من الندوات والحلقات العلمية.
جاءت الكلمة خلال تسجيل  الدكتور الشيباني في السجل الذهبي لمشروع  “رساله حب” والذي ضم توقيعات كبار الشخصيات والقناصل العامة بالدولة وسيقدم في الحفل الختامي لمشروع رساله حب الى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.
 جدير بالذكر أن مشروع “رسالة حب” الذي اطلق في يوليو/تموز الماضي ينظمه كل من مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة وشركة الضياء للانتاج الاعلامي ويقدم فيه اطفال المركز اكبر رسالة حب في العالم لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

قانون رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن إعفاء رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر من رئاسة المجلس
قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في اجتماع حقوق الإنسان في السياق الدولي
قرار بإيفاد رئيس محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية للمشاركة في الاجتماع الخاص بمجال حقوق الإنسان للقضاة العرب
قرار بإيفاد مستشار للمشاركة ضمن وفد الدولة في مؤتمر صنعاء الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور محكمة الجنايات الدولية
قرار في شأن إعفاء المنشآت التي تقوم بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة التوحد من رسوم إصدار بطاقات العمل من الوزارة
دورة عن ذوي الاحتياجات الخاصة بالشارقة
جدل حول قانون ذوي الاحتياجات الخاصة بـ المعاقين
طاقة المعاقين تصدر قريباً بعد تغيير مسمى القانون
خدمة «تبصيم» لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن
اتفاقية لتفعيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم
مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة يناقش أساليب التدريب والدمج
محاضرة لتكريس السلامة المرورية بين ذوي الاحتياجات الخاصة
"حقوق الإنسان" في شرطة دبي تنظم دورة تدريبية لمنفذي القانون
عبدالغفار حسين رئيساً للمرة الثانية لجمعية الإمارات لحقوق الإنسان
إطلاق استراتيجية الرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة والقُصَّر بأبوظبي