موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   14/03/2009 “الصحة” تلزم المناطق الطبية بتطبيق معايير الجودة

جريدة الخليج السبت 14 من مارس 2009م 

“الصحة” تلزم المناطق الطبية بتطبيق معايير الجودة

دبي “الخليج”: 
أصدرت وزارة الصحة تعميماً إلى جميع مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات يؤكد ضرورة الالتزام بتطبيق معايير ضبط الجودة والاعتماد التي تنص عليها استراتيجية الوزارة للعام الحالي ضمن خطتها الاستراتيجية الجديدة.
قال الدكتور أمين بن حسين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص: إن إدارة ضبط الجودة والاعتماد الصحي تقوم بإدارة كافة الأنشطة والإجراءات المتعلقة بشؤون الجودة في المستشفى، والتأكد من أن كل الأنشطة والإجراءات في المستشفى بحسب معايير الجودة، وترتبط الإدارة تنظيميا مع المدير التنفيذي، وتكون مسؤولة أمامه.
وأوضح أن إدارة ضبط الجودة في المستشفى تقوم بوضع معايير وأدلة الجودة والتطوير للمستشفى حسب المعايير العالمية، وتنفذ السياسات الكفيلة بحصول المستشفى على الاعتماد الصحي الدولي وكذلك المتابعة الدورية للإجراءات العلاجية داخل المستشفى للتأكد من الالتزام بمعايير الجودة.
وأكد أن تطوير عمل إدارات الجودة في المستشفيات بما يتوافق وتطلعات الوزارة للمرحلة المقبلة يتطلب أن تقوم كل إدارة بالمهام المحددة لها مشيرا إلى أن إدارات الجودة عليها أيضا القيام بتطوير نظام لمراقبة وحصر وتحليل المخاطر في كل إدارات وأقسام المستشفى، مثل (النتائج غير المتوقعة أثناء العناية بالمرضى، حالات الإصابات، وسلوكيات الموظفين والزوار، وتلف الأجهزة، وحوادث السقوط، والإصابات، والحالات المشتبه في وجود قصور في معالجتها، الحالات التي يحدث لها مضاعفات أثناء العلاج أو العمليات، وغيرها).
وذكر أن الهدف الرئيسي هو تنفيذ النظم الكفيلة بضمان سلامة المرضى، ووضع التعليمات الكفيلة بتوفير البيئة المناسبة داخل المستشفى لراحة المرضى، وذويهم، والعاملين والزوار، والعمل على تنفيذ إجراءات موحدة للتأكد من السلامة العامة.
ولفت إلى أن قسم الجودة في المستشفى أصبح مكلفاً بوضع وتنفيذ نظام لاستطلاع آراء متلقي العلاج في المستشفى من المرضى وذويهم والعمل على ضمان الجودة الشاملة في التعامل مع الشكاوي والمقترحات في كافة إدارات المستشفى بمدة قياسية، وتنفيذ نظام لمراجعة وتدقيق السجلات الطبية.
وأشار إلى أنه تم تكليف أقسام الجودة في جميع المستشفيات بتنفيذ خطة عمل لضمان السيطرة على انتشار العدوى في المستشفى وقياس مؤشرات الإنجاز السريري للمستشفى، وتطوير نظام للإقلال من الوقت والجهد لتحسين خدمة المرضى.

قانون رقم (13) لسنة 2007 بإنشاء هيئة الصحة في دبي
قانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن إنشاء هيئة الصحة - أبو ظبي
مرسوم رقم (49) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة دائرة الصحة والخدمات الطبية
مرسوم رقم (66) لسنة 2007م في شأن اتفاقية تعاون في مجال الصحة العامة والعلوم الطبية بين وزارة الصحة في الدولة ووزارة الصحة في جمهورية أذربيجان
قرار رقم (10) لسنة 2008 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة
قرار رقم (470) لسنة 2005م بشأن تصفية الجمعية التعاونية للعاملين بدائرة الصحة والخدمات الطبية
قرار رقم (1) لسنة 2004م باعتماد أجور الخدمات الصحية في مختبرات دائرة الصحة والخدمات الطبية
قرار رقم (5) لسنة 2004م باعتماد رسوم خدمات النقل بالإسعاف التي تقدمها دائرة الصحة والخدمات الطبية
أمر محلي رقم (2) لسنة 2004م بتعديل الأمر المحلي بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي
«الصحة» تبدأ اليوم العمل بالهيكل التنظيمي الجديد
الصحة: قرار بتشكيل لجنة لدراسة تكلفة الخدمات الصحية