موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   14/03/2009 مراجعون يشكون من تأخر تسجيل دعاواهم في فض المنازعات الإيجارية

جريدة الخليج السبت 14 من مارس 2009م

 لجنة أبوظبي تتسلم يومياً 50 حالة عبر موظفين اثنين فقط
مراجعون يشكون من تأخر تسجيل دعاواهم في فض المنازعات الإيجارية
شكوى إيجارية قدمت في شهر سبتمبر الماضي لم تحدد لها جلسة حتى الآن

تحقيق: خالد عبدالعزيز
تزايدت في الآونة الأخيرة، شكاوى المتقدمين بدعاوى إلى لجنة فض المنازعات الإيجارية في ابوظبي من حيث معاناتهم في تسجيل الدعاوى، وإيداع القيم الإيجارية، والتي تتطلب منهم الحضور إلى اللجنة لمرات متعددة، وفي أوقات مبكرة، حتى يتسنى لهم الحصول على رقم من الأرقام المحددة
للتسجيل، وتقديم الطلبات، والتي لا تزيد على 50 رقماً يومياً، حيث لا يوجد باللجنة سوى موظفين فقط لاستقبال الدعاوى، وفرزها، وتحديد رسومها، كما انه لا يوجد سوى صندوق واحد لاستلام الرسوم التي يتم تحديدها للدعاوى المقدمة، إضافة الى استلام القيم الإيجارية.
ترددت أيضاً العديد من الشكاوى حول التأخر في تحديد مواعيد جلسات للدعاوى المقدمة إلى اللجنة، حيث هناك بعض الدعاوى التي تم تسجيلها منذ اكثر من ستة أشهر، ولم تُحدد لها جلسات.
والتقت “الخليج” مع عدد من المترددين على لجنة فض المنازعات الإيجارية في ابوظبي، واستطلعت آراءهم حول هذه المشكلة.
يقول الصادق محمد دفع الله مستشار قانوني انه لا بد من إعادة النظر في تسجيل الدعاوى، وإيداع القيم الإيجارية بلجنة فض المنازعات الايجارية في ابوظبي، بحيث ألا يكون مقيداً بعدد محدد للتسجيل في اليوم، حيث تتطلب العديد من الدعاوى والطلبات المقدمة الى اللجنة، ضرورة الإسراع في انجازها، مثل طلبات ايداع القيم الايجارية، حيث حدد القانون رقم 20 لسنة 2006 المنظم للإيجارات في ابوظبي، بأن يكون آخر موعد لسداد القيمة الايجارية للشقة السكنية خلال 21 يوماً من تاريخ انتهاء عقد الإيجار، ويكون 30 يوماً بالنسبة لإيجار المحال التجارية، وإنه نتيجة الازدحام الذي تشهده اللجنة، وعدم القدرة احيانا على ايداع القيمة الإيجارية باللجنة خلال تلك المدة، يسقط حق المستأجر في السداد باللجنة، والذي كفله له القانون.
وأضاف: بأنه صدر حكم لإحدى الدعاوى التي تقدم بها إلى اللجنة بتاريخ 14/،1 ولم يتم تسليمه الحكم إلا بعد مرور خمسة عشر يوماً على صدوره، وهو ما يسقط الحق في استئناف الحكم الصادر حيث يقضي القانون بعدم جواز استئناف الأحكام في القضايا الإيجارية، التي تزيد قيمة الإيجار بها على مائة ألف درهم، بعد مرور خمسة عشر يوماً على صدور الحكم.
وأشار الى ان هناك تأخراً بشكل ملاحظ في تحديد جلسات للدعاوى المقدمة، حيث هناك دعاوى تم تقديمها الى اللجنة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ولم تحدد لها جلسة.
ومن جانبه قال محمد رأفت صادق مستشار قانوني ان تسجيل الدعاوى بلجنة فض المنازعات الإيجارية أصبح مشكلة نعاني منها بشكل كبير، حيث نضطر للحضور إلى اللجنة من الساعة السابعة صباحاً، وأحياناً قبل ذلك.
ويطالب بضرورة زيادة عدد المتلقين للطلبات باللجنة، بما يتناسب مع اعداد المتقدمين، والذي سيسهم بدوره في تخفيف الازدحام باللجنة، وسرعة الفصل في الدعاوى المقدمة.
وذكر ثروت الهواري، محامٍ: أن ارتفاع الإيجارات في ابوظبي دفع العديد من ملاك العقارات الى رفع دعاوى إخلاء لعقاراتهم، ضد المستأجرين، لغرض تحقيق عائد مادي أكبر، والاستفادة القصوى من ارتفاع الايجارات.
وحيث لا يوجد باللجنة غير موظفين فقط لتلقى الطلبات، ولا يمكنهما تلقي أكثر من 50 طلباً أو دعوى وفحصها وتحديد رسومها في اليوم، إضافة إلى وجود صندوق واحد يتم من خلاله تسديد الرسوم، وإيداع القيم الإيجارية، وهو ايضاً لا يتم من خلاله تلقي اكثر من هذا العدد من الطلبات يومياً.
وأكد سامح أحمد نعمان، مستشار قانوني، على انه من المتعارف عليه في المحاكم انه في حال تسجيل الدعوى، تأخذ رقماً محدداً لها، ويتم تحديد موعد اول جلسة، ولكن من الملاحظ في لجنة فض المنازعات الإيجارية، أنه في حال تسجيل دعوى، لا يتم تحديد جلسة لها مباشرة، حيث لا بد من اعلان المدعى عليه بصورة من صحيفة الدعوى المقدمة، وان يكون له حق الرد عليها خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ اعلانه، مشيراً الى ان هناك دعوى تقدم بها الى اللجنة منذ اكثر من اربعة أشهر، ولم يحدد لها جلسة.
وأضاف: ان هناك بعض الدعاوى بعد حجزها للحكم، نتفاجأ بمطالبة اللجنة اعادة المرافعة في الدعوى مرة اخرى، مؤكداً ضرورة ان تعمل اللجنة على سرعة الفصل في الدعاوى المقدمة اليها، مما سيسهم بدوره في وضع حد للمنازعات بين المؤجرين والمستأجرين.
ومن جانبه أشار احمد ياسين، مستشار قانوني، إلى انه يوجد صعوبة في الإجراءات الإدارية باللجنة، من حيث قيد الدعاوى، وتحديد الجلسات، اضافة الى صعوبة الاطلاع على صحيفة الدعوى والأوراق المقدمة من قبل الخصم.

قرار في شأن تشكيل لجنة فض المنازعات الإيجارية
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة
قرار بندب قاضٍ بمحكمة استئناف عجمان لرئاسة لجنة فض المنازعات الإيجارية بإمارة أم القيوين
قرار بشأن لجنة فض المنازعات الإيجارية ولجنة الاستئناف والإجراءات الواجب اتباعها أمام هذه اللجان
تعليمات بشأن تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن لجنة فض المنازعات بين المالكين والمستأجرين في إمارة دبي
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن لجنتي فض المنازعات الإيجارية والاستئناف