موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   13/12/2007 بلدية دبي تصدر دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة

دار الخليج - الخميس  2007-12-13

 بلدية دبي تصدر دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة

- دبي - "الخليج":
أصدرت بلدية دبي دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة والذي يشمل التعليمات والارشادات والشروط لتنظيم التدخين في مراكز التسوق والفنادق والمطاعم والمقاهي وشروط الأماكن المخصصة للتدخين وأماكن تدخين الشيشة وبيان المخالفات والعقوبات المقترحة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته إدارة الصحة العامة بالبلدية أمس، حضره المهندس سالم مسمار مدير إدارة الصحة العامة وزهور الصباغ رئيسة قسم العيادة وصحة المجتمع.
وقال المهندس سالم مسمار إن دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة 2007 يهدف إلى نشر الوعي بين الجمهور حول تنظيم التدخين في الأماكن العامة للحصول على التعاون من الجمهور واقتراحاتهم وملاحظاتهم وآرائهم وأفكارهم لتنفيذ البرامج السهلة، مضيفاً أن الدائرة قررت تنظيم التدخين في جميع الأماكن العامة في الإمارة وذلك حرصا منها على حماية الصحة العامة.
وقد أعلنت البلدية عن بدء المرحلة الثانية لبرنامج تنظيم التدخين في الأماكن العامة في دبي اعتبارا من 18 نوفمبر للتوجهات الإستراتيجية لحكومة دبي حيث تم اعتماد برنامج تنظيم التدخين في الأماكن العامة من أجل حماية الصحة العامة.
ويشمل دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة الشروط المختلفة على الفنادق والمطاعم والمقاهي ومقاهي الشيشة المصرح لها، ويعد برنامج تنظيم التدخين في الأماكن العامة واحداً من حوالي 20 برنامجا تضمنتها خطة دبي الإستراتيجية لتحقيق الغاية السابعة من محور الأمن والعدل والسلامة من الخطة والتي تهدف إلى حماية الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة للمواطنين والمقيمين التي ركزت على الإنسان محور التنمية الاجتماعية والاقتصادية والصحة هي القيمة الأعلى لدى الإنسان.
وأضاف أن هذا البرنامج يشكل تطبيقا عمليا للاتفاقية الدولية التي وقعتها دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن مكافحة التدخين والتي تنص في أحد بنودها على الحماية من التعرض لدخان التبغ في أماكن العمل الداخلية ووسائل النقل العام والأماكن العمومية الداخلية، وحسب الاقتضاء الأماكن العمومية الأخرى.
من جهتها قالت زهور الصباغ رئيسة قسم العيادة وصحة المجتمع بإدارة الصحة العامة إن دليل تنظيم التدخين في الأماكن العامة يتناول شروط تنظيم التدخين في المطاعم والمقاهي الذي بدأ اعتبارا من 18 نوفمبر الماضي وتطبق الشروط على المطاعم والمقاهي التي تسمح لروادها بالتدخين حيث يجب أخذ الموافقة من قسم العيادة وصحة المجتمع على الأماكن المخصصة للتدخين مع إرفاق نموذج الطلب، ورخصة المؤسسة، ومخطط مكان التدخين ومخطط نظام التهوية والتكييف، وتمنح الموافقة بعد دراسة الطلب ومعاينة المكان .

مرسوم في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار بإيقاف الدعاية الخاصة بالسجائر
قرار بحظر التدخين في كافة المباني التابعة للوزارة
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار بإيفاد رئيس نيابة عامة بنيابة أمن الدولة للمشاركة ضمن وفد الدولة في اجتماع المرحلة التالية لاعتماد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين