موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   12/11/2007 شرطة دبي تحجز 1348 مركبة الشهر الماضي

دار الخليج -  الاثنين 2007-11-12

شرطة دبي تحجز 1348 مركبة الشهر الماضي

- دبي - “الخليج”:
أكد العميد المهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي، أن حجز المركبات المخالفة لقواعد وأنظمة السير والمرور، يعد إجراءً عقابياً الأقوى ردعاً بالنسبة للمخالفين وغير الملتزمين بالقواعد والأنظمة، في حالة ارتكاب مخالفات مرورية تشكل خطراً وتهديداً لسلامة مستخدمي الطريق.
وكشف عن أن عدد المركبات التي تم حجزها بشبك حجز المركبات بإدارة مرور ديرة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بلغ 1348 مركبة، و42 شاحنة ارتكبت مخالفات مرورية خطرة، و89 دراجة نارية، بينها 11 دراجة نارية مرقمة، و78 دراجة نارية غير مرقمة.
وأضاف أن 614 مركبة تم حجزها بواسطة الدوريات المرورية بالإدارة العامة للمرور، و718 مركبة بواسطة الرافعات التابعة للإدارة العامة للعمليات، بينما حجزت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية 16 مركبة.
وأوضح أن عدد المركبات المفرج عنها خلال الشهر الماضي، سواء التي كانت قد حجزت في الشهر نفسه أو قبله، بلغ 1232 مركبة، بينها 602 مركبة تم الإفراج عنها بأمر الإدارة العامة للمرور، و601 مركبة بواسطة الرافعة، و29 مركبة بأمر الإدارة العامة للتحريات.

قانون السير والمرور
قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون بإنشاء أكاديمية شرطة دبي
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م    مرور

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ