موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   11/12/2011 جهاز حماية المنشآت الحيوية يوفر أعلى معايير الأمن

جريدة دار الخليج - الأحد11ديسمبر2011

عمليات إنقاذ شاملة في حالات الطوارئ واستراتيجية لإدارة المخاطر
جهاز حماية المنشآت الحيوية يوفر أعلى معايير الأمن

يعمل جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية في ظل دولة الاتحاد جاهداً على وضع بصماته من خلال توفير أعلى معايير الأمن والحماية واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لحماية المنشآت والمرافق الحيوية البرية والبحرية من أية تهديدات، في ظل التحديات التي تواجهها الساحة إقليمياً وعالمياً والتي تجعل من هذه المهمة واجباً وطنياً
يقول العميد الركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي رئيس جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، إن الجهاز يتولى مهمة تأمين وحماية المسرح البحري لإمارة أبوظبي من خلال نشر فرق البحث والإنقاذ التي تعمل على توفير التدخل الفوري استجابة لنداءات الاستغاثة البحرية التي ترد عبر رقم الطوارئ 996 التابع للجهاز، أو من جهات اختصاص أخرى متمثلة في البحث عن المفقودين وانتشال الغرقى ومساعدة مختلف دواعي الاستغاثة، إضافة لتأمين الفعاليات والأحداث الرياضية البحرية التي تقع ضمن مياه أبوظبي “مثل سباقات القوارب المختلفة والمعارض البحرية والسباقات البحرية المختلفة مثل سباق ريد بل الجوي وسباق الفورمولا العالمي”، بما يعزز من مكانة إمارة أبوظبي ويدعم أمنها واستقرارها .
ويتجلى ذلك من خلال تحقيق أهداف متعددة منها التدخل الفوري عند تلقي البلاغ والقيام بأعمال الإنقاذ الشاملة لإنقاذ الأرواح في مختلف حالات الطوارئ والبحث عن المفقودين في البحر، وتقديم الدعم والمساعدة لمرتادي البحر وتفعيل الأهداف الاستراتيجية لجهاز حماية المنشآت الرامية إلى خفض الحوادث البحرية وتعزيز مستوى السلامة البحرية لمرتادي البحر من خلال تعريف الجمهور بقواعد السلامة البحرية ومساندة جهات الاختصاص العاملة في المجال البحري بكل مامن شأنه إعلاء الخدمات الأمنية للمجتمع، والمساهمة في رصد ودعم كل مايتعلق بالحفاظ على الثروات البحرية والمحميات البيئية البحرية والمشاركة في تأمين الفعاليات والمسابقات البحرية في إمارة أبوظبي .ويضيف أنه انطلاقاً من المهمة الملقاة على عاتق جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية نحو خدمة مجتمع إمارة أبوظبي في الحفاظ على سلامة مرتادي البحر، جاء قرار تفعيل رقم الطوارئ 996 في يونيو 2009 ليعكس جانباً مهماً من المسؤوليات المنوطة في ما يختص بمجال تأمين وحماية المسرح البحري للإمارة، حيث تتجلى مهمة رقم الطوارئ والأغراض المخصصة من خلال إيجاد قناة تواصل فاعل بين الجهاز والجمهور من مرتادي البحر تتولى تمرير نداءات الإستغاثة البحرية بما يحقق الاستجابة الفورية لفرق البحث والإنقاذ لتلبية نداءات الواجب المنوط بجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية .
وقد تم استحداث استراتيجية ومنهجيات إدارة المخاطر بجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية المعتمدة والمعمول بها حالياً من منظور عالمي بما يجعلها قادرة على الإدارة الفاعلة للمخاطر بما يوفر أعلى معايير التأمين والحماية الشمولية للمنشآت والمرافق الحيوية بإمارة أبوظبي والشركات العاملة في مواقع المنشآت والمرافق الحيوية واستدامة أمنها واستقرارها حيث تتماشى الممارسات الموحدة لإدارة المخاطر التي تشمل إعداد السياق وتحديد المخاطر وتحليلها وتقييمها ومعالجتها والمراقبة والمراجعة .
وتعد العناية بسلامة مرتادي البحر من أبرز أولويات جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية . . لذلك بادر الجهاز إلى التأكد من توافر اشتراطات السلامة الفنية في الوسائل البحرية .
وتنبثق رؤية التدريب والتأهيل في جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية من منهجية ترى أن استثمار الطاقات البشرية مسؤولية وطنية لاستدامة التنمية، من خلال تطوير العقل وتنوير الفكر وإثراء الخبرات الأكاديمية والعملية لاستخراج الطاقات الفردية وتبني الإبداع وإعلاء روح الإبداع بما يجعل الفرد قادراً على تجاوز معوقات بيئة العمل . . ولدى جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية العديد من مراكز التدريب والتأهيل الموجه لصقل الكوادر البشرية العاملة لديه .
وبادر جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية منذ تأسيسه في مايو/أيار 2007 إلى إيجاد بيئة تدريبية متخصصة وقادرة على استيعاب هذا الاحتياج المستمر على مدار العام من خلال افتتاح مركز التدريب في سويحان .
وبادر الجهاز في سبيل تحقيق رؤيته نحو تحقيق أمن وطني رائد عالمياً، إلى إنشاء مدرسة متخصصة في مجال العمليات البحرية التي افتتحها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتاريخ “25 مارس 2010”، لتشكل صرحاً أكاديمياً يوفر أفضل فرص التدريب والتأهيل للكوادر البشرية للعمل في مجال تأمين وحماية المسرح البحري لإمارة أبوظبي .
إن الغاية من إنشاء مدرسة حرس السواحل هي دعم وخدمة عمليات التدريب البحري المتخصصة في مجال حماية أمن المنشآت البحرية .
وتلقى على عاتق جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية مسؤولية توفير بيئة عمل آمنة لجميع العاملين في مختلف مواقع المسؤولية التابعة له بما يضمن توفير مناخ عمل وبيئة آمنة تسهم في زيادة إنتاجية الأفراد والتزامهم التام بتأدية واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية . . لذلك تبنى الجهاز تطبيق نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة الذي يعد أداة لقياس التطور المستمر، من خلال تبني أحدث الممارسات العالمية في مجال السلامة المهنية وتعرف ب”نظام إدارة الصحة والسلامة” . .
ويمر تطبيق النظام بأربع خطوات أساسية هي: التخطيط والتنفيذ والتقييم ومراجعة التقييم .
ويولي جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، كغيره من المؤسسات، جانب المسؤولية المجتمعية حيزاً كبيراً من اهتمامه باعتبارها النافذة التي تطل منها المؤسسة على المجتمع، حيث يمد جسور التواصل ويفتح أبواب التحاور البناء بما يعزز من ولاء الجمهور وانتمائهم إلى هذه الأرض الطيبة . . وقد تضافرت جهود الجهاز المؤسسية نحو ترجمة الأهداف لواقع ملموس . (وام)


قانون بإنشاء جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية
أحمد بن طحنون: جهاز حماية المنشآت يستهدف تحقيق السلامة والأمن والحدّ من المخاطر
أحمد بن طحنون: «حماية المنشآت» حريص على تبادل الخبرات لمواجهة الأزمات والطوارئ