موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   11/11/2009 انطلاق أعمال مؤتمر النيابة العامة في القرن 21 السبت المقبل

جريدة دار الخليج - الأربعاء 11 نوفمبر 2009

يناقش استخدامات التكنولوجيا وإدارة المخاطر
انطلاق أعمال مؤتمر النيابة العامة في القرن 21 السبت المقبل

دبي - طارق زياد:
أعلن عصام الحميدان النائب العام في دبي أمس، عن انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي السادس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي، تحت شعار “النيابة العامة في القرن 21”، يوم السبت المقبل برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور 48 دولة .
وأكد الحميدان خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر النيابة العام، انه تم تشكيل لجنة برئاسة المستشار يوسف حسن المطوع المحامي العام الأول، وعضوية المستشار خليفة بن ديماس المحامي العام للاستعداد للمؤتمر، مشيرا إلى أن رسالة النيابة من المؤتمرات تتمثل في تعزيز دور القانون دوليا، ومنوها بأن النيابة شاركت في عدة مؤتمرات دولية قارية بعد انضمامها إلى الجمعية الدولية لأعضاء النيابة في سنغافورة وأوكرانيا وكوريا الجنوبية .
وأوضح أن المؤتمر يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط في دبي، وأنه سيتطرق إلى محورين، الأول يتعلق باستخدام التكنولوجيا في أعمال النيابة، باعتبارها مطلبا ضروريا لكل مؤسسة قضائية، ولم تعد تقتصر على الرفاهية، مشيرا الى وجود تجارب متميزة في المجال التقني في النيابة العامة، في حين يتعلق المحور الثاني بإدارة المخاطر، خاصة ضياع الملفات والأحراز، وبالتالي يجب ضمان وحماية حقوق الأطراف في القضايا المختلفة، وخاصة في الدعاوى الجزائية .
وشدد أن عقد المؤتمر في دبي يهدف إلى دعم القضاء على اعتبار أن ذلك ضمن استراتيجية حكومة دبي التي تنطلق من استراتيجية الدولة، مشيرا في الوقت ذاته إلى رضاه عن أداء كوادر النيابة العامة التي تحظى بالدعم الكامل من حكومة دبي .
ومن جانبه، أكد المستشار خليفة بن ديماس، أن المؤتمر سيحتوي على 19 ورقة عمل بينها 4 أوراق للنيابة العامة في دبي 3 منها تتعلق بموضوع التكنولوجيا، مشيرا إلى أن النيابة ستطلق خلال المؤتمر حزمة من المفاجآت كاستخدام الهاتف المتحرك كمرجع قانوني، واستخدامه في الدخول إلى برنامج النيابة .
وأشار إلى وجود مشروع في النيابة العامة يهدف إلى إحالة الملفات الكترونيا إلى محاكم دبي، منوهاً بأن النيابة بدأت منذ قرابة الشهر تجربة عرض القضايا الكترونيا على القضاة، ولافتا إلى أن المؤتمر سيحتوي على خمس جلسات منها جلستان تتعلقان بتقنية المعلومات، وثلاث عن المخاطر .
ومن جانبه، أكد المستشار يوسف المطوع أن الجانب التقني أصبح ضرورة ملحة على مستوى الأفراد والأجهزة القضائية، لذلك هناك ضرورة بأن يتجه القضاء إلى الاستخدام التقني في إجراءاته .
منوها في الوقت ذاته بأن تناول المؤتمر لمفهوم “إدارة المخاطر” يهدف إلى تبني جميع المؤسسات القضائية لهذا المفهوم حتى ولو كانت نسبة المخاطر 1% .
جائزة إعلامية لأفضل تغطية
أعلنت النيابة العامة في دبي عن إطلاق جائزة لأفضل تغطية إعلامية للمؤتمر السادس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشروق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي، بهدف تشجيع الإعلاميين على نشر الوعي بالقضايا القانونية والجزائية .
وأكدت النيابة أنه يمكن للصحافيين من جميع وسائل الإعلام الناطقة باللغتين العربية والإنجليزية، المرئية والمقروءة والمسموعة والالكترونية الترشيح لنيابة الجائزة .
وأوضحت أنه سيتم اختيار الفائزين من قبل لجنة خبراء، وسيتم التحكيم بناء على جدية التغطية الصحافية للمؤتمر، ومدى العمق الذي تناول به الصحافي أو الكاتب المواضيع والقضايا المطروحة .
وتضمن الجائزة فئتين هما: أفضل تغطية إعلامية باللغة العربية، وأفضل تغطية باللغة الإنجليزية، وسيحصل الفائزان بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 10 آلاف درهم، والفائزان بالمركز الثاني على 5 آلاف درهم .
موقع إلكتروني للمؤتمر
أطلقت النيابة العامة في دبي، الموقع الالكتروني خاص بالمؤتمر السادس للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة لدول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي .
ويقدم الموقع: www .dppevent .com أو www .dppevents .ae تغطية شاملة ومتكاملة لفعاليات ونشاطات المؤتمر، حيث يوفر معلومات متعلقة بمحاور المؤتمر والقضايا المطروحة للنقاش، والتاريخ العملي، والخلفية الأكاديمية للمتحدثين، ويتيح إمكانية التسجيل، والتقديم بطلب المشاركة بورقة عمل .
وأكد المستشار يوسف حسن المطوع المحامي العام الأول، ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر أن إطلاق الموقع يأتي انطلاقا من الحرص الشديد على تنظيمه بمنتهى الحرفية والكفاءة، وبما يليق بمكانة وسمعة الدولة، حيث سيوفر الموقع خدمات شاملة ومتكاملة لضيوف المؤتمر تعطيهم فكرة وافية عن جميع الأنشطة والفعاليات وتفتح الباب أمام الراغبين في المشاركة .


قانون بشأن النيابة العامة
قانون رقم (8) لسنة 1992م بشأن النيابة العامة
مرسوم بتعيين أعضاء بالنيابة العامة
قرار وزاري في شأن تشكيل لجنة لشؤون الموظفين بالنيابة العامة
الاجتماع الأول للجنة التخطيط والتطوير لأعمال النيابة العامة في أبوظبي