موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   11/09/2007 الإمارات وروسيا توقعان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

البيان - الثلاثاء 11 سبتمبر 2007م   29 شعبان 1428 هـ  ـ العدد 9946 السنة الثامنة والعشرون

الإمارات وروسيا توقعان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم
تشمل مجالات مكافحة الجرائم والخدمات الجوية
 والمواصفات والمشاورات السياسية وعلوم الفضاء والمصارف

بحضور صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية أمس بقصر المشرف على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مكافحة الجرائم والخدمات الجوية والمواصفات والمقاييس والمشاورات السياسية وعلوم الفضاء للأغراض السلمية وفي مجال المصارف.
حضر توقيع الاتفاقيات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في البلدين.
وتم التوقيع على اتفاقية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة روسيا الاتحادية للتعاون في مجال مكافحة جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال وغيرها من الجرائم الخطرة وذلك من خلال تعاون وزارتي الداخلية في البلدين. وقع الاتفاقية من جانب الدولة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية ومن الجانب الروسي راشد نور جالييف وزير الداخلية الروسي. ونصت الاتفاقية على ان حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة روسيا الاتحادية وتعبيراً عن رغبتيهما في تعزيز العلاقات الودية بين بلديهما وإدراكاً منهما بخطورة الجريمة وآثارها الضارة على الأسس الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمجتمع وحرصاً على تطوير التعاون بينهما في مجال مكافحة الجريمة بكافة أشكالها وحماية القانون والنظام العام وضمان حقوق الإنسان وحرياته اتفقتا على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بما في ذلك تبادل المعلومات حول المنظمات والمجموعات والعناصر الإرهابية ومخططاتها وتمويلها وكذلك التهريب غير المشروع للأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة والمشعة وأسلحة الدمار الشامل وتقنية إنتاجها وتعاون السلطات المختصة في منع وكشف الجريمة وإحباطها ورصدها .
وعلى وجه الخصوص جرائم العنف ضد الأشخاص والممتلكات والأعمال الإرهابية وتمويل الإرهاب والفساد والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع للأسلحة والذخائر والمتفجرات والمواد السامة والمشعة وتهريبها والاتجار بالبشر والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها وترويجها والجرائم الاقتصادية وغسل الأموال وجرائم تقنية المعلومات وتزييف وترويج العملة وتزوير الوثائق الرسمية والسندات والأوراق المالية والجرائم المتعلقة بالملكية الفكرية وسرقة وتهريب الآثار والتحف الفنية القيمة وسرقة وتهريب السيارات والجرائم المتعلقة بالنقل والترحيل.
ودعت الاتفاقية إلى عقد اجتماعات ومشاورات عمل بين البلدين لمناقشة أساليب تدعيم فعالية التعاون وتطويره وفقاً لهذه الاتفاقية.
وتم التوقيع على اتفاقية الخدمات الجوية ومسائل النقل الجوي وإعفاء الناقلات الوطنية في البلدين من الضرائب حيث وقعها من جانب دولة الإمارات معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير تطوير القطاع الحكومي ومن الجانب الروسي ايجور ليفيتين وزير النقل والاتصالات بروسيا الاتحادية.
وتم التوقيع على مذكرة التفاهم الفني في مجال المواصفات والمقاييس بين هيئة بدولة الإمارات للمواصفات والمقاييس والوكالة الفيدرالية للوائح الفنية والمقاييس في روسيا الاتحادية حيث وقعها من جانب الدولة معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة .
ومن الجانب الروسي الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية.
كما تم التوقيع على اتفاق تسوية ديون الاتحاد السوفييتي السابق ووقعها من جانب دولة الإمارات يونس حاجي خوري وكيل وزارة المالية والصناعة وسيرجي ستورشيك نائب وزير المالية والصناعة بروسيا الاتحادية.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إجراء المشاورات السياسية بين وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة خارجية روسيا الاتحادية ووقعها من جانب الدولة السفير الدكتور طارق احمد الهيدان وكيل وزارة الخارجية بالإنابة والكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي.
ونصت مذكرة التفاهم على قيام الطرفين بعقد محادثات ومشاورات ثنائية بطريقة منتظمة لمناقشة جميع أوجه علاقتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وإجراء المشاورات بالتبادل في أبوظبي وموسكو ويمكن إجراؤها كذلك في دولة ثالثة على هامش مؤتمر دولي أو اجتماع يشارك فيه الطرفان وفي مثل هذه الاجتماعات المتعددة الجوانب يتدارس الطرفان إمكانية التعاون والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للدولتين.
وتعقد الاجتماعات حسب الاتفاق المسبق بين الطرفين على مستوى الوزراء أو وكلاء الوزارة أو مديري الإدارات المختصة في وزارتي خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية. ونصت مذكرة التفاهم كذلك على قيام الطرفين بإعداد برنامج مسبق للمشاورات وإقراره وذلك من خلال القنوات الدبلوماسية..
وأكد الطرفان كذلك على أن مذكرة التفاهم الموقعة لا تعتبر معاهدة دولية ولا تنبثق منها أية حقوق أو التزامات تنظمها قواعد القانون وتدخل مذكرة التفاهم حيز النفاذ من تاريخ توقيع الطرفين عليها وتكون سارية لمدة سنتين وبعد ذلك يتم تجديدها تلقائياً لمدة متتالية ما لم يقم احد الطرفين بإخطار الطرف الآخر بمذكرة رسمية عبر القنوات الدبلوماسية تتضمن رغبته في إنهائها ويسري الإنهاء بعد مضي ستة أشهر من تاريخ الإخطار.
وتم التوقيع أيضاً على مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ووكالة الفضاء الفيدرالية (روسكوسموس) بشأن التعاون في مجال الأقمار الصناعية وريادة الفضاء للأغراض السلمية وتدريب الخبراء في البلدين.
وقد وقعها من جانب الدولة أحمد عبيد المنصوري مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ومن الجانب الروسي انوتولي بيرمينوف مدير وكالة الفضاء الفيدرالية «روسكوسموس».
وحسب بنود المذكرة يواصل الطرفان نشاطات التعاون في المجالات التالية وفق رغبتهما استشعار الأرض عن بعد من الفضاء الخارجي وعلوم الفضاء والاتصالات بالأقمار الصناعية الملاحية وخدمات إطلاق الأقمار الصناعية وتطوير تطبيقات تقنية الأقمار الصناعية وتطوير البنى التحتية الأرضية والاستفادة منها.
وتم التوقيع على اتفاق التعاون بين بنك أبوظبي الوطني وبنك التنمية والنشاطات الخارجية بروسيا الاتحادية لزيادة التعاون التجاري والمالي فيما بينهما حيث وقعها من جانب الدولة أحمد عتيق المزروعي عضو مجلس إدارة بنك أبوظبي الوطني وفلاديمير ديمترييف مدير بنك التنمية والنشاطات الخارجية بروسيا الاتحادية. كما تم التوقيع بعد ظهر أمس بنادي ضباط القوات المسلحة على مذكرتي تفاهم تتعلق إحداهما باقتناء نظام خاص بالتصوير الفضائي والأخرى بالملاحة.
وقعهما عن جانب دولة الإمارات العربية المتحدة اللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي وعن جمهورية روسيا الاتحادية ميخائيل دميترييف مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني.

وام

قانون اتحادي في شأن تجريم غسل الأموال
مرسوم بقانون في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية
مرسوم في شأن اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة صاحب الجلالة سلطان ويانج دي برتوان بروناي دار السلام
قرار بإيفاد مستشارين للمشاركة في ضمن وفد اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماع لجنة الخبراء المختصين بمناقشة مشروع القانون الموحد لمكافحة الجرائم الالكترونية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة لخبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب والمكلفة بإعداد مشروع اتفاقية عربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
تعميم بشأن إجراءات مواجهة غسل الأموال