موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   11/02/2010 بلدية دبي تشكل اللجنة الاستشارية للاعتماد

جريدة دار الخليج - الخميس 11 فبراير 2010

تستحدث 9 قنوات للتواصل مع المتعاملين
بلدية دبي تشكل اللجنة الاستشارية للاعتماد

دبي “الخليج”:
أصدر المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي قراراً إدارياً بتشكيل لجنة دائمة تسمى “اللجنة الفنية الاستشارية للاعتماد” المشكلة في الدائرة بمقتضى القرار الإداري رقم 24 لسنة 2010م .
يهدف القرار الى تمكين إدارة اعتماد تقييم المطابقة من تحقيق متطلبات المواصفة (ISO/IEC 17011) الواجب توافرها في الهيئات التي تقدم خدمات الاعتماد لجهات تقييم المطابقة، على أن تصبح برئاسة أمينة أحمد مدير إدارة اعتماد تقييم المطابقة، وعضوية ممثل عن هيئة الصحة في دبي، وممثل عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وممثلين عن جهات منح شهادات المطابقة المعتمدة، وممثل عن المصنعين المحليين، وممثل عن مقاولي البناء والإنشاءات، وممثل عن الجهات الأكاديمية “الجامعات”، ومقيم فني عن كل مجال من مجالات الاعتماد المختلفة .
وينص القرار على أنه يكون للجنة في سبيل تأدية المهام الموكلة إليها بمقتضى هذا القرار تشكيل لجان فرعية وفرق عمل متخصصة من ذوي الخبرة والاختصاص للقيام بمهام محددة متى اقتضت الحاجة ذلك، وتختص اللجنة بمراجعة منهجيات وإجراءات العمل التي تطبقها إدارة اعتماد تقييم المطابقة في مجالات الاعتماد المختلفة لضمان الحيادية في تقديم تلك الخدمات . كما تناط باللجنة مراجعة الأدلة الإرشادية والمتطلبات اللازمة لعملية الاعتماد، والمشاركة في لجنة التظلمات التي يتم تشكيلها من قبل مدير اعتماد تقييم المطابقة عند الحاجة، والمشاركة في فرق العمل الفنية المتخصصة في مجالات الاعتماد المختلفة ومتابعة أداء هذه الفرق متى اقتضى الأمر ذلك، وتبادل المعلومات مع إدارة اعتماد تقييم المطابقة وتقديم المشورة الفنية بهدف تحسين إجراءات وأنظمة العمل لدى تلك الإدارة .
وتعزيزاً لجهود بلدية دبي نحو توفير أفضل الخدمات للمتعاملين وفئات المجتمع، تطبق بلدية دبي 9 قنوات مؤسسية للتواصل الدوري والمستمر مع المتعاملين للتعرف إلى احتياجاتهم وملاحظاتهم وتوقعاتهم المستقبلية لخدمات بلدية دبي، ويتم تقييم وتطوير هذه القنوات بشكل دوري ووفقا لاحتياجات المتعاملين وقياس مدى فعالية هذه القنوات .
وبين خالد عبدالرحيم مدير إدارة علاقات المتعاملين ببلدية دبي بأن المشروع الأول هو (دراسات رضا المتعاملين) حيث تبدي بلدية دبي اهتماماً كبيراً بقياس رضا المتعاملين وتم تنفيذ عدد 24 دراسة وتم استطلاع رأي أكثر من 11500 متعامل خلال كل دورة قياس وتمت تغطية أهم الخدمات الرئيسية في بلدية دبي التي بلغ عددها 90 خدمة، وحققت بلدية دبي نتائج متميزة في رضا المتعاملين حيث بلغ معدل رضى المتعاملين 84% .
وأطلق مدير عام بلدية دبي خدمة التواصل المباشر معه على موقع الدائرة على الإنترنت وتعتبر هذه القناة من القنوات المباشرة التي تضمن وصول صوت العميل وأفكاره إلى مدير عام بلدية دبي مباشرة من دون أية حواجز تحت مسمى (التواصل مع المدير العام)، وإطلاق مشروع (ملتقى المتعاملين) كقناة فعالة تهدف إلى فتح الحوار المباشر ما بين المتعاملين والقياديين في الإدارة المعنية .
أما القناة الرابعة فهي “النظام المؤسسي للاقتراحات” وهو من الأنظمة المتميزة لضمان التواصل والاستفادة من اقتراحات المتعاملين . ومن المبادرات الرائدة التي أطلقتها بلدية دبي للتعرف إلى احتياجات المتعاملين هي برنامج “قيادات على الهواء”، حيث يتم من خلال البرنامج تخصيص ساعتين لأهم الإدارات الخدمية وأكبرها حجما من قبل المتعاملين للتواصل المباشر مع مدير الإدارة ورؤساء الأقسام في الإدارات المعنية .
كما تم اعتماد “مركز الاتصال” الموحد في بلدية دبي على انه المركز المخصص للرد على جميع استفسارات المتعاملين وتلقي بلاغاتهم حول جميع خدمات ومرافق البلدية .
وأطلقت الدائرة قناة التواصل التاسعة وهي “مشروع الخطوط الساخنة” المرتبطة مباشرة مع مركز اتصال بلدية دبي، حيث تم تركيب عدد من الخطوط الساخنة في المرافق والسواق العامة التابعة للدائرة .


قانون رقم (9) لسنة 2007م في شأن إنشاء دائرة الشؤون البلدية
مرسوم رقم (2) لسنة 2009 بتعيين مدير عام بلدية دبي
مرسوم رقم (14) لسنة 2007 في شأن تعيين رئيس دائرة الشؤون البلدية
قرار رقم (1) لسنة 1974 بشأن صلاحيات اللجان والمجالس البلدية
تعميم رقم (6) لسنة 1973 بشأن نظام المجالس البلدية
بلدية دبي تحدّث خطتها الاستراتيجية