موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   10/10/2007 نيابة دبي تمثل حكومة الإمارة في 118 دعوى قضائية

البيان - الأربعاء 10 أكتوبر 2007 ، 28 رمضان 1428 هـ ـ العدد 9975 السنة الثامنة والعشرون

نيابة دبي تمثل حكومة الإمارة في 118 دعوى قضائية

بلغ عدد الدعاوى التي مثل فيها النائب العام لإمارة دبي حكومة دبي ودوائرها ومؤسساتها أمام محاكم دبي خلال عام 2006 وحتى نهاية أغسطس من العام الحالي 118 دعوى قضائية، صدر فيها أحكام لصالح حكومة دبي بقيمة 19 مليون درهم.
وصرح عبدالله كليب رئيس النيابة المدنية أنه تم إنجاز المطالبات الخاصة بهيئة الصحة والخدمات الطبية بدبي والبالغة 150 مطالبة وتقدر قيمتها بمليون و160 ألف درهم مشيراً إلى أنه تم تحصيل مبلغ 600 ألف درهم من تلك المطالبات بالطرق الودية دون اللجوء إلى المحاكم عن طريق الاتصال المباشر بالأشخاص والشركات المسؤولة والملزمة بسداد تلك المبالغ والتي أبدت تعاونا ملموسا مع قسم النيابة المدنية في سداد تلك المبالغ وديا.
وأكد كليب أن توجيهات النائب العام تقضي بتسوية تلك المطالبات ودياً وهو ما تم بالفعل إذ يبدأ الموظفون المختصون بقسم النيابة المدنية بمراسلة كفيل المريض في حال كونه شركة عن طريق الفاكس بعد الاتصال بالقسم المعني في تلك الشركة .
كما يتم الاتصال هاتفيا بالأشخاص الطبيعيين لإخطارهم بسداد المبالغ المستحقة لهيئة الصحة ويعطي الأطراف المهلة المناسبة للسداد وتتراوح ما بين الأسبوعين إلى الشهر وهي قابلة للتمديد كما تراعى في الوقت ذاته الظروف المادية لبعض الأشخاص فيتم تقسيط المبلغ بأقساط ميسرة شهريا وهو ما ساهم في سداد كثير من المطالبات وديا.
وأضاف كليب أن عدد المطالبات التي تم تسويتها فعلياً 84 مطالبة من أصل 150 ولم يتم تحويل سوى 13 مطالبة إلى القضاء وتم الحكم في 11 منها وتبقت مطالبتان كما تم إعادة بقية المطالبات لاستيفاء البيانات من قبل هيئة الصحة.
وذكر رئيس النيابة المدنية أنه تم اعتماد صيغة نهائية لمشروع قانون دعاوى الحكومة من قبل النائب العام والذي يساهم في تطوير عمل النيابة المدنية في شقها المتعلق بدعاوى الحكومة بما يتفق مع استراتيجية حكومة دبي في تعديل التشريعات بما يسهل الأداء الحكومي على النحو الأمثل.
من جهة أخرى تساهم النيابة المدنية بالمشاركة في تدريب عدد من أعضاء النيابة الكلية وذلك بناء على توجيهات النائب العام بإكساب أعضاء النيابة الخبرة العملية حول عمل النيابات التخصصية، حيث بدأ التدريب أواخر مارس الماضي ويستمر لمدة عامين تتناوب عليه 12 مجموعة.

دبي ـ "البيان"

قانون بشأن النيابة العامة
قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بتعديل القانون بشأن النيابة العامة
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
مرسوم بتعيين رؤساء نيابة
مرسوم بتعيين وكلاء نيابة مساعدين
مرسوم بنقل أعضاء نيابة عامة إلى المحاكم
مرسوم اتحادي باختصاص القضاء والنيابة بإمارة دبي بالجرائم المرتبطة بالقضية رقم 4614/ 97م دبي التي تدخل في اختصاص أية إمارة أخرى من إمارات دولة الإمارات العربية المتحد